أمن المعلومات

Tor Android: متصفح جديد يحمي خصوصيتك وهويتك

حافظ على خصوصية تصفحك على الهاتف من خلال متصفح Tor الجديد

Tor Android

تتوفر الآن أول بنية مستقرة وعامة لمتصفح Tor لنظام أندرويد على متجر جوجل بلاي وذلك بعد عدة أشهر من الاختبار.

وبالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم خبرة كبيرة في المتصفحات المفتوحة المصدر، فمتصفح Tor هو متصفح مفتوح المصدر، يقوم بالتركيز على الخصوصية والاستقلالية – فهو متصفح يبقي المستخدمين مجهولين (تقريبًا).

إنه ليس المتصفح المثالي بعد، فلا يزال يتعين عليك توخي الحذر إذا كنت تحاول القيام بشيء لا يجب عليك القيام به، ولكنه يخلق بيئة خاصة للأشخاص من أجل التصفح في أمان وخصوصية.

غالبا ما يُشار إلى “Tor” كأداة مهمة لأولئك الذين لديهم تواجد عام على الإنترنت، مثل الصحفيين أو النشطاء، ولكن يمكن لأي مستخدم يتطلع إلى الخصوصية الاستفادة من “Tor”.

فقد أصبح المتصفح شائعًا بدرجة كافية فى الآونة الأخيرة حتى أن شركة Mozilla مهتمة باستخدام تقنية “Tor” في متصفحها فايرفوكس (وهي من المفارقات حيث أن المتصفح Tor هو في الأساس مبني على متصفح فايرفوكس).

Tor Android

يقول فريق Tor Project إنه وضع إعتبارات خاصة في إصدار نظام أندرويد، حيث تميل متصفحات الأجهزة المحمولة إلى المراقبة أكثر من تصفح سطح المكتب، ولأن المستخدمين لديهم تحكم أقل في تجربة تصفح الهاتف بشكل عام، يحتوي Tor Android على ميزة مختلفة قليلاً لتتوافق مع أولويات الخصوصية الفريدة لتصفح الويب للهاتف.

فيما يلي ملخص للميزات التي ستجدها في Tor Android :

1- حظر التعقب

جميع صفحات الويب “معزولة” حيث يتم الاحتفاظ بها منفصلة بحيث لا يمكن تتبع نشاطك كما يتم حذف ملفات تعريف الارتباط تلقائيا عند إغلاق التطبيق.

2- مواقع غير محظورة

سيتيح لك Tor الوصول إلى مواقع الويب التي ربما تكون قد تم حظرها من قبل مزودي خدمة الإنترنت أو الحكومات الإقليمية.

3- التشفير

جميع معلومات مرور متصفح Tor لا مركزية و مشفرة بتشفير ثلاثي عبر آلاف الخوادم.

4- يبقي المستخدمين سريين ومجهولين

يمنع متصفح Tor “أخذ البصمات” مما يعني أن جميع مستخدمي متصفح Tor يظهرون متطابقين للمصادر الخارجية سواء كانوا متتبعين أو متسللين أو مزودي خدمات الإنترنت أو مجموعات مراقبة أخرى.

إليكم فيديو يوضح كيف يحمي متصفح Tor هوية وخصوصية مستخدميه:

على الرغم من أن الهدف وراء إصدارات “Tor” للهواتف وأجهزة الكمبيوتر هي نفسها فجميعها تستخدم نفس رقم البناء الا أنه قد لا تكون بعض الميزات والإعدادات من متصفحات سطح المكتب موجودة على الأندرويد .

بالإضافة إلى أن إصدار أندرويد لا يزال جديدًا ، وقد تكون هناك أخطاء ومن الصعب ظهورها إلى أن يبدأ المزيد من المستخدمين في تجربته. فإذا قمت بتجربته وواجهتك أي أخطاء فتأكد من الإبلاغ عنها لكي يتم اصلاحها.

حتى الآن اعتمد Tor على متصفحات الطرف الثالث مثل Orfox أو Orbot وذلك للحصول على إصلاح لخصوصيتهم على نظام الأندرويد . ومع إصدار Tor Android سينتهي دعم Orfox قريباً. ومن ناحية أخرى ، سيحتاج مستخدمو iOS إلى الاستمرار في استخدام متصفحات Tor للجهات الخارجية مثل Onion Browser إذا كانوا يريدون تجربة تصفح مماثلة.

المصدر: Anonymize Your Android Browsing with Tor’s New App

شـاهد أيضاً..

وسائل المحافظة على أمن المعلومات

الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني

سوني ومايكروسوفت تتعاونان لمنافسة منصة جوجل الجديدة Stadia

الوسوم
اظهر المزيد

محمد حسان

مدون تقني، مهتم بكل ما له علاقة بالتكنولوجيا والحماية والألعاب، هدفي نشر الثقافة التقنية في العالم العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق