هل يجوز صلاة التراويح في المنزل وحكمها الصحيح، تعد صلاة التراويح من أهم العبادات الدينية التي يؤديها الإنسان المسلم في شهر رمضان المبارك، فيبدأ وقتها منذ موعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، حيث يوجد العديد من الفتاوي والتشريعات على عدد الركعات بما تبين من مصادر الشريعة الإسلامية، فيجب على الإنسان المسلم أن يحرص على تأديتها للحصول على الأجر والثواب العظيم في الشهر، سنتعرف عبر مقالنا على حكم تأدية صلاة التراويح في البيت.

هل يجوز صلاة التراويح في المنزل

يجوز على العبد المسلم أن يصلي التراويح في المنزل في حال قد تعذر عليه أن يؤديها في المسجد. ولكن من السنن أن يتم تأديتها في المساجد، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وفي حال تم صلاتها في البيت فإنه لا بأس به.

شاهد أيضا: كم ركعة صلاة التراويح في رمضان

حكم صلاة التراويح في المنزل للرجال

كما هو معلوم أن صلاة التراويح هي من الصلوات النوافل التي يصح على الرجال أن يتم تأديتها في البيت. الجدير بذكره أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد جمع الناس عليها أول الأمر. ومن بعد ذلك اجتمع الناس ليصلي بهم، ولكنه عليه الصلاة والسلام لم يخرج إليهم، ذلك خشية من أن تفرض عليهم. ولكن في عهد الخليفة عمر  بن الخطاب رضي الله عنه قد جمع الناس على صلاة التراويح جماعة، وكانت خلف إمام واحد.

شاهد أيضا: انشاء عن شهر رمضان المبارك

حكم التراويح في المنزل للنساء

الجدير بذكره أن صلاة التراويح في المنزل للمرأة يعتبر هو الأفضل لها، سواء كانت هي صلوات مفروضة عليها أم أنها كانت من صلوات النفل. وهو ما أجمع عليه أهل العلم كافة، ولكن في حال وجدت المرأة نفسها كسلاً في البيت ولا تتمكن من أداء تلك الصلاة فيجوز لها أن تذهب إلى المسجد. وتقوم بتأدية الصلاة فيه. ولكنه الأفضل للمرأة البقاء في المنزل سواء كانت الصلاة منفردة أو أنها تصليها مع جمع من النساء.

شاهد أيض:أدعية شهر رمضان المبارك وأهم النصائح لإغتنامه

كيفية صلاة التراويح في البيت

لا سيما أن الكيفية التي يتم من خلالها تأدية صلاة التراويح تعتبر هامة بالنسبة للكثير من أبناء الأمة الإسلامية، والتي ينبغي عليهم أن يتعرفوا عليها. ومن الممكن أن يتم تأديتها إما في المنزل أو أن المسلم أو المسلمة يؤدون هذه الصلاة في المسجد، وهنا نتعرف أكثر عن هذه التفاصيل:

التراويح في البيت على انفراد

حيث إنه يجوز للرجل أن يقوم بتأدية هذه الصلاة وحده في المنزل في حال قد فاتته الجماعة. كما وأنه يجوز له أن يؤديها في المنزل كون هذه الصلاة هي من صلوات النفل. وبها يتقرب العبد إلى الله عز وجل. ولكن من الأفضل أن يتم تأديتها في المساجد مع الإمام، ذلك ما كان يقوم به الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. وبالنسبة للمرأة فإنه أولى لها أن تؤدي صلاة التراويح في المنزل. ومن الممكن لها أن تصليها في المسجد بشرط أن تأخذ الأذن من وليها بالخروج، علاوة على ذلك يجب التقيد بالأحكام الشرعية عند خروج المرأة من المنزل.

صلاة التراويح في البيت جماعة

الجدير بذكره أن فقهاء المذاهب الشرعية وهم الحنفية والشافعية والحنابلة ذهبوا بالقول إن صلاة التراويح هي سنة مؤكدة. وهذا ما فعل به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. كما وأن أصحاب المذهب الحنفي ذهبوا بالقول إن صلاة التراويح في جماعة تعتبر هي سنة في الاكتفاء لو صلى بعض الأهالي في المسجد. والبعض الآخر منهم صلوا في البيوت لوحدهم. بينما المالكيين فقد كان الرأي لهم أنه من الأفضل أن يتم أداء التراويح وحدها في المنزل.

شاهد أيضا: أدعية شهر رمضان المبارك وأهم النصائح لإغتنامه

هل يجوز صلاة التراويح في المنزل وحكمها الصحيح، كما هو معلوم أن صلاة التراويح هي من الصلوات النوافل التي يصح على الرجال أن يتم تأديتها في البيت، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم في شهر رمضان.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان