هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح وحكم تقديمها، تعد صلاة التراويح من العبادات الدينية التي تؤدى في شهر رمضان فقط، فهي تعد من السنن المؤكدة التي حثنا عليها رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى، فما يجب التنويه إليه أن عدد ركعات صلاة التراويح مختلفة عند أهل العلم، سنتعرف عبر مقالنا على كيفية أدائها وجواز صلاتها مع صلاة التراويح، وأهم الأحكام الشرعية في شهر رمضان.

هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح

يجوز للمسلم أن يؤدي العشاء مع التراويح، حيث إنه في حال دخل أحد المصلين أثناء تأدية الإمام الصلاة للتراويح. فإنه من الممكن له أن يدخل في الصلاة بنية العشاء، وبعد أن ينتهي الإمام من صلاة الركعتين للتراويح يقوم المصلي بعدها بإكمال العشاء لنفسه. ولكن إن كان الداخل إلى المسجد هم شخصين أو أكثر فإنه يفضل أن يتم قيام العشاء مع بعضهم البعض. وعقب الانتهاء من الصلاة يتم إكمال التراويح مع الناس.

شاهد أيضا: كم ركعة صلاة التراويح في رمضان

حكم تقديم صلاة التراويح على العشاء

الجدير بذكره إنه في السنة النبوية يتم صلاة التراويح بعد أن يتم تأدية العشاء. وهو ما تم الاتفاق عليه من قبل الكثير من السلف الصالح والأئمة، حيث إنها كانت صلاة التراويح في عهد نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بعد أن يتم تأدية العشاء، وأيضا كانت هكذا في عصر الخلفاء الراشدين، وتعتبر هي من العبادات الدينية التي ينبغي على العبد الالتزام بها وذلك للحصول على الأجر والثواب من الله عز وجل. ويتم تأديتها بالكيفية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، والقرآن الكريم.

شاهد أيضا: حكم الاستفراغ في نهار رمضان

فضل صلاة التراويح مع الإمام

صلاة التراويح أو هي ما تعرف بصلاة القيام في شهر رمضان المبارك، هي من صلوات النفل في الإسلام. ويذكر أن حكمها هو سنة مؤكدة للرجال والنساء، ويتم تأديتها في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء. الجدير بذكره أن وقت هذه الصلاة يستمر قبيل الفجر، كما وأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد حثنا على أداء التراويح، فقال عليه الصلاة والسلام: «من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه».

كم عدد ركعات صلاه التراويح

وقد ورد في صفة صلاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي التراويح إحدى عشرة ركعة. الجدير بذكره أنه لا حرج في زيادة عدد الركعات عن هذا العدد الوارد في السنة النبوية الشريفة، حيث إنه عليه السلام لم يحدد عدد معين. ولم يجعل الزيادة ممنوعة عن هذه الأعداد، وهنا نتعرف على آراء العلماء عن عدد ركعاتها، وهي عبارة عما يأتي:

  • الجَمهور: حيث إن جَمهور الفقهاء من الشافعية، والحنفية، والحنابلة ذهبوا بالقول أن عدد ركعات التراويح هي عشرون ركعة. يسلم الإمام بين كل اثنتين من هذه الركع، ويتم الاستراحة بين بعد كلّ أربع ركعات، ويتم الختام لهذه الصلاة بصلاة الوتر جماعة.
  • المالكية ذهبوا بالقول إن عدد ركعات هذه الصلاة هي تسعة وثلاثون ركعة، حيث إنه يتم الراحة بين كل أربع ركعات. ويتم اختتام هذه الصلاة بتأدية ثلاث ركعات وتر.

من فاتته الصلاة هل يصلى مع الإمام صلاة التراويح بنية العشاء

حيث إن من فتاه العشاء ووجد الجماعة يصلون التراويح يكون مخيراً بين أن يقوم بالصلاة وحده أو أنه يقوم بصلاتها مع الجماعة الذين فاتتهم الصلاة مثله. أيضا بين أن يدخل مع الإمام الذي يؤدي صلاة التراويح بينة العشاء. وإذا سلم الإمام قام وأكمل الصلاة، الجدير بذكره أن الصحيح من قولي العلماء صحة صلاة المفترض خلف المتنفل.
هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح وحكم تقديمها، يوجد عدد واسع من الأحكام الشرعية التي يجب على الإنسان المسلم أن يلم فيها وهذا لعدم الوقوع في الخطأ، حيث تعرفنا على عدد الركعات الخاصة بصلاة التراويح.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان