الطلاق

9 أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق

متى تفكر الزجة بالطلاق ؟

يُعد الطلاق واحدًا من أصعب القرارات التي قد يقبل عليها المرء طوال حياته، كما أن قرار الانفصال عن شريك الحياة يحتاج مهلة كبيرة من التفكير خاصة عند المرأة؛ وذلك بسبب محاولاتها إيجاد حلول للمشكلات التي تواجهها للمحافظة على استقرار الحياة أطول فترة ممكنة خاصة إذا كان لديها أبناء، لكن في بعض الظروف يصبح الطلاق هو الحل الأمثل، متى تفكر الزجة بالطلاق ؟ وما هي أشهر أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق ؟ هذا موضوع مقالنا…

قد تحتاج المرأة فترة طويلة للتفكير قبل اتخاذ قرار طلاقها من شريك الحياة، خاصة إذا كان هناك أبناء قد يتسبب الطلاق في تهديد استقرار حياتهم، لكن هناك أمور تؤثر بشكل كبير على سرعة اتخاذ مثل هذه القرارات خاصة إذا وصل إحساس المرأة إلى أن الحياة لا تُطاق.

أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق:

قد تختلف الأسباب التي تدفع المرأة للطلاق من حالة لأخرى، لكننا هنا حاولنا تسليط الضوء على أشهر أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق من زوجها، نتناولها فيما يلي:

-المشكلات المادية

المشكلات المالية واحدة من أبرز أشهر الأسباب، فمع زيادة مسؤوليات الزواج بعد وجود أبناء وزيادة احتياجاتهم قد لا يستطيع الزوج توفير كافة الاحتياجات، ليس هناك مشكلة في ذلك خاصة أن أغلب النساء يصبرن على ذلك بل ويساعدن الزوج، ولكن ما لا تطيقه عدد ليس بالقليل من النساء هو بخل الزوج على زوجته وعلى بيته عامة.

-التعرض للخيانة الزوجية

يُقال أن المرأة قد تغفر أي خطأ إلا أن يخونها زوجها، فالنساء لا يتعاملن مع الخيانة الزوجية على أنها مجرد لحظة ضعف مرّ بها الرجل، أو أنه مجرد خطأ عابر لن يتكرر، هن ينظرن للخيانة من منطلق أنها إهانة لها ولأنوثتها واتهامًا مباشرًا لها من زوجها بأنها مقصرة في حقه، كل هذه المشاعر تجعل الخيانة الزوجية واحدة من أهم وأشهر أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق من زوجها وبشدة.

-الاعتداء الجسدي

يُعد من أكبر الأسباب التي تشجع على طلب الطلاق هو قيام الزوج بالاعتداء الجسدي على زوجته بشكل متكرر ومبالغ فيه، وذلك قد يكون بسبب الفهم الخاطئ للرجل عن فكرة القوامة والولاية على المرأة، هذا الأمر من أكثر التصرفات التي قد تقضي على كل ما تبقى من مودة ورحمة بين الزوجين، وتجعل استمرار الزواج أشبه بالمستحيل، وقد تكون من أبرز أسباب تدفع المرأة لطلب الطلاق من زوجها.

-إختلاف الأهداف بين الزوجين

من أهم الأمور التي تساعد على استمرار أي شراكة قائمة هو اتفاق الشريكين على أغلب الأهداف، أو على الأقل الأهداف الأساسية التي تدعم بقاء هذه الشراكة، والأمر لا يختلف كثيرًا في الزواج، فتباين الأهداف يُعتبر واحدًا من ضمن أبرز أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق من زوجها خوفًا من الوصول إلى فشل ذريع في العلاقة، على سبيل المثال قد يحتل العمل المرتبة الأولى عند المرأة في حين أن زوجها يرى أن شؤون البيت الأجدر بهذا الاهتمام، هنا يقع الاختلاف بسبب تباين الأهداف.

-المشاجرات المستمرة

زيادة عدد المشاجرات المتكررة بين الرجل والمرأة على أغلب الموضوعات العادية في حياتهم مما يصعب من استقرار الحياة.

-سلوكيات سلبية من الزوج

ظهور سلوكيات سلبية جداً في الزوج لم تكن ظاهرة بوضوح في الفترة ما قبل الزواج أو طرأت عليه بسبب ظروف الحياة.

-إنعزال الزوج

إنعزال الزوج وزيادة الفجوة بين الزوجين حتى أنهما قد يصبحان أغراب عن بعضهما برغم أنه يجمعهم منزل واحد بل وغرفة واحدة أيضًا.

-تدخل أهل الزوج سلبياً

قد يكون تدخل أهل الزوج بشكل كبير ومضر في حياة الزوجين من أكبر أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق من زوجها.

-عدم الإنجاب

قد يمثل عدم الإنجاب سببًا أساسيًا في طلب الطلاق بخاصة إذا كان السبب في عدم الإنجاب يرجع إلى الرجل.

إقرأ أيضاً: عبارات وأقوال عن المرأة القوية العظيمة

ختامًا، الطلاق هو من أصعب القرارات التي يمكن أن يقبل عليها أي شخص، لذلك على الزوجين إتخاذ كل ما يمكن إتخاذه قبل تنفيذه خاصة إن كان يجمعهما أبناء.

شاهد أيضًا..

متى يخاف الرجل من فقدان زوجته وخسارتها ؟!

أسباب إنهيار الزواج في عمر متأخر

7 نصائح مهمة للزوج قبل إتخاذ قرار الطلاق

كيف تستعدين للطلاق ؟ 6 نصائح أساسية

نصيحة أخيرة للزوجة التي تطلب الطلاق

اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، درست الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب محتوى في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى