مال و أعمال

5 أسئلة يجب ان تسألها لنفسك قبل قبول الوظيفة

يميل كثير من الباحثين عن عمل خصوصا من يبحثون عن عمل من مدة طويلة الى قبول اول عرض عمل يأتي في طريقهم ضناً منهم بانه ليس هناك خيارات أخرى . ولكن ماذا لو أنها ليست نوعية الوظيفة التى تريد؟ هل يجب عليك أيضاً القبول بها ؟

و عند تواجه عرض لوظيفة غير تلك التى تطمح اليها، يجب عليك أن تسأل نفسك إذا كنت ستقبل عرض عمل هذا ؟ هل ستحاول التفاوض للوصول الى ما هوا أفضل؟ أو ان عليك الانتظار للحصول على فرصة أفضل؟

إذا وجدت نفسك في هذا الموقف، هناك بعض الاسئلة المقترحة قبل قبول أى عرض عمل لوظيفة غير التى تطمح اليها

هل هناك تضحيات كبيرة تترتب على قبول هذا العرض؟

واحد من أهم الاسئلة التي يجب ان تسألها لنفسك . مثل هل أضطر لتغيير المدينة التى أعيش فيها حالياً؟ او هل أضطر الى العمل ساعات أكثر؟ يجب عليك أن تتوقف للحظة لمقارنة أهداف حياتك المهنية مع عرض عمل و تحديد النقاط المشتركة بينهم. و طالما أن الوظيفة الجديدة ستبقي حياتك المهنية فى المسار الصحيح ، عندها فإن العرض المقدم ليس سيئاً للغاية.

هل هناك فرصة لتوسيع مهاراتك وخبراتك العملية؟

فى الغالب معظم الوظائف أياً كان نوعها تكون أشياء جديدة يمكنك الاستفادة منها. عند التفكير في عرض العمل، ألقي نظرة على المسؤوليات المختلفة التي يحتاجها هذا المنصب ، بالاضافة الى فرص تعلم خبرات جديدة. هل سوف يتطلب هذا المنصب مني أن أتعلم مهارة جديدة أو حتى برنامج حاسوبي جديد؟ و هل سوف تكون هناك فرص لحضور ورش عمل أو مؤتمرات؟ في بعض الأحيان، وهذه الأنواع من الخبرات تتحول إلى أمتيازات يكون لها تأثير إيجابي على حياتك المهنية.

تخيل جو العمل فى الشركة أو المؤسسة

اذا وجدت نفسك تعمل من مكتب و مع زملاء ، فهذه إشارة جيدة ان هذه الشركة مناسبة نوعاً ما حتى وان كان الراتب ليس كما كنت تتوقع.يمكن أن تقبل عرض مقدم من شركة تتمتع بسياسية مريحة و وتجربة إيجابية بشكل عام. و تذكر دائماً ان الوظيفة ينبغي أن تكون أيضا عبارة عن البحث عن السعادة و الراحة التي تعمل فيها.

هل يمكن أن يكون هذا العمل نقطة انطلاق لفرصة أفضل؟

طوال حياتك المهنية، سوف تجد بعض الوظائف التى يمكن أن تساعدك على اكتشاف فرص أفضل. و لا بأس إن لم يكن فى كل وظيفة تقدمت لها وظيفة أحلامك. على الرغم من أنك يجب أن تعمل من أجل تحقيق أهداف حياتك المهنية، لكن سيكون هناك أوقات تجد نفسك بحاجة للعمل بوظيفة معينة من أجل تحقيق هدفك المقبل. فكل نوع من الخبرة التى تكسبها تعطي لك الفرصة لتشكيل مسار حياتك المهنية.

شـاهد أيضاً..

أسئلة جريئة في العمل قبل قبولك للوظيفة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق