هل يجوز للمسافر ان يفطر في رمضان، قد فرض الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين الصيام في شهر رمضان، لكن قد وضع بعض الرخص والتخفيفات سواء على المرضى أو المرضعات أو الحوامل أو الأشخاص المسافرين، وهذا لأن الدين دين يسر وليس عسر، فهنالك العديد من الآراء الفقهية التي تدل على أنه من الجواز أن يفطر الشخص المسافر في نهار رمضان، لكن يوجد بعض الشروط المخصوصة للإفطار، سنتعرف عبر مقالنا على إجابة تساؤل هل يجوز للمسافر ان يفطر في رمضان.

هل يجوز للمسافر ان يفطر في رمضان

هناك شرطين من شروط السفر التي تم الاتفاق عليها من قبل العلماء في الأمة الإسلامية. والتي تتيح للصائم أن يفطر في رمضان، وكانت هذه الشروط هي عبارة عن ما يأتي:

  • الشرط الأول أن يكون السفر مما يجوز مع القصر في الصلاة. حيث إن جمهور الفقهاء ذهبوا أن المسافة التي تقصر فيها الصلاة تصل نحو واحد وثمانين كيلو متراً. والسفر إن كان مظنة للمشقة عادة. إلا أن يتم تحققها متفاوت. وبناء على ذلك تم ربط الرخصة بالمسافة، ولا يتحقق بالمشقة. وهذا ما أجمع عليه جمهور أهل العلم، ولكن تم المخالفة لهم بعض الحنفية.
  • الشرط الثاني أن يعقد المسافر النية الإقامة في البلد التي سافر إليها. وتم تحديد مدة الإقامة التي لا يصح للمسافر بعدها الترخص. وكانت هي: الشافعيّة، والمالكيّة تكون المدة هي أربع أيام مع الليالي لها. بينما الحنابلة ما يزيد عن أربع من الأيام. والحنفية يكون خمسة عشر يوماً.

شاهد أيضا:تفسير حلم شهر رمضان في المنام للرجل

حكم الإفطار في رمضان للمسافر قبل السفر

هناك العديد من تلك التساؤلات التي تطرح حول الرخص التي تمنح للمسافر في أيام شهر رمضان المبارك. ولعل من أهمها حكم الإفطار للمسافر قبل السفر. وتم الإجابة من الفقهاء بأن من أراد أن يسافر في النهار من شهر رمضان فليس له أن يفطر إلا أن تم خروجه من مدينته قبل طلوع الفجر وهو ينوي الإفطار. وفي حال إنه لم ينوي الفطر وأصبح صائماً فإنه لا يجوز له أن يفطر هذا اليوم. ويجب عليه أن يتم الصوم به. ولكن إن أصابته المشقة في السفر فإنه يفطر فيه وينبغي عليه أن يقضي هذا اليوم بعد أن ينتهي شهر رمضان. ويفطر ما بعده من أيام السفر إذا أصبح مسافراً وطلع عليه الفجر وهو خارج البلد جاز له الفطر إن كان له النية قبل الفجر.

شاهد أيضا: حكم تشقير الحواجب بالليزر

هل يجوز الإفطار للمسافر بعد وصوله

تختلف تلك الآراء الفقهية من أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة حول حكم الإفطار للمسافر بعد أن يتم وصوله. حيث إنه كان هناك رأيان إلا وهما عبارة عن ما يأتي:

  • المذهب الحنفي والحنبلي ذهبوا بوجوب الإمساك، ويجب على المسافر  أن يقضي إذا وصل إلى مكان إقامته في أوقات النهار. وكان هو مفطر، حيث إن المسافر لو كان هو مقيم من أول النهار لزمه الصوم، وبناء على ذلك الإمساك أولى في بعضه.
  • المالكية والشافعية ذهبوا إلى عدم وجوب الإمساك على المسافر. في حال تم قدومه إلى مكان الإقامة في نهار رمضان مفطراً. بل أنه يندَب له لبقيّة النهار، وينبغي عليه أن يقضي. ولكن في حال تم دخول المسافر مكان الإقامة وهو صائم فعليه أن يمسك وجوباً.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

حكم قطع المسافر صومه أثناء السفر

هناك اختلاف في آراء الفقهاء حول حكم قطع الصيام أثناء السفر. ولكنه تم الاعتماد على النصوص الشرعية في إصدار تلك الأحكام. وفيما يأتي نوضح لكم تلك الآراء، والتي كانت هي عبارة عن ما يأتي:

  • القول الأول يؤكد أنه يحرم على المسافر أن يقطع الصيام في حال نوى الصيام. وشرع به أثناء السفر، ويجب عليه أن يلزم قضاء هذا اليوم عن الفقهاء في المذهب الحنفي. والكفارة إلى جانب أن يتم قضائه عن المالكية في حال أفطر في الصيام الواجب.
  • القول الثاني إنه من الأمور الجائزة للمسافر أن يقطع صيامه أثناء السفر. ولا يكون عليه إثم إن قام بذلك. وهو قول كل من فقهاء الشافعية والحنابلة. واستدلوا على ذلك من إفطار رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة.

شاهد أيضا: هل حقنة الانسولين تفطر الصائم

هل يجوز للمسافر ان يفطر في رمضان، الدين دين يسر وليس عسر، فهنالك العديد من الآراء الفقهية التي تدل على أنه من الجواز أن يفطر الشخص المسافر في نهار رمضان، فقد وجد عدد من الشروط التي فرضت لقبول إيجاز الإفطار.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان