صحة

كيف يمكن للطعام أن يؤثر على “المزاجية” ؟!

 يمكن للنظام الغذائي الخاص بك أن يساعدك حقا في تحسين حالتك المزاجية.. ويمكن لما اخترت أن تتناوله من طعام أو شراب أن يزيد المزاج السيئ أو الاكتئاب لديك حيث أن هناك بعض الوجبات الغذائية أو الأطعمة قد لا تخفف من الاكتئاب (أو تضعك على الفور في مزاج أفضل)، لكنها قد تساعد كجزء من خطة العلاج. هناك المزيد والمزيد من البحوث تشير إلى أن بعض الطرق، والنظم الغذائية قد تؤثر على المزاج. ليس لدينا القصة كلها حتى الآن، ولكن هناك بعض القرائن مثيرة للاهتمام.

mood 2في الأساس: علم الغذاء يؤثر على الحالة المزاجية وبناء على هذا: يمكن للتغيرات الغذائية إحداث تغييرات في بنية الدماغ لدينا (كيميائيا وفسيولوجيا)، والتي يمكن أن تؤدي إلى السلوك المغاير. كيف يمكنك للغذاء دعم وتعزيز المزاج ؟ فكيف يجب تغيير النظام الغذائي الخاص بك إذا كنت ترغب في تحسين مزاجك ؟ ستجد اربعة اقتراحات أدناه . و بغض النظر عن تأثيرها على المزاج، فمعظم هذه التغييرات تقدم فوائد صحية أخرى كذلك.

1. لا تبتعد عن الكربوهيدرات – العلاقة بين الكربوهيدرات والمزاج تتمثل بالتربتوفان (Tryptophan) الذي يتحول في الدماغِ إلى مركب (Hydroxy-tryptophan HTP-5) الذي يتحول بدوره إلى السيروتونين (Serotonin) وهو حمض أميني غير أساسي ، فالسيروتونين أحد أهم المفاعلات العصبية بالدماغ ، والذي يتميز بقدرته على تنظيم المزاج، لذلك اهتم باختيار الكربوهيدرات الذكية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، والبقوليات، والتي تمدك أيضا بالعناصر الغذائية الهامة كالألياف. وايضا – ووفقا – لباحثين من جامعة ولاية أريزونا.. فان أنظمة الرجيم منخفضة الكربوهيدرات غالبا ما تؤدي إلى وضع الأشخاص في حالة مزاجية سيئة مما يؤدي إلى فشل هذه الأنظمة في أغلب الأحيان.

2.الحصول على المزيد من أوميغا 3 الدهني, فقد لاحظ الباحثون أن أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة ( الموجودة في الأسماك الدهنية ، وبذور الكتان ، و الجوز ) قد تساعدك في الحماية من الاكتئاب. هذا الأمر يبدو معقولا من الناحية الفسيولوجية، حيث أنها تؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ. لكن الدراسات لم تؤكد العلاقة المباشرة بين الأوميجا 3 وتحسين المزاج إلا أن الأوميجا 3 لها فوائد صحية أخرى كثيرة لذلك فإنها تستحق المحاولة .

3.تناول إفطار متوازن, تناول وجبة الإفطار بانتظام – وفقا لبعض الباحثين – ينقلك للمزاج الجيد، وتعطيك ذاكرة أفضل، و طاقة على مدار اليوم، والإسترخاء . فمن الطبيعي أن تجاهل وجبة الإفطار سيؤدي لعكس ذلك، بالمعنى العكسي سيؤدي إلى الإرهاق والقلق. ومن ماذا تتشكل وجبة الفطور الجيدة؟ الكثير من الألياف والمواد المغذية التي يمكن أن تأتي من الفواكه والمكسرات وخبز القمح الكامل، وبعض البروتين الدهون الجيدة كالجبن، والكربوهيدرات من الحبوب الكاملة.

 4.الحفاظ على الرياضة و انقاص الوزن (ببطء), فمن نتائج أبحاث تمت على 4،641 امرأة تتراوح أعمارهن بين 40-65 ، وجد الباحثون من مركز للدراسات الصحية في سياتل وجود علاقة قوية بين الاكتئاب والسمنة, وانخفاض مستويات النشاط البدني، حتى من دون السمنة ,كعامل, فالنحافة مع قليل من النشاط مربوطة بالإكتئاب أيضا..لذلك ينصح بعض الباحثين أنه في حالة السمنة، فإن اتباع النظام الغذائي السليم والبطئ والذي يحتوي على كل العناصر الغذائية بما فيها من كربوهيدرات و أوميجا 3 سيؤدي إلى تحسين المزاج والنجاح في انقاص الوزن .. كما أنه يقلل من الآثار الجانبية للدايت السريع والتي يمكن أن تؤثر على البشرة والشعر و وزن العضلات الكلي بالجسم..فالأبحاث العلمية الحديثة ثؤكد بأن جميع الأنظمة السريعة للدايت عبارة عن بدعة لا أكثر.

يتبع… اذا كنت مهتم اكثر اقرأ اغذية لها علاقة “بالمزاجية”, المجموعة الثانية

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق