هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات فقط، تعد صلاة التراويح من النوافل الدينية التي يؤديها المسلمين في أيام الشهر الكريم، فهو الشهر الفضيل الذي يتقرب فيه العبد المسلم الصالح الى الله سبحانه وتعالى، لأنه شهر الخير، والبركة، والمغفرة، والعتق من النار، فهو الشهر الذي تغلق فيه كل أبواب النار وتُصفد فيه الشياطين، فيحرص المسلمين على استغلال جميع أيام هذا الشهر الفضيل لعمل العبادات والطاعات لنيل الأجر والثواب العظيم.

هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات فقط

صلاة التراويح هي الصلاة التي يتم تأديتها بعد صلاة العشاء في أيام شهر رمضان المبارك، وهي من السنن المؤكدة التي أوصانا الرسول محمد عليه الصلاة والسلام أن نقوم بها، وذلك لما لها من فضل عظيم، وأجر وثواب كبيران. وكان الصحابة رضوان الله عنهم مواظبين على أداء هذه العبادة الدينية، ويتم تأديتها بأعداد متنوعة من الركعات. فلم يثبت عن الرسول محمد عليه السلام أنه حدد عدد معين من الركعات لهذه الصلاة، فهي تبدأ من الركعتين إلى عدد أكبر من ذلك ويصل حسب قدرة العبد، حيث إن البعض منهم ما يصليها ست وثلاثون ركعة، ومنهم من يصليها أحد عشر ركعة.

كم عدد ركعات صلاة التراويح

مما لا شك فيه أن صلاة التراويح تعتبر هي من العبادات الرمضانية العظيمة، والتي لها الفضل الكبير في الدين الإسلامي. ويتم أدائها بشكل يومي بعد صلاة العشاء. ومن ثم يتم بعدها صلاة القيام، وأداء صلاة الوتر. ولكن هناك اختلاف في آراء العلماء حول عدد الركعات لصلاة التراويح، فمنهن من قال أنها إحدى عشر ركعة مع ثلاثة وتر بعدها. والبعض الآخر من العلماء قالوا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يصليها عشرين ركعة. ومن ثم ثلاثة ركعات وتر، ومنهم قال أنه يتم صلاتها ستة وثلاثين ركعة، وبناء على ذلك نجد أنه ليس هناك عدد محدد من الركعات في هذه الصلاة. ويتم صلاتها حسب مقدرة العبد، وذلك للحصول على الأجر من الله تعالى.

شاهد أيضا: النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

أقل عدد ركعات صلاة التراويح

هناك أعداد متنوعة تحدث عنها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن صلاة التراويح. بناء على ذلك فإن عدد ركعاتها من الأمور التي اختلف بها أهل العلم. حيث إن بعضهم منهم رفض الزيادة على أحد عشر ركعة، ومنهم من رفض أن يلتزم بهذا العدد. وأصحاب القول الأول أنه لا يجوز أن يتم الزيادة على العدد الذي جاء في السنة النبوية الشريفة. وتبين أن هذه الصلاة بها سعة. وبالنسبة لأقل عدد ركعات يمكن أن يؤديها المسلم فيها هو ركعتان.

شاهد أيضا: اقل عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية أدائها

هل يجوز الفصل بين ركعات صلاة التراويح

الجدير بذكره أن صلاة التراويح تبدأ من بعد انتهاء صلاة العشاء، وحتى طلوع الفجر. ويتم صلاتها في أي وقت يرغبه المسلم في هذه الفترة. ويجوز للمسلم أن يصليها ركعتين ركعتين. ويتم التسليم بعد كل ركعتين، ومن ثم يتم صلاة الوتر بواحدة، وقد ورد أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصليها إحدى عشر ركعة، أو ثلاثة عشر ركعة، ومن يشاء يزيد على هذه الأعداد. وبالطبع له الأجر على زيادته عليها تقرباً لله تعالى.

شاهد أيضا: حكم الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس في رمضان

ما هو فضل صلاة التراويح

ولا سيما أن صلاة التراويح تعتبر هي من أعظمِ وأجل تلك العبادات التي من الممكن أن يؤديها المسلم في أيام شهر رمضان المبارك. ويذكر أن الحكم الشرعي لها هو سنة مؤكدة باتفاق أهل العلم. وهي تلك العبادة الدينية التي بها يتقرب العبد لله تعالى في أيام رمضان. وتحدث رسولنا الكريم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضلها. حيث إن من صلى التراويح خلف الإمام فله الأجر كأنه قام ليلة كاملة. وبناء على ذلك ينبغي على المسلم أن يحرص على تأدية هذه العبادة في جماعة. وذلك كي ينال الأجر الذي أعده الله تعالى لمن يقوم بهذه العبادة العظيمة.

هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات فقط، قد وضحت الشريعة الإسلامية جميع الأحكام والتشريعات لكل الأمور الحياتية أو الدينية، فيجب على الإنسان استغلال شهر الخير الاستغلال الصحيح لنيل الأجر والثواب.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان