وش أصل عائلة العنزي وش يرجع، يوجد العديد من القبائل العربية التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية، فإن هذه القبائل قد امتلكت السيط الكبير عن غيرها من القبائل، كما قد توزعت القبائل في العديد من المناطق والمدن في المملكة العربية السعودية خاصةً، ومنها قبيلة العنزي فهذه القبيلة التي اتسمت بالكثير من الصفات النبيلة، ومن هنا فإننا سنسلط الضوء على واحدة من هذه القبائل العربية التي لها المكانة التي لا يمكننا أن ننكرها على الإطلاق، حيث سنورد وش أصل عائلة العنزي وش يرجع.

وش أصل عائلة العنزي

للعرب عز لا يمكن لأحد أن يتجاهله في هذا العالم، وإن قبيلة عنزة من القبائل الأصيلة، والتي استطاعت أن تستقر في العديد من البقع الجغرافية حول العالم.

  • حيث أن من هذه القبيلة من انتقل للعيش في فلسطين، والامارات، والمملكة العربية السعودية، والبحرين ودول الخليج.
  • أيضا، منهم من استقر في الكويت، وتركيا، وقطر، وغيرها من الدول حول العالم بهدف الاستقرار.
  • بينما أصولها فهي ترجع إلى قبائل بنو عدنان الذين سكنوا في شبه الجزيرة العربية، الذين كانوا يقطنون في الشمال من الحجاز.
  • وفي نجد أيضا، كما وأن معظمهم توجه إلى ليبيا والأردن.
  • أخيرا، يعود أصل العنزي إلى جدهم الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
  • وبما وردَ في كتب الأنساب فإنّ قبيلة عنزة يعود أصلها إلى عبد الله بن عبار العنزي.

شاهد أيضا: الحربي وش يرجع اصل نسب قبيلة حرب وفروعها

عائلة العنزي وش يرجع

يرجع أصل العنزي إلى القبائل العدنانية التي قطنت شبه الجزيرة العربية منذ سنوات طوال، كما وأنه من هذه القبيلة عدة فروع، منهم:

  1. بنو جلال بن عتيك
  2. أيضا، بنو هميم بن عبد العزى
  3. بنو ضور بن رزاح

بينما بطون العنزي فقد انقسموا إلى عدة فروع، ومنهم:

  1. ضنا مسلم
  2. أيضا، بني وهب والتي تنقسّم لعدة قبائل ( قبائل ولد علي / وقبائل الشراعية / وقبائل المنابة ).
  3. كما وأن من بطون العنزي الجلاس والتي تنقسم لعدة قبائل ( قبائل السوالمة / قبائل الأشاجعة / قبائل الرولة / قبائل العبادلة ).
  4. أيضا، من بطون العنزي بشر ومنها العمارات التي تضّم قبائل ( الدهامشة / السلقا / الجبل ).
  5. كذلك، منهم الهزازنة تضم ( آل رشيد / بني هزان ).
  6. أخيرا، منهم ضنا عبيد وتشمل قبائل ( ولد سليمان / الفدعان / السبعة ).

شاهد أيضا: العدواني وش يرجع وشجرة عائلة عدوان

قبيلة العنزي من وين في السعودية

لا زال الكثير من أبناء قبيلة العنزي يقطنون في المملكة العربية السعودية، كما وأنهم من أهم العائلات التي كانت تقطن في شبه الجزيرة، بينما وعند نزولهم في تلك المناطق، وقد أصبحوا من أهم العائلات التي توجهت للمكوث في الدول العربية. بينما أفادت بعض كتب التاريخ بأن هذه القبيلة منهم من نزلوا في خيبر في العصر العباسي للمكوث هناك. كما وأن قبيلة عنزة كانت تنزل ديارهم في حائل ونجد، ومنهم من مكث في شمال شبه الجزيرة.

هل عنزة ترجع لوائل

كانت المصادر التاريخية عبارة عن وثائق وثقت الكثير من الأحداث التاريخية، والتي ذكرت بأن العنزي مكثوا في مناطق الحجاز، ومن ثم انتقلوا للعيش في أماكن أخرى بحثاً عن الماء، وعن مقومات الحياة التي تقومهم، وتجعلهم قادرين على الاستقرار في مكان أمن. كما وأن جدهم الأكبر الذي استقر في الحجاز هو عنزة بن أسد بن أبي ربيعة، من ثم ارتحل للعيش في أماكن جديدة، وكانت السعودية قد شهدت أكبر توافد لهم من القبائل الأخرى.

شاهد أيضا: الدهمشي وش يرجعون

شجرة قبيلة عنزة واضحة

يقال بأن كثير من أبناء العنزي قد استقروا في تركيا بعد أن قرر أجدادهم الارتحال، والاستقرار في أماكن بعيداً عن شبه الجزيرة. كما وأنهم قد استقر جزء كبير منهم في سوريا، وبلاد الشام. بينما أصولهم هي القبائل العدنانية التي سكنت شبه الجزيرة العربية. وهم من أشراف العرب، وأعرقهم في التاريخ. وكان الرحالة يوهان لودفيك من الأشخاص الذين جمعوا الكثير من المعلومات عن تلك القبيلة خلال رحلته إلى الشام. أما عن المهنة التي اشتهروا بها فهي الزراعة.

شاهد أيضا: التميمي من وين

أشهر عوائل قبيلة عنزة

تعد عائلة آل سعود من أشهر العائلات المتحضرة في الجزيرة العربية، التابعة لقبيلة عنزة التي تعد من أشهر القبائل التي وجدت في شبه الجزيرة العربية وبعدها اتجهت بشكل خاص الى المملكة العربية السعودية، يعود أصل العنزي إلى جدهم الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وبما وردَ في كتب الأنساب فإنّ قبيلة عنزة يعود أصلها إلى عبد الله بن عبار العنزي.

وش أصل عائلة العنزي وش يرجع، تعد هذه القبيلة من أشهر القبائل العربية التي توجد في المملكة العربية السعودية، فهي أحدثت فارق كبير مقارنة بغيرها من القبائل العربية التي برزت في المملكة.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع