هل يجوز قول اللهم اني نويت صيام رمضان، الجدير بذكره أن شهر رمضان المبارك هو الشهر العظيم الذي ينتظره أبناء الأمة الإسلامية بفارغ الصبر، فهو شهر البركة، والخير، واليمن، أيضا هو شهر الغفران والعتق من النيران، وبه يؤدي العباد العديد من العبادات الدينية التي يتقربون بها لله عز وجل، ولعل من أجل تلك العبادات التي يتم تأديتها في أيام هذا الشهر هو الدعاء، وفي المقال سوف نتعرف هل يجوز قول اللهم اني نويت صيام رمضان، وما هي الآراء من الفقهاء حول هذا الحكم.

هل يجوز قول اللهم اني نويت صيام رمضان

ويهتم الكثير من أبناء الأمة الإسلامية مع اقتراب موعد شهر رمضان المبارك يرغب في التعرف على حكم دعاء (اللهم إني نويت صيامَ رمضان فإن توفيتني قبلَ قدومه فاكتبني مِن الصَّائمين). كونه ينتشر بشكل واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي. وحسب ما أكد أهل العلم أن هذا الدعاء لا صحة له، ولم يرد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وينبغي على المسلم  أن يقول دعاء  اللهمَّ بلِّغني رمضانَ، ووفّقني فيهِ لصيامِهِ وقيامِهِ إيمانًا واحتسابًا. أيضا التلفظ بنية الصيام يعتبر هو من البدع، والتلفظ بها عند الوضوء غير جائز، كون النية مكانها القلب. فقال شيخ الإسلامِ ابن تيميَّةَ -رحمه اللهُ تعالى-: (والتَّلفظ بالنِّيَّةِ نقصٌ في العقلِ والدِّينِ! أمَّا في الدِّينِ فلأنَه بدعةٌ. وأمَّا في العقلِ فلأنَّه بمنزلةِ مَن يريد أن يأكلَ طعامًا فيقول: “نَوَيت بوضعِ يدي في هذا الإناءِ أنِّي أريدُ أن آخُذَ منه لقمةً، فأَضَعَها في فمي، فأَمضُغَها، ثُمَّ أبلعَها لأَشبَعَ”؛ فهذا جهلٌ وحُمْقٌ).

شاهد أيضا: هل الانسولين يفطر في نهار رمضان

ما حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان فان توفيتني كاملا

حيث إن قول اللهم اني نويت صيام رمضان يعتبر هو من الأمور الغير جائزة في الشريعة الإسلامية عند أغلب الفقهاء. الجدير بذكره إن علماء الدين الإسلامي اختلفوا في حكم التلفظ بالنية عند الصيام. حيث إن معظمهم أفتوا أنه لا يجوز التلفظ بنية الصيام. كون النية مكانها القلب، ولا يجوز أن يتم نطقها فهي تعتبر من البدع المستحدثة ولا يسمح بها في الدين الإسلامي.

شاهد أيضا:ماذا يقال عند الافطار في رمضان

هل دعاء نية الصيام بدعه

الجدير بذكره إن دعاء نية الصيام يعتبر من البدع المستحدثة، والتي يجب على المسلم أن يتجنبها. وذلك كي لا يقع في ما هو محرم في الدين الإسلامي. حيث قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: (إيَّاكُم ومحدَثاتِ الأمورِ فإنَّ شرَّ الأمورِ محدثاتُها وإنَّ كلَّ مُحدَثةٍ بدعةٌ وإنَّ كلَّ بدعةٍ ضلالةٌ).

شاهد أيضا: ما حكم قول رمضان كريم

دعاء صيام رمضان مكتوب

لا سيما إن هناك الكثير من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يرددها خلال أيام شهر رمضان المبارك. كون الدعاء هو من العبادات التي يتقرب بها العبد لله عز وجل، ويستحب الإكثار منها في هذا الشهر الفضيل، ومن تلك الأدعية هي:

  • اللهم اقسم لنا من خشيك ما تحُول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلّغنا بها جنّتك، ومن اليقين ما تُحُول به وبين معصيتك.
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ. وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسّر لي الهدى، وانصرني على من بغى عليّ، ربّ اجعلني شكّاراً، لك ذكاراً، لك رهاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً إليك.
  • بالإضافة إلى ذلك دعاء اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، و لاتضربني بسياط نقمتك. وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنّك وإياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين .
  • وكذلك اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك. لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • ربي اقبل توبتي، وأجب دعوتي، واغفر ذنبي، واجبر كسري، وفرّج همّي، واقضِ حاجتي، أنت القدير على كلّ شيء.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا.
  • بالإضافة إلى ذلك قول اللهم ثبّتنا، وثقّل موازيننا، وحقّق إيماننا، وارفع درجاتنا، وتقبّل صلاتنا وصيامنا، وارفع اللهم درجاتنا، ونجّنا مما نخاف.
  • علاوة على ذلك قول اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منّا، ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا، واغفر لنا، وارحمنا، أنت مولانا، فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهمّ ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطّعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام، بطولك يا ملجا الآملين .
وهنا تعرفنا على هل يجوز قول اللهم اني نويت صيام رمضان، كونه من الأحكام الشرعية التي وجود البعض حيرة في التعرف عليها. ولكن أكد الفقهاء  أنه لا يجوز قول هذا الدعاء والنية عادة يكون مكانها القلب، وينبغي أن لا يتم التلفظ بها. فهي من الأعمال القلبية.