هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر اسلام ويب، في الواقع، مع بداية شهر شوال الذي يصادف اول أيام عيد الفطر المبارك، يتجه المسلمين الي صيام ثاني أيام عبد الفطر المبارك، احياء سنة النبي محمد صلبي الله عليه وسلم، ومن الجدير بالذكر، ان التساؤلات تتزايد حول الحكم الشرعي، في هل يجوز الصيام ثاني أيام عيد الفطر المبارك، ومن هنا فإننا سوف نتناول الحكم الشرعي المتعلق، في هل يجوز الصيام ثاني أيام عيد الفطر، والتي توضح موقف الشرع الإسلامي من صيام ثاني يوم في شهر شوال، والذي يصادف ثاني ايام عيد الفطر المبارك.

هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر

هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر

من الجدير بالذكر، هو ان النبي محمد صلي الله عليه وسلم، نهي عن صيام اول أيام عيد الفطر المبارك، بالاضافة الي صيام اول أيام النحر، بالتالي فانه ما يعرف بأول أيام عيد الاضحى، ولكن التحريم في الصيام يشمل اليوم الأول من العيد، والذي يتمثل في عيد الفطر المبارك، وعيد الاضحى، وبالتالي فان صيام اليوم الثاني من شهر شوال، وهو ثاني أيام عيد الفطر المبارك، جائز ولا حرج في صيام ثاني أيام عيد الفطر، ولكن الحرج صيام اول ايام عيد الفطر، لتعظيم شعائر الله عزوجل في احيائها، في اول ايام عيد الفطر المبارك.

وعلاوة علي ذلك، فان صيام ثاني أيام عيد الفطر، يجوز صومهما بالاضافة الي جواز صيام القضاء للسيدات، من فاتها احد أيام الصيام بسبب الحيض او النفاس، بالاضافة الي جواز صيام ثاني أيام عيد الفطر تطوعا، اقتداءا برسول الله صلي الله عليه وسلم، حيث كان يصوم ستة أيام من شهر شوال، وبالتالي فان تحريم صيام اول ايام عيد الفطر، لتعظيم شعائر الله عزوجل، بالاضافة الي الاحتفال بإتمام الصيام، والقيام في شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضا: هل يجوز صيام الست من شوال ثاني ايام العيد

حكم صّيام ثانّي ايّام عيّد الفطّر

في الحقيقة، ان صّيام الثاني من أيّام عيّد الفطّر هو جائز، ومن هذا المطلق فانه هل يجّوز الصّيام ثانّي أيام عيد الفطر المبارك، وبالتالي فانه لا حرج في صيام ثاني أيام عيد الفطر المبارك، بل هو من المحبب ان يتم صيام القضاء او صيام التطوع، ابتداء من ثاني أيام عيد الفطر المبارك، وعلاوة علي ذلك جرت العادة في صيام ستة ايام من شهر شوال، اقتداءا برسول الله صلي الله عليه وسلم، والتي تعرف من صيام النوافل.

  • وبالتالي فان حكم الدين الإسلامي في صيام ثاني أيام عيد الفطر جائز.
  • ولكن النهي والتحريم جاء لصيام اول أيام عيد الفطر وعيد النحر.
  • وزيادة علي ذلك جاز صيام القضاء والنوافل.
  • والتي جرت العادة علي صيام الستة من شهر شوال.
  • وعلاوة علي ذلك فان التحريم جاء لأول أيام العيد.
  • ولكنه لا حرج في صيام ثاني، او ثالث أيام عيد الفطر المبارك.

شاهد أيضا: هل يجوز الجمع بين صيام الست من شوال والايام البيض

هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر اسلام ويب، وعلاوة علي ذلك، تناولنا هل يجّوز الصّيام ثانّي ايام عيد الفطر المبارك، والتي لا حرج فيها، ولكن التحريم جاء لصيام اول ايّام عيّد الفطر المبارك، وبالتالي فان عيد الفطر جاء مكافاة من الله لعباده المسلمين، علي الصيام والقيام والطاعات في شهر رمضان. وفي المقابل فان المسلمين اعتادوا علي صيام الستة من شوال. ولكن ابتداء من اليوم الثاني من شهر رمضان اقتداء برسول الله.

مقالات قد تفيدك

دعاء ليلة عرفةاعمال ليلة عرفة
تكبيرات ذي الحجةدعاء يوم عرفة لعائلتي
أسئلة عن الحجبوستات عيد الاضحى
دعاء ذبح الأضحيةدعاء لامي المتوفية في يوم عرفة
أعمال يوم عرفة لغير الحاجدعاء يوم التروية لغير الحاج
دعاء للابناء في يوم عرفةرسائل عيد الاضحى
دعاء يوم عرفةتهنئة عيد الاضحى لصديقتي
دعاء لابي المتوفي في يوم عرفةدعاء لزوجي في يوم عرفه
الرد على عيدكم مباركاسئلة دينية
ادعية 10 ذي الحجةمتى أول محرم 2023