هل يجوز صيام اخر يوم من شعبان قضاء، إن عبادة الصيام من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، كما أن فحوى هذه العبادة هو الامتناع عن الأكل والشرب والشهوات، وذلك تقرباً لوجه الله تعالى، إنه لمن الجدير بالذكر أن الله عز وجل اختصر عبادة الصيام في شهر رمضان، والصيام الركن الرابع من أركان الإسلام، من هنا توجهت بعض السيدات بالبحث عن إجابة سؤال هل يجوز صيام اخر يوم من شعبان قضاء، بدورنا سنقوم بعرض الإجابة عن ذلك بالتفصيل.

هل يجوز صيام اخر يوم من شعبان قضاء

تضمنت كتب الشريعة الإسلامية والفقه الإسلامي على العديد من الأحكام والمسائل الفقهية المتعلقة بأداء المسلمين للعبادات المختلفة سواء الصيام، أو الصلاة، أو الزكاة وما تعلق بكل واحدة منها من أحكام، أما عن حكم صيام آخر يوم من شعبان بنية القضاء سواء للسيدات ممن لديها عذر شرعي، أو الرجال فقد جاء التفسير والحكم كالتالي:

  • حكم الصيام في آخر يوم من أسام شعبان قضاء جائز شرعاً.
  • كما أن جمهور الفقهاء ذهب بالقول أنه لا حرج ولا ضير في ذلك، سواء لمن عليه قضاء، أو نذر.
  • كذلك الأفراد ممن اعتادوا على صيام يومي الإثنين والخميس.
  • علاوةً على ذلك ذهب الفقهاء بالقول أنه لا يصح صيام يوم الشك عن رمضان بلا خلاف.
  • أما صيام آخر يوم عن قضاء، أو كفارة، أو نذر فغن ذلك جائز وقد شرع ذلك نظراً لضيق الوقت في الحين ذاته يتعين عليه صيام يوم القضاء.
  • في المجمل العام يمكننا القول بأن الصيام في النصف الثاني من شهر شعبان جائز لمن عليه قضاء أيام، كما أنه لا يشمل نهي النبي صلى الله عليه وسلم إذا انتصف شعبان.

شاهد أيضاً: دعاء اخر يوم من شعبان مكتوب

حكم صيام اخر يوم من شعبان إسلام ويب

إن شهر شعبان هو الشهر السابق لشهر رمضان مباشرة في العام الهجري، كما أنه يحتوي على ليلة النصف من شعبان المباركة والتي يحرص غالبية المسلمين على صيام هذا اليوم، ومضاعفة العمل كونه لا يقل أهمية وفضلاً عن أيام شهر رمضان، والعبادة الأبرز في منتصف شعبان هي الصيام والدعاء، أما عن الرد على الباحثين عن حكم صيام آخر يوم من شعبان فقد قال علماء الفقه بالتالي:

  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى يكون رمضان).
  • في الحقيقة لقد اختلف العلماء في الاحكام المترتبة على هذا الحديث المروي عن أبي هريرة رضي الله عنه.
  • فقد ذهب أصحاب المذهب الحنبلي والشافعي بالقول: لا يجوز الصيام بعد النصف من شعبان، إلا لمن كان له عادة بالصيام.
  • وقد ذهبوا بقولهم أيضاً أن الأفراد ممن لديهم عادة الصيام يوم بعد يوم، أو صيام الاثنين والخميس، وصيام القضاء، والنذر.
  • إذن هذه الفئات هي الفئات المستثناة، أو التي يشرع لها الصيام بعد النصف من شهر شعبان.
  • كذلك الجمهور من العلماء الذين لم يأخذوا بمتن هذا الحديث وردوه بأحاديث أخرى تشرع صيام شعبان كاملاً وذلك لعادة في النبي صلى الله عليه وسلم والدليل على ذلك:
    • حديث أبو هريرة (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا رجلاً كان يصوم صوماً فليصمه”.
    • وحديث عائشة قالت: (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان).
    • حديث أم سلمة: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلاً، بل كان يصومه كله).
    • عن أم سلمة قالت: “ما رأيت رسول الله يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان”.

شاهد أيضاً: دعاء اخر جمعة من شعبان مكتوب

هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن عليه قضاء

في الحقيقة تباينت الآراء حول صيام آخر يوم من شهر شعبان، ما بين مؤيد من جمهور العلماء ومستدل على ذلك بأدلة، في المقابل ما بين معارض لصيام الأيام ما بعد النصف من شهر شعبان إلا لمن لديه قضاء، أو كفارة، أو نذر، أو كان له عادة في الصيام.

  • إن الوارد والثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ( إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا)، في المقابل إن هذا الحديث يحمل بعض الفئات المستثناة لمن أخذ بمتنه وهم:
    • الأفراد ممن لديهم عادة الصيام، كمثل من اعتاد صيام يومي الاثنين والخميس.
    • بالإضافة إلى من بدأ بالصيام قبل نصف شعبان، فقام بوصل ما بعد النصف بما قبله.
    • كذلك من الفئات المستثناة من الحديث السابق هو ما كان عليه قضاء فيجوز له الصيام بعد النصف.
    • خلاصة القول أنه لا حرج في قضاء رمضان في النصف الثاني من شهر شعبان.
    • كما أنه لا يشمله نهي النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق.

حكم تأخير صيام القضاء

قد يتعرض الكثير من المسلمين في فترة الصيام إلى بعض الأسباب، أو الأمور الطارئة كالمرض، أو السفر في شهر رمضان، مما يستوجب عليهم الإفطار عنوةً، وفي الشريعة الإسلامية أباح الله عز وجل سلسلة من الرخص التي يشرع فيها للصائم الإفطار، ولكن في المقابل توجب عليه القضاء، أما عن حكم تأخير صيام القضاء إلى ما قبل رمضان أو ما بعد رمضان بشهور فقد ورد رأي الفقهاء بالقول بالتالي:

  • في البداية مفهوم القضاء عبارة عن فعل العبادة بعد وقتها المحدد شرعاً.
  • وقد أجمع جمهور الفقهاء بوجوب القضاء وذلك من خلال ترك الصيام المفروض للقادر عليه.
  • بعبارة أخرى من ترك يوم أو يومين من أيام رمضان، وكان قادر على الإعادة وجب عليه القضاء.
  • أما عن حكم تأخير قضاء رمضان بغير عذر شرعي حتى حلول رمضان التالي فقد اختلف الفقهاء كالتالي:
    • المذهب الأول: وهم من قالوا بأن قضاء شهر رمضان على التراخي أي بلا قيد، (الحنابلة، الشافعي).
    1. وحجتهم في ذلك هي قوله تعالى (فعدة من أيام أخر).
    2. كما قالوا بأن قضاء الأيام الفائتة من شهر رمضان صيام واجب، والواجب لا تجب عليه فدية في تأخيره.
    3. ويترتب على هذا المذهب أنه لا كفارة في تأخير القضاء حتى لو حلت رمضانات أخرى.
    • المذهب الثاني: ممن يرون بأن قضاء شهر رمضان موسع إلى حلول رمضان التالي، وعليه في حال قدوم رمضان وعليه أيام قضاء من رمضان السابق وجب عليه الصيام والكفارة.

شاهد أيضاً: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء

من الأسئلة المتكررة في البحث من قبل جموع الأفراد وهو مدى جواز التصدق بدل صيام القضاء في حال أفطرت المرأة أو الرجل أيام من شهر رمضان، في المقابل ورد في هذا الحكم العديد من الأقوال المتباينة ومنها:

  • يقول الدكتور محمود شلبي: بوجوب القضاء على كل مسلم أفطر دون كفارة.
  • كما ذكر فيما يخص بالتصدق بدل الصيام فقال في حال وجود مرض مزمن يمكن للشخص إخراج كفارة.
  • والكفارة هي إطعام مسكين عن كل يوم.

هل يجوز صيام اخر يوم من شعبان قضاء، بعد التعرف على الآراء المتباينة حول ذلك، والتي ذهب لها جمهور الفقهاء وعلماء الشريعة الإسلامية المتخصصين في مجال الفقه، والعبادات، وتقديم الأحكام والمسائل الشرعية.