هل يجوز حلق الابط والعانه في نهار رمضان وحكم الإزالة، يوجد العديد من الأحكام الشريعة المهمة لأبناء الأمة الإسلامية، حيث يجب أن يكونوا على دراية كاملة لها خاصة في شهر رمضان، فهو يعد شهر الخير والبركة والمغفرة، فهو الشهر الذي يزيد المسلمين فيه تأدية العبادات المتنوعة التي يتقربون فيها الله سبحانه وتعالى لنيل الأجر والثواب المضاعف، وتجنب العديد من الأمور التي تخالف الشريعة الإسلامية وتبطل الصيام في نهار رمضان.

هل يجوز حلق الابط والعانه في نهار رمضان

وحسب ما تم التأكيد من أهل العلم والفقه الإسلامي إنه يجوز للمسلم أن يحلق شعر الإبط والعانة في نهار رمضان. ومما لا شك فيه أن الدين الإسلامي هو دين اليسر وليس بدين العسر. والذي بدوره نظم حياة الإنسان في كافة المجالات. علاوة على ذلك أمره بالنظافة الجسدية، والنظافة المعنوية. وذلك حرصاً على أن يبقى الإنسان مقبولاً بين الناس، والنظافة الجسدية تتم وفق مجموعة من الشروط والأحكام التي وردت في مصادر الشريعة الإسلامية. ومنها هو أن يتم حلق شعر الإبط والعانة. والدليل على ذلك عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَقَصُّ الشَّارِبِ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الآبَاطِ». وبناء على ذلك تعتبر هي من السنن التي يستحب على المسلم القيام بها.

شاهد أيضا: دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

حكم إزالة شعر الابط والعانه في نهار رمضان للمرأة

لا حرج على المسلم أن يقوم بإزالة شعر الإبط والعانة خلال شهر رمضان المبارك. حيث إن هذا الفعل لا يؤدي إلى إفساد الصيام. بل إن إزالتها تعتبر هي من السنن التي دعت إليها الشّريعة الإسلامية الغراء. ولا سيما أن الدين الإسلامي هو دين النظافة. وفي حال قد تم ترك المسلم لشعر الإبط والعانة لفترة طويلة فإن ذلك يؤدي إلى إنتاج الرائحة الكريهة. وبناء على ذلك فإن الناس سوف يتجنبوه. بالتالي ينبغي على المسلمين سواء كان رجل أو امرأة أن يتبعون تلك الأمور التي جاءت بها الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضا: أسئلة عن رمضان مع الجواب 2023 للأطفال والكبار

هل ترك شعر الابط والعانه يبطل الصيام

الجدير بذكره أن من يترك إزالة شعر الإبط أو العانة يعتبر مخالف للسنة النبوية الشريفة. وبناء على ذلك فإنه يكون قد فعل الأمر المكروه. حيث إن إزالة شعر الإبط والعانة يعتبر من سنن الفطرة التي حثنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم الالتزام بها. والدليل على ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: (الفِطْرَة خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ-: الخِتَان، وَالِاسْتِحْدَاد، وَنَتْف الإبْطِ، وَتَقْلِيم الأظْفَارِ، وَقَص الشَّارِبِ). ولا يوجد خلاف بين أهل العلم بأن إزالة شعر الإبط وشعر العانة مشروع، كما وأنه يعتبر هو مأمور به. سواء كان النتف، أو بالحلق، أو بأي وسيلة أخرى.

شاهد أيضا: النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

هل عدم حلق شعر الابط والعانه يبطل الصلاة

حيث إن هذا الاستفسار يعتبر من ضمن الاستفسارات التي يتكرر البحث عنها. والذي اهتم أهل العلم والفقه الإسلامي بتقديم الإجابة عليه. كون الصلاة هي من العبادات الدينية المفروضة على المسلمين والتي يجب أن يتم الالتزام بها في كل وقت محدد لها. وتتم ضمن الشروط الواجبة في الدين الإسلامي، والجدير بذكره إن عدم حلق شعر الإبط والعانة لا يؤديان إلى إبطال الصلاة. وذلك كونها لا تعتبر هي شرط من شروط صحة الصلاة. ولكن من السنن للإنسان أن يتعاهد عانته وإبطه. وأن لا يتم تركها أكثر من أربعين يوماً. وذلك كي لا يتم فعل تلك الأمور التي تعتبر مكروهة في الإسلام.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل يجوز حلق الابط والعانه في نهار رمضان وحكم الإزالة، يوجد العديد من الأحكام الشرعية التي يجب على الإنسان المسم أن يكون على دراية فيها بشكل خاص قبل الدخول في شهر رمضان وهذا لعدم إبطال الصيام.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان