هل يجوز للرجل ان يتزوج شقيقة ارملته، حيث إنه هناك الكثير من المسائل الدنيوية التي يجهل البعض في الأحكام الشرعية لها، والتي يكونوا بحاجة إلى رأي علماء الدين والفقه الإسلامي حول هذه الأحكام، وذلك كي يقدموا لهم تلك الفتاوي الدينية التي لا تقعهم فيما هو محرم في الشرع الإسلامي، وهنا يتكرر بحث الكثيرون هل يجوز للرجل ان يتزوج شقيقة ارملته، وهو يأتي من تلك الاستفسارات التي حيرت عقول الكثيرون، لنتعرف وإياكم عليه أكثر في المقال.

هل يجوز للرجل ان يتزوج شقيقة ارملته

حسب ما جاء في الشرع الإسلامي أنه يجوز للرجل  أن يتزوج من أخت الزوجة التي توفيت بالتأكيد. ولكن الزواج من أخت أرملته يعتبر هو أمر مستحيل، حيث إنه إذا كان لهذا الرجل أرملة. فإنه يعني أنه قد توفي وهو ليس على قيد الحياة. علاوة على ذلك لا يمكن للميت أن يتزوج، وبالتالي فإنه لا يمكن أن يزوج الرجل من أخت أرملته لأنه هو متوفي، وهذا يأتي من تلك الألغاز الدينية التي أثار عقول الكثير من الأفراد.

شاهد أيضا: سلبيات عديدة من الزواج من رجل أصغر سنًا، تعرفي عليها!

هل يجوز للرجل أن يتزوج أختين

حيث إنه تم الإجماع من قبل العلماء في الدين الإسلامي أنه من الأمور المحرمة في الشرع الإسلامي أن يتم الجمع بين الأختين. والدليل على ذلك قول الله عز وجل في كتابه العزيز: (وَأَن تَجْمَعوا بَيْنَ الأخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ}، علاوة على ذلك لما روي عن أم المؤمنين أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان أنها قالت: “قلت: يا رَسولَ اللَّهِ. انْكِحْ أخْتي بنْتَ أبِي سفْيَانَ، قالَ: وتحِبِّينَ ذَلِكِ؟ قلت: نَعَمْ، لَسْت لكَ بمخْلِيَةٍ، وأَحَب مَن شَارَكَنِي في الخَيْرِ أخْتِي، فَقالَ: إنَّ ذَلِكِ لا يَحِل لي”. الجدير بذكره أن الحكمة من تحريم الجمع بين الأختين هو أنه تجنب حدوث المشاجرة بين الأختين. أيضا أنه يفضي بالنتيجة إلى حدوث قطيعة في الرحم بينهما. حيث إنه يكون هناك الكراهية والغيرة والبغضاء بين الضرائر. ومما لا شك فيه أن قطعية الرحم تعتبر هي من الأمور المحرمة في الشرع الإسلامي. كما أن الذي يؤدي إلى الحرام يعتبر هو محرم في الشرع الإسلامي.

شاهد أيضا: ما هي أسباب فشل الزواج؟ وكيف يمكن تداركها؟

هل يجوز الزواج من الأخت بعد طلاق أختها

الجدير بذكره إنه في حال طلق الرجل زوجته وتم انقضاء العدة لها. فإنه لا خلاف بين العلماء في جواز له أن يتزوج من أختها. ولكن في حال قد كانت هي لا تزال في العدة فقد ذهب كل من الحنفية والحنابلة بالقول أنه لا يجوز للرجل أن يتزوج من أخت زوجته التي تم طلاقها الطلاق الرجعي أو الطلاق البائن بينونة صغرى أو كبرى وذلك ما دامت هي في العدة. لأنها تعتبر هي زوجته حكماً. بينما ذهب كل من المالكية والشافعية وعامة الفقهاء بأنه يتم تحريم الجمع بين الأختين إنما يكون حال قيام الزوجية الحقيقية. أو في الطلاق الرجعي. ولكن في حال كان الطلاق بائن بينونة صغرى أو كبرى فإن الزوجية انقطعت ويجوز له الزواج من أختها.

شاهد أيضا: رموز تدل على الزواج من شخص معين

هل يجوز الجمع بين الأختين من الرضاع

وقد تم الاتفاق من قبل الفقهاء بأن الأخت من الرضاع هي كالأخت النسبية في الأحكام التي تتعلق بالزواج. حيث إنه لا يجوز للرجل أن يجمع بين الأختين من الرضاع. وهذا ما جاء التأكيد عليه في مصادر الشريعة الإسلامية، والدليل على ذلك ما رواه ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يَحْرم مِنَ الرَّضَاعِ ما يَحْرم مِنَ النَّسَبِ”. بالتالي إن كل ما يقال في الأخت النسبية يتم قوله في الأخت من الرضاع وذلك في تلك الأحكام التي تتعلق في الزواج.

شاهد أيضا: علامات تعطيل الزواج بسبب العين

هناك العديد من الأحكام الشرعية التي تتعلق بالزواج والطلاق. والتي ورد الحديث عنها في مصادر الشريعة الإسلامية. وفي السطور من المقال تعرفنا هل يجوز للرجل ان يتزوج شقيقة ارملته. كونه من تلك الأسئلة التي حيرت الكثيرون بالتعرف على الإجابة لها. بالتالي فإننا أوجزنا لكم التفاصيل كاملة في السطور من المقال.