هل يقبل صيام الجنب في رمضان وحكم نية الصيام، يعتبر شهر رمضان هو شهر الخير والبركة، فيحرص جميع المسلمين على التعرف على أهم الأحكام الشرعية المتعلقة بالجنابة خاصة في الصيام بأيام شهر رمضان المبارك، فهنالك العديد من مبطلات الصيام التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية التي يعمل الإنسان على تجنب الوقوع فيها حتى يتم الصيام بالشكل الصحيح، سنتعرف عبر مقالنا على حكم صيام الجنب في رمضان.

هل يقبل صيام الجنب

وحسب ما تم الاتفاق بين أهل العلم أن يحوز الصيام على الجنب. بحيث يجوز للمسلم الجماع في الليل حتى الفجر. وينبغي أن يتم الاغتسال قبل الطلوع للشمس. والدليل على ذلك ما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن عائشة وأمّ سلمة رضي الله عنهما: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يدْرِكه الفَجْر وهو جنبٌ مِن أهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، ويَصوم). وتبين أنه عليه السلام كان يجامع زوجاته في رمضان ليلاً. ويتأخر في الغسل إلى ما بعد طلوع الفجر. وكان ذلك بعد الجماع، ولم يكن بعد الاحتلام. والدليل ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أم سلمة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصْبِحُ جُنُبًا مِن جِمَاعٍ، لا مِن حُلُمٍ، ثُمَّ لا يُفْطِرُ وَلَا يَقْضِي).

شاهد أيضا: من هم الذين يجب عليهم الصيام ولا يحاسبون عليه

هل يجوز الصيام بدون طهارة صيام الجنب

وقد أجمع الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب الفقهية على صحة صيام الجنب. وقد تم الاستدلال على هذا الحكم الشرعي من مجموعة من الأدلة الشرعية. ولعل من ضمنها قول الله عز وجل في كتابه العزيز: (فَالْآنَ بَاشِروهنَّ وَابْتَغوا مَا كَتَبَ اللَّه لَكمْ ۚ وَكلوا وَاشْرَبوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْط الْأَبْيَض مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ). وقد أباح الله عز وجل الجماع طول الليل حتى طلوع الفجر. ولكن ينبغي على المسلم أن يغتسل قبل طلوع الشمس، وذلك كي يتمكن من أداء الصلوات في وقتها المشروع.

شاهد أيضا: متى يبدا بالجماع بعد الولادة القيصرية شرعا إسلام ويب

هل البقاء على جنابة يبطل الصيام؟

الجدير بذكره أن التأخير في غسل الجنابة ليس له الأثر على صحة الصوم. ولكن إذا تم التأخير عن الغسل من غير عذر فإن هذا يؤدي إلى إبطال الصوم. حيث إنه ينبغي على المسلم أن يسارع في الاغتسال منها، وذلك كي يتسنى لها القيام بتلك العبادات الدينية الأخرى المفروضة عليه في اليوم. ولعل من أهمها هي الصلاة.

شاهد أيضا: هل مرطب الشفاه يفطر الصائم

هل يجوز أنوي الصيام وأنا على جنابة

الجنابة تعتبر هي من موجبات الغسل على المسلم. ومن الأمور الجائزة أن يتم تأخير الغسل، ولكن يشترط أن لا يترتب على هذا التأخير خروج وقت الصلاة دون غسل، أو غيرها من العبادات الدينية التي تكون محددة بوقت معين. وذلك كون الطهارة تعتبر هي شرط من شروط الصلاة. والدليل على ذلك: (أنّ عمَرَ بنَ الخَطَّابِ، سَأَلَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أيَرْقد أحَدنَا وهو جُنُبٌ؟ قالَ: نَعَمْ إذَا تَوَضَّأَ أحَدُكمْ، فَلْيَرْقدْ وهو جنب). ويجوز للمسلم أن ينوي الصيام وهو على جنابة. كونها لا تؤثر على صحة الصوم.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل يجوز صيام الجنب حتى الظهر

كما ورد أن الجنابة لا تؤدي إلى إفساد الصيام، بل أن المسلم في حال قد صام على الجنابة فإن ذلك الأمر لا يؤثر على صحة الصوم. لا سيما أن الاغتسال والطهارة لا تعتبر هي شرط أساسي لصحة الصوم. ولكن ينبغي على المسلم أن يسارع في الاغتسال منها، وذلك كي يتمكن من أداء الصلاة في وقتها. ولا يتم التأخير عن الوقت المشروع لها، والمعلوم أن الاغتسال والطهارة تعتبر هي شرط أساسي لصحة الصلاة في الدين الإسلامي.

شاهد أيضا:هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

هل يقبل صيام الجنب في رمضان وحكم نية الصيام، يعد الصيام من أهم أركان الإسلام الخمس، فيجب على الإنسان المسلم الصيام لنيل الأجر والثواب العظيم في هذا الشهر الفضيل.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان