متى يوم 22 فبراير بالهجري 1444، وهو اليوم الذي من المقرر أن يحتفل به جيع أبناء المملكة العربية السعودية بمناسبة يوم التأسيس السعودي، ويُعتبر التقويم الهجري التقويم المعتمد في المملكة، وهو يُعرف بالتقويم القمري، نظراً لأنه يعتمد في حساب الأشهر على دورات القمر، ويعمد المسلمين هذا التقويم من عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ولقد وسمي بهذا الاسم على بني على أساس هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال نقدم لكم كافة التفاصيل المتعلقة بمتى يوم 22 فبراير بالهجري 1444هـ.

معلومات عن يوم التأسيس 22 فبراير

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مرسوماً ملكياً يُعلن فيه اعتبار يوم 22 فبراير من كل عام يوم التأسيس السعودي، وبناءً عليه يُعتبر هذا اليوم يوم إجازة رسمية على مستوى الدولة، وتُغلق فيه كافة المؤسسات الحكومية والخاصة.

والجدير ذكره تم إقرار 22 فبراير ليكون هذا اليوم هو يوم التأسيس السعودي، لأنه موعده يتزامن مع موعد إعلان الدولة السعودية الأولى من قبل الإمام محمد بن سعود عام 1727م، واستمر حكمه للدولة السعودية الأولى حتى عام 1818م، ومن تولى الامام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود الحكم عام 1824م، والذي بدوره أعلن تأسيس الدولة السعودية الثانية.

وفي عام 1902م أي بعد 10 سنوات من تولي الامام تركي الحكم، جاء الملك عبد العزيز آل سعود، وأسس الدولة السعودية الثالثة، ومن ثم وحد جميع أجزاؤها تحت اسم “المملكة العربية السعودية”.

شاهد أيضاً: مواليد شهر فبراير أي برج

22 فبراير يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية

أعلن الملك عبد العزيز في تاريخ 27 يناير لعام 2023م/ 24 جمادى الآخرة 1444 أمراً ملكياً يقضي باعتبار يوم 22 فبراير/ شباط من كل عام يوم التأسيس السعودي، وهو يوم عطلة رسمية على مستوى الدولة، وجاء في نص القرار الملكي ما يلي:

“يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية”.

ولقد جاء هذا القرار اعتزازا بالجذور الراسخة لهذه الدولة، ولتمجيد تاريخها، والفخر والاعتزاز بما قام بها الأجداد في سبيل تأسيس الدولة السعودية وتوحيد جميع أجزاؤها.

22 فبراير كم بالهجري

يُعتبر 22 فبراير من الأيام الهامة عند أبناء المملكة العربية السعودية، ولقد جاء الاهتمام بهذا اليوم بعدما أعلن الملك سلمان إلى سعودي اعتبار يوم 22 فبراير من كل عام يوم التأسيس السعودي، ويوم عطلة رسمية لكافة المؤسسات في الدولة سواء العامة أو الخاصة، ويصادف يوم 22 فبراير بالهجري يوم الثلاثاء الحادي والعشرين من شهر رجب لعام 1444، والجدير ذكره تختلف التواريخ الهجرية والميلادية عن بعضها البعض في كل عام، ولا يوجد توافق بينهما، وذلك بسبب اختلاف عدد أيام السنة الميلادية عن الأيام الهجرية.

شاهد أيضاً: عبارات عن شهر فبراير مكتوبة

كم باقي على 22 فبراير

أصبح الشغل الشاغل عند السعوديين هذه الأيام معرفة كم باقي على 22 فبراير، والذي يُعتبر يوم إجازة رسمية على مستوى الدولة، وفي هذا اليوم من المقرر أن يحتفل جميع أبناء المملكة بمناسبة ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى من قبل الإمام محمد بن سعود عام 1727م، والجدير ذكره يُعتبر يوم 22 فبراير رابع إجازة رسمية في البلاد.

وذلك بعدما أصدر الملك سلمان القرار المتعلق بهذا الشأن، أما باقي الإجازات الرسمية فهي، عيد الفطر، عيد الأضحى، العيد الوطني، ومن هذا اليوم يتبقى للاحتفال بذكرى يوم التأسيس السعودي 22 فبراير 9 أيام فقط.

سبب اختيار السعودية 22 فبراير للاحتفال بذكرى التأسيس

سبب اختيار السعودية ليوم 22 فبراير يوم التأسيس السعودي هو لأن هذا التاريخ يرجه لمنتصف عام 1139هـ/ فبراير 1727م، وهو اليوم الذي أعلن فيه الإمام محمد بن سعود تأسيس الدولة السعودية الأولى، وهي أولى مراحل التأسيس التي مرت بها السعودية، وكانت عاصمتها الدرعية، ولقد اتخذت الدولة دستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، كما أنه عملت على ترسيخ الوحدة والأمن في جميع أرجاء شبه الجزيرة العربية.

ولقد أعلن خادم الحرمين الشريفين في نص القرار عن سبب اختيار المملكة لهذا التاريخ واتخاذه يوم التأسيس السعودي، وجاء في القرار الملكي التالي:

“وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى”.

وصلنا لختام المقال، والذي فيه قدمنا متى يوم ٢٢ فبراير بالهجري 1444، وبناءً على المعلومات المذكورة فإن يوم 22 فبراير بالهجري يُصادف يوم الثلاثاء الحادي والعشرين من شهر رجب لعام 1444، وهو يوم إجازة رسمية على مستوى المملكة.