هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته، يعتبر التعرف على الحكم الشرعي لكافة الأمور في الدنيا هي من الضروريات التي يجب أن يحرص المسلم على فعلها، حيث يُجنب نفسه من الوقوع في المعاصي والذنوب، وينقسم الحكم الشرعي إلى حكم تكليفي وحكم وضعي، ومن الاحكام المهمة التي ينبغي على المسلم معرفتها رؤية الخاطب لشعر خطيبته، ولقد تطرق العلماء للحديث عن هذا الموضوع باستفاضة ، لذلك اخترنا لكم في مقالنا الحديث عن حكم رؤية الخاطب شعر خطيبته، وما يجوز للخاطب رؤيته من خطيبته.

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته في الرؤية الشرعية

تعتبر الخطبة هي المرحلة التي تلي الزواج، وما هي إلا وعد بالزواج، ولقد أجمع الأئمة الأربعة، أبوحنيفة، ومالك، والشافعي، وابن حنبل على جواز رؤية الخاطب لوجه وكفي خطيبته، ويجب على الخاطبة ستر عورتها عن خطيبها، بما يشمل الشعر، وبالتالي لا يجوز لها أن تظهر شعرها أمامه، ومن العلماء وأهل الحديث أجاز بأن يرى الخاطب أكثر من وجه وكغي خطيبته، ولو بغير علمها.

والدليل عن جابر رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خطب احدكم امرأة، فان استطاع ان ينظر الى ما يدعوه الى نكاحها فليفعل”، قال: فخطبت امرأة فكنت اتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعاني الى نكاحها فتزوجتها.

حكم رؤية الخاطب لخطيبته بدون حجاب

اختلف العديد من علماء الدين والفقهاء حول مسألة ما يراه الخاطب من خطيبته، ولقد جاء هذا الاختلاف على النحو التالي:

  • ذهب جُمهور من الحنفية والشافعية والمالكية، ورواية عن أحمد: “أنه يجوز للخاطِب النظر إلى الوجه والكفين”.
  • أجاز الحنفيَة إلى النظر إلى الوجه والكفين والقدمين.
  • وذهب الحنابِلة إلى جواز النظَر إلى ما يدعو الخاطب للنكاح، من يد أو جسم، ونحو ذلك.
  • قال ابن داود “ينظر إلى سائر جسدِها”.
  • وجاء عن أحمد ثلاث روايات: “إحداهن: ينظُر إلى وجهها ويديها، والثانية: ينظر ما يظهر غالبا، كالرقبة والساقين ونحوهما، والرواية الثالثة: ينظر إليها كلها، عوْرة وغيرها”، وتعتبر الرواية الثانية هي الأقرب للصواب، ولقد طبقها الكثير من الصحابة.
  • وأقوى أراء العلماء، هي النظر إلى الخطيبة حاسرة من يد أو جسم، ولكن في حال لم يستطع، فيجوز للخاطب أن يرى بنفسه شعر خطيبته مع وجود محرم.

شاهد أيضا: هل يجوز الصلاة عند نزول دم بني قبل الدورة

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعد قراءة الفاتحة

لا يترتب على خطبة الرجل من المرأة من غير إتمام العقد الشرعي أي أحكام شرعية، وبالتالي تبقى خطيبته أجنبية عنه بعد قراءة الفاتحة، كما لا يجوز للخاطب التدخل في شؤونها ، وليس له حكم عليها، كما لا يجب الخلوة بها حتى يتم عقد القرآن الشرعي، كما يجب على الفتاة الخاطبة أن تصون نفسها وتحرص على عفتها وشرفها بقدر الإمكان خلال فترة الخطوبة.

وتعتبر فترة الخطوبة ما هي إلا مواعدة على الزواج، حيث فيها الطرفين القبول فقط، ولا يجوز للخاطب في هذه المرحلة النظر لعزرة خطيبتها، ويحل له فقط بعد إتمام العقد الشرعي عليها، والفرق بين الخطبة وعقد القرآن، أنه عقد القرآن له أحكام مخصوصة وهي: الإيجاب والقبول بألفاظ مخصوصة، وحضور الولي، وحضور الشهود، أما الخطبة فلا يكون فيها أحكام مخصوصة، إنما يظهر الخاطب والخطيبة القبول فقط.

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته إسلام ويب

أجمع الفقهاء على عدم جواز رؤية الخاطب لشعر خطيبته، كذلك لا يجوز أن يخلو بها، أو يخرج معها، وأشار العلماء أن الكثير من الشباب يقع في أخطاء كبيرة خلال فترة الخطوبة، ومعظمها مخالفة لأحكام السنة والكتاب، ولقد حذر الله تعالى من مخالفة أوامره، قال تعالى: (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).

ويجوز للخاطب أن يرى ما يدعوه لنكاح الفتاة، كما رغبت الشريعة الإسلامية في الرؤية الشريعة ودعت إلى ذلك، فمن خلالها تتآلف الأرواح، وتقترب القلوب، ويزداد الود والحب بينهما، كما أباحت الشريعة الإسلامية للشاب أن يدقق النظر في خطيبته، فينظر إلى عيوبها، ويدقق النظر في ذلك.

وإذا أراد المقبل على الخطبة رؤية شعر الفتاة، فيجوز له ذلك ولكن أمام محرم من محارمها، كذلك يمكنه أن ينظر إليها على غفلة، ولكن إذا خطب الشاب، ورغب في رؤية شعرها والخلوة بها فلا يجوز له ذلك.

شاهد أيضا: هل يجوز قول اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

هل يجوز للخاطب أن يرى عورة خطيبته قبل عقد القران

أجمع العلماء على جواز نظر الخاطب إلى خطيبته، والنظر يكون إلى اليد والوجه، ومن العلماء أضاف القدمين، وعداهم لا يجوز له النظر، ولقد جاء في القرآن الكريم على عدم جواز المرأة إبداء أي شيء من جسدها باستثناء ما ظهر منها وهو اليد والوجه، قال الله تعالى “ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها”، فمن خلال الكفين يستدل الشاب على خصوبة جسمها، ومن الوجه يستدل على جمالها، وهذا يكفي قبل عقد القرآن.

ما يجوز للخاطب رؤيته من خطيبته

تعتبر الخطيبة أجنبية بالنسبة لخطيبها طالما لم يتم العقد الشرعي بينهما، ولا يحل له خلال فترة الخطوبة رؤية أي شيء من جسمها باستثناء الوجه والكفين، حيث تعتبر مراحلة الخطوبة ما هي إلا مواعدة على الزواج بين الشاب والفتاة.

وهي مرحلة مهمة يتم فيها التآلف بين الأرواح والقلوب، ويتعرف الشاب والفتاة على بعضهما البعض بشكل أقرب، ولم يشرع لهما الشرع الإسلامي الخلوة، وهي محرمة، ويجب أن يكون معهم محرم خلال تواجدهم معاً للاحتياط في هذا الأمر.

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته، هو محور مقالنا، وبناءً على المعلومات الواردة في المقال، فإنه لا يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته خلال فترة الخطوبة، وهي المرحلة التي تسبق الزواج، وتُعرف بفترة المواعدة بالزواج بين الشاب والفتاة.