هل يجوز للمرضع الافطار في رمضان وأبرز أحكامه الصحيحة، يعد شهر رمضان هو شهر الخير والبركة على المسلمين كافة، حيث يمتنع المسلمين عن الأكل والشرب منذ آذان الفجر حتى آذان المغرب، كما بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان يزداد التساؤل عن العديد من الأمور المرتبطة بالمرأة وصحة الصيام، فيوجد عدد من التساؤلات على صحة المرضعة هي وطفلها في شهر رمضان وحكم وجوب إفطارها، سنتعرف عبر مقالنا على إجابة تساؤل هل يجوز للمرضع الافطار في رمضان.

هل يجوز للمرضع الافطار في رمضان

الأصل في الصيام سواء كان للمرأة المرضع أو المرأة الحامل هو الوجوب. حيث إن الصيام يعتبر هو فرض على كل مسلم ومسلمة. ويكون في أيام شهر رمضان المبارك. لا سيما أنه هو ركن من أركان الإسلام الخمسة التي يجب أن يتم الالتزام بها. ولا يجوز للمرأة المرضع أن تفطر في حال كانت مشقة الصيام معتادة ومحتملة. علاوة على ذلك إنها لا تضر بصحتها ولا بصحة الجنين. ولكن رخصت الشريعة الإسلامية للمرضع أن تفطر في أيام رمضان المبارك في حال لحق بها أو بطفلها الضرر أو المشقة التي تكون غير معتادة. ويكون السبب منها هو الامتناع عن الطعام والشراب أو حاجتها لأخذ دواء معين في أوقات وساعات الصيام أو غير ذلك. وفي هذه الحالة يكون من الأمور الجائزة أن تفطر المرأة المرضع في أيام شهر رمضان.

شاهد أيضا:حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

هل يجوز للمرضع الافطار في رمضان اسلام ويب؟

لا يوجد خلاف بين الفقهاء على جواز إفطار المرضع خلال أيام شهر رمضان المبارك. وهذا ما دل عليه ما رواه الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنّه قال: “إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ وضعَ عنِ المسافرِ شطرَ الصَّلاةِ. وعنِ المسافرِ والحاملِ والمرضعِ الصَّومَ”، ومن هذا الحديث النبوي الشريف تبين أن الله عز وجل قد جعل للمرأة المرضع رخصة أن تفطر في أيام شهر رمضان المبارك. ولكن كان هناك اختلاف بين الفقهاء في ما يترتب عليها بعد الفطر في رمضان.

شاهد أيضا:من هم الذين يجب عليهم الصيام ولا يحاسبون عليه

هل الصوم ينقص حليب الأم

وحسب ما أكدت الدراسات العلمية أن الصوم ليس له التأثير على مدى جودة الحليب. علاوة على ذلك فإنه لا يؤثر على كميته، وهناك بعض من الأمور التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار إلا وهي عمر الطفل. حيث إن الأمر يكون مختلف في حال كان الطفل عمره أقل من ست شهور ومعتمد على حليب الأم. عن الطفل الذي يبلغ عمره سنة ويأكل الأطعمة الأخرى إلى جانب الرضاعة التي تكون في الليل فقط. وبناء على ذلك فإن الصوم لا يؤثر على الحليب للأم.

شاهد أيضا: صحة حديث لا صيام لمن لا صلاة له

هل يجوز أن تفطر المرأة الحامل في رمضان

الجدير بذكره أن المرأة الحامل في شهر رمضان المبارك لها حالتين. حيث إنه من الممكن لها  أن تفطر في هذا الشهر الفضيل ولكن يكون ذلك وفق شروط معينة جاء الحديث عنها في القرآن الكريم، والسنة النبوية، وهنا نتعرف على تلك الأمور والتي هي عبارة عن ما يأتي:

  • الحالة الأولى أن تخاف المرأة على صحتها فإنه يجوز لها الفطر ويجب عليه أن تقضي الأيام بعد أن تنتهي من شهر رمضان.
  • الحالة الثانية أن يكون هناك تخوف على الجنين، فإنه عليها القضاء بعد شهر رمضان، أيضا عليها الكفارة.
  • وإن لم تخف على نفسها ولا على جنينها من الصوم، فيحرم عليها الإفطار. وذلك لأن مجرد التخوف من المرض لا يعتبر من الأمور الجائزة الفطر.

شاهد أيضا: النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

هل يجوز للمرضع الافطار في رمضان وأبرز أحكامه الصحيحة، هنالك العديد من الأحكام الشرعية التي يجب على الإنسان المسلم الالتزام فيها في شهر رمضان وهذا للحصول على الأجر والثواب العظيم من الله.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان