هل يجوز للحائض الجلوس في ساحات الحرم وحكم الشرعي

بواسطة: lamiaa
11 سبتمبر,2023 2:59 م

هل يجوز للحائض الجلوس في ساحات الحرم وحكم الشرعي، الحرم المكي من أهم الأماكن المقدسة في الدين الإسلامي، فهو يعد من الأماكن التي أكدت الحرمانية التي أكدت عليها كافة مصادر الشريعة الإسلامية، فيجب على المسلمين أن يكونوا على الدراية الكاملة لكل آداب دخول الحرم المكي، بناءً على العديد من التساؤلات التي تم طرحها، فمنها دخول الحائض على الحرم المكي، سنتعرف عبر مقالنا على الحكم لدخول الحائض لساحات الحرم المكي.

هل يجوز للحائض الجلوس في ساحات الحرم

من الأمور الجائزة أن تجلس المرأة في ساحات الحرم. وذلك لأنها لا تأخذ حكم المساجد. ويكون من الأمور المنهي عنها والمحرمة دخول الحائض إلى المسجد. لما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف: (إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب ). والدليل آخر على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة : (ناوليني الخُمرة [نوع من الفراش] ، فقالت: إني حائض، قال: إن حيضتك ليست في يدك ). وهو يأتي دليل على تحريم المرأة الحائض الدخول إلى المسجد.

شاهد أيضا: أسعار عمرة رمضان من مصر 2023

هل يجوز للمرأة أن تدخل الحرم المدني وهي حائض

لا يتم منع المرأة الحائض من دخول مكة ولا المدينة. حيث إنه لم يرد أي من النصوص الشرعية التي تمنها من الدخول بها. بل أن النصوص تدل على العكس من ذلك، حيث إن النساء اللواتي يأتين للحج والعمرة من الممكن أن تحيض، وبناء على ذلك فيكون من الممنوع لهن أن يطوفن بالبيت فقط. وكانت عائشة رضي الله عنها مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع. وحاضت قبل الدخول إلى مكة، ولم يمنعها الرسول عليه السلام الدخول حتى تطهر. ولكنه أمرها أن تفعل كافة مناسك الحج إلا الطواف بالبيت. حيث إنها تؤجله إلى الطهور، وقال صلى الله عليه وسلم: ( افْعَلِي مَا يَفْعَل الْحَاج غَيْرَ أَنْ لا تَطوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهرِي).

شاهد أيضا: دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب

هل يجوز للحائض الجلوس في المسعى

يتوجب التنويه هنا إلى أنه لا حرج على المرأة الحائض أن تجلس في المسعى. وذلك كون المسعى لا يعتبر من المسجد، بل أنه هو خارج المسجد ويكون له الحدود المعينة. والجدر الذي يحجزه عن المسجد الحرام، ولا يعتبر من المسجد، وبناء على ذلك فإن تم جلوس الحائص به من أجل انتظار أهلها فإنه لا حرج عليها. وهذا ما أكد عليه أهل العلم والفقه الإسلامي في تلك الفتاوي التي تم إصدارها.

شاهد أيضا: عبارات تهنئة بالعمرة لإرسالها للمعتمر قبل أو بعد عودته

حكم طواف المراة الحائض بالكعبة

وقد ذهب بعض من العلماء في الرأي أنه يشترط الطهارة من أجل إتمام صحة الطواف. حيث إنهم استدلوا بذلك من كل ما تم روايته من الامام مسلم في صحيحه عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها، حيث إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال في أحد الأحاديث النبوية الشريفة: ( افعلي ما يفعل الحاج غير ان لا تطوفي بالبيت حتى تطهري). وبناء على ذلك فإنه لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حول الكعبة. وهي من الأمور التي نهى عنها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

شاهد أيضا: هل يجوز السعي بدون وضوء ابن باز

حكم دخول الحائض للحرم

الجدير بذكره أنه لا يجوز للمرأة الحائص أن تدخل إلى الحرم المكي. ولكن يجوز للمرأة أن تمر عنه من أجل قضاء حاجة. ويتوجب التنويه هنا إلى أن حكم دخول المرأة الحائض للحرم المكي يأتي مختلف عن حكم دخول الحائض للمساجد الأخرى. ويكون ذلك على عكس المناطق التي لا تعتبر من الحرم، إلا وهي المسعى والصحن.

شاهد أيضا: طريقة حجز موعد العمرة من تطبيق اعتمرنا