هل يجوز قول جمعة مباركة، حيث إن يوم الجمعة يعتبر هو من الأيام المباركة بالنسبة لأبناء الأمة الإسلامية، وهو اليوم الذي تحدث الله عز وجل عن فضله في العديد من الآيات القرآنية، والذي يعتبر أيضا هو من أعياد المسلمين، الذي به يتقرب العبد لله تعالى بتأدية تلك العبادات الدينية، ويستحب به الإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن يبقى تساؤل الكثيرون هل يجوز قول جمعة مباركة، وفي المقال نتعرف على هذا الحكم الشرعي.

هل يجوز قول جمعة مباركة

حيث إنه لا يوجد اختلاف بأن يوم الجمعة من الأعياد بالنسبة لأبناء الأمة الإسلامية. وتحدث الرسول عليه الصلاة والسلام في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل هذا اليوم. حيث قال عليه السلام: “إنَّ هذا يوم عيدٍ جعلَه اللَّه للمسلمينَ فَمن جاءَ الجمعةِ فليغتسل وإن كانَ عنده طيبٌ فليمَسَّ منه وعليكم بالسِّواكِ”. الجدير بذكره أن التهنئة بيوم الجمعة هي من الأمور الغير واردة عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام. ولكنها من الأمور التي يتداولها الكثير من أبناء الأمة الإسلامية في الوقت الحالي. وفي حال كان قول جمعة مباركة على وجه التعبد فإنها تعتبر هي بدعة مستحدثة ولا يجوز القول بها.

شاهد أيضا: اخر ساعة من يوم الجمعة دعاء

ما حكم قول جمعة مباركة

وقد أفتى علماء الأمة الإسلامية بعدم مشروعية قول المسلم جمعة مباركة في حال تم اعتقاده بقولها التعبد، ودوام تكررها في كل جمعة. حيث إنه لم يرد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ولا صحابته أنه كان يردد هذه العبارة يوم الجمعة. وبناء على ذلك فإنها تعتبر هي بدعة محدثة إذا كان اعتقاد القائل سنيتها والتعبّد بها. حيث إن هذا يدخل في أنه من أحدث شيء في الدين فهو رد. ولكن في حال تم قول هذه الجملة على وجه الدعاء دون أن يتم الدوام عليها ويعتقد في قولها سنة فإنه لا بأس في ذلك.

شاهد أيضا: صور عن ليله الجمعه 

هل يجوز قول جمعة مباركة إسلام ويب

وقال أهل العلم والفقه الإسلامي أنه لم يرد في الدين الإسلامي أو عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قول جمعة مباركة. وحسب ما تم التأكيد أن التهنئة في يوم الجمعة وقول جمعة مباركة أو بالدعاء لم يرد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لا يعتبر من الأمور الممنوعة في الشرع الإسلامي في حال لم تكن على وجه التعبد. وتعتبر هي من الأمور المباحة والمستحبة في الدين الإسلامي إن لم يكن مخالفاً للشرع. ويجب على المسلمين تجنب تلك الأمور التي تعتبر هي مخالفة للشرع. وذلك لكسب الأجر والثواب من الله عز وجل في كل وقت وحين.

شاهد أيضا: دعاء يوم الجمعة للأب المتوفي

كيف نرد على من يقول جمعة مباركة

وهو يأتي من تلك الأسئلة التي يتكرر البحث عنها من قبل العديد من الأفراد. وذلك كونه هناك العديد من تلك المفردات والعبارات الرائعة في المعاني لها. ويهتم الأفراد في استخدامها للردود على تلك الكلمات التي نسمعها في الحياة. كون تلك الردود تعكس جمال شخصية الفرد، ويحتار الكثيرون في الرد على جمعة مباركة، وفي السطور الآتية نقدم لكم العديد من هذه الردود، وهي عبارة عن ما يأتي:

  • أيضا قول جمعه مباركه علينا وعليكم بالخير.
  • جمعه طيبة عليك وعلى أحبابك.
  • عليك ان تقول جمعة مباركة.
  • أيضا جمعة طيبة باذن الله علينا جميعا.
  • جزاك الله خيرا وقسم لك فيها من الخير والكرم.
  • الدعاء بالبركة للشخص: بارك الله فيك.
  • ويمكن القول بتمنّي الخير والبركة للجميع وذلك بقول: على الجميع ان شاء ان شاء الله.
  • الله يبارك في أعمالك.
  • الله يبارك في أيامك.
  • بارك الله فيك.
  • أسأل العظيم الجبار أن يبارك فيك وبأهلك الكرام.
  • بوركت أعمالنا
  • طبتم وطابت أيامكم بما تظنون من خير فيمن حولكم ان شاء الله.
  • الله يبارك في أوقاتنا وأوقاتك.
  • جمعة طيبه مباركه علينا وعليك، طاب يومكم بكل خير وسعادة وسرور.
  • وبامكانك ان تقول علينا وعليكم باذن الله.
  • الدعاء في البركة لأعمال الشخص وطاعاته: بارك الله في عملك وطاعاتك.

شاهد أيضا: تجربتي مع الصلاة على النبي ليلة الجمعة

ما هي أذكار يوم الجمعة 

يوم الجمعة هو ذلك اليوم الفضيل الذي ينبغي على المسلمين استغلاله في تأدية تلك العبادات الدينية تقرباً لله تعالى. والإكثار من الطاعة وذكر الله عز وجل. حيث قال تعالى في كتابه العزيز: “فَإِذَا قضِيَتِ الصَّلَاة فَانْتَشِروا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكروا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكمْ تفْلِحونَ“. وهناك العديد من الأذكار المستحبة في يوم الجمعة، ولعل من أهمها كانت هي:

  • يجب على المسلم أن يكثر من الصلاة على الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. وهو ما حثنا عليه عليه أفضل الصلاة والسلام. وينبغي على المسلم أن يكثر منها في هذا اليوم للحصول على الأجر والثواب من الله تعالى.
  • أيضا قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة. حيث إن قراءتها هي نور لمن قرأها يوم الجمعة تضيء له بين الجمعتين.
  • من أهم تلك العبادات التي ينبغي أن يتم الإكثار منها في يوم الجمعة هي الدعاء. وذلك لأنه في هذا اليوم هناك ساعة لا يرد فيها دعاء المسلم.
  • يجب أن يكثر المسلم من الذكر والاستغفار. وأن يشكر الله عز وجل. وذلك لأن الله تعالى أوصانا أن نكثر من الذكر في هذا اليوم الفضيل.

شاهد أيضا: أفضل دعاء يوم الجمعة مكتوب

وفي السطور تعرفنا على الحكم الشرعي لهل يجوز قول جمعة مباركة. لا سيما أننا نسمع الكثير من الأفراد في الحياة اليومية يرددونها في يوم الجمعة. كون هذا اليوم مميز بالنسبة للمسلمين. وينبغي علينا استغلاله بتأدية تلك العبادات الدينية التي تقربنا إلى الله عز وجل.

تجارب ناجحة قد تهمك

بلا شك إن الاطلاع على تجارب الآخرين تعد من أفضل الطرق التي منها تنهل كافة الخبرات وتتسع رؤيتك لما يدور في الموضوع الذي تود معرفته، لهذا فإننا نقصد ترك جملة واسعة من تجارب ناجحة قد تهمك مدرجة بالجدول التالي:

بدايةً تجربتي مع كريم بيبانثين الازرق للوجةأيضاً تجربتي مع عشبة الاسبغول للتنحيف
ما هي تجربتي مع عرق السوس للتبييضتجربتي مع سماكة بطانة الرحم
تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعةإطلع على تجربتي مع حقن الجلوتاثيون
كما يوجد تجربتي مع حبوب ميفاتجربتي مع حبوب رابيدوس
تجربتي مع حبوب بيو رد فورتكذلك تجربتي مع حبوب برفكتيل
كذلك تجربتي مع جهاز سكارليتتجربتي مع تونكات علي
تجربتي مع تشوه الحيواناتتعرفي على تجربتي مع بذور الشيا والماء
تجربتي مع الدعاء للشعرتجربتي مع أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
أضف لها تجربتي مع الحوقلة 1000 مرةتجربتي مع عملية تضييق المهبل جراحيا
تجربتي مع نيو هير لوشنوأخيراً تجربتي الناجحة في تكبير المؤخرة