هل يجوز السعي بدون وضوء ابن باز، حيث إن السعي يعتبر هو من ضمن الشعائر الهامة في الدين الإسلامي، علاوة على ذلك فهو يعتبر من المناسك الواجبة عند أداء كل من الحج والعمرة، وبين الله تعالى في كتابه العزيز وجوب السعي، وذلك في قوله: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)، وله شروط معينة في الدين الإسلامي وفي السطور من المقال سوف نتعرف هل يجوز السعي بدون وضوء.

هل يجوز السعي بدون وضوء

يجوز للمسلم السعي دون وضوء، وذلك كون الطهارة لا تعتبر هي شرط لازم لصحة السعي. علاوة على ذلك فقد اتفق أهل العلم أنه من الجائز أن يتم السعي دون طهارة. ولكن يعتبر كل من الوضوء والطهارة هي من الأفعال المستحبة أثناء السعي، وذلك لأن الطهارة مرغوبة ومستحبة في كل وقت وحين. ومن استطاع السعي وهو متطهر فيعتبر أفضل له. بالإضافة إلى ذلك القول أنه من الجائز للرجل أن يسعى بين الصفا والمروة إن كان محدث أو جنباً. وأيضاً يجوز للمرأة أن تسعى حتى وإن كانت نفساء أو حائض.

شاهد أيضا: اسعار عمرة رمضان 2023 وأهم الشروط

هل يجوز الطواف بدون وضوء

السعي بدون الوضوء لا يعتبر هو شرط ضروري لصحته، حيث إنه يخالف بذلك الطواف. كون الوضوء يعتبر من الشروط الواجبة لصحة الطواف بالبيت. كما وأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد شبه الطواف بالصلاة. إذ أنه لا يصح دون طهارة، كما وأن الصحة لا تصح بدونها. وفي حال قد انتقض الوضوء أثناء الطواف فإنه يتوجب على المسلم أن يعيد الوضوء ومن ثم يكمل الطواف بالبيت. وفي حال تم الطواف دون الوضوء فإن طوافه يعتبر هو غير صحيح، ويجب عليه أن يعيده.

هل يشترط الوضوء للاحرام

ليس من الشروط للإحرام أن يكون المسلم متوضأ، حيث إنه لا يجب الغسل أو الوضوء في الإحرام. ولكن من السنن أن يغتسل الإنسان، ومن أراد أن يقتصر على الوضوء فإنه يعتبر أمر حسن. علاوة على ذلك إن تم إحرام المرأة أو الرجل على غير طهارة فإن هذا الأمر يعتبر من الأمور الجائزة في الشريعة الإسلامية. وفي حال تم إحرام الرجل على الجنب أو المرأة الحائض أو النفساء فإن ذلك يصح لهم. ولكنه لا يمكن لهم الطواف بالبيت الحرام حتى الطهارة والاغتسال. الجدير بذكره أن كل من الطهارة الوضوء لا تعتبر هي من شروط الإحرام.

شاهد أيضا: حكم كشف الوجه في العمرة

ما هي مبطلات السعي

الجدير بذكره أنه لا يوجد مبطلات للسعي سوي أن يتم ترك أحد من الأشواط السبع عن قصد. حيث إن هذا الفعل يعتبر هو مبطل للسعي، ويذكر أن السعي من العبادات التي تعتبر بسيطة، ولا تتطلب الكثير من الشروط. وبالنسبة لنقض الوضوء أو عدم التطهر فإنها لا تعتبر هي من مبطلات السعي، ويجوز فيه العديد من الأشياء. ومن أهمها هي تأخيره قليلاً، والركوب علي دابه أو كرسي متحرك.

شاهد أيضا: شروط عمرة رمضان 2023

دعاء السعي بين الصفا والمروة مكتوب

كما هو معلوم أن كل من الصفا والمروة هم الجبلين الذين يقعان في مكة المكرمة. والتي يقوم المسلمون بالسعي فيما بينهم. يكون ذلك سبع أشواط، ويستحب في هذا الوقت أن يدعي المسلم لله عز وجل، وبناء على ذلك نقدم لكم دعاء السعي بين الصفا والمروة، وهو:

  • عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- في صفة سعي الرسول بين الصفا والمروة، قال: “ثمَّ خرجَ منَ البابِ إلى الصَّفا حتَّى إذا دنا منَ الصَّفا قرأَ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ، نبدأ بما بدأ اللَّه بِه، فبدأ بالصَّفا فرَقِيَ علَيهِ حتَّى رأى البيتَ فَكبَّرَ اللَّهَ وَهلَّلَهُ وحمِدَه وقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَه لا شريكَ لَه لَه الملك ولَه الحمد يحيي ويميت وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ لا إلَهَ إلَّا اللَّه وحدَه لا شريكَ لَه أنجَزَ وعدَه ونصرَ عبدَه وَهزمَ الأحزابَ وحدَه.
  • ثمَّ دعا بينَ ذلِكَ وقالَ مثلَ هذا ثلاثَ مرَّاتٍ ثمَّ نزلَ إلى المرْوةِ فمشَى حتَّى إذا انصبَّت قدماه رمَلَ في بطنِ الوادي حتَّى إذا صعِدَتا – يعني قدَماهُ – مشَى حتَّى أتَى المرْوةَ ففَعلَ علَى المرْوةِ كما فعلَ علَى الصَّفا.

شاهد أيضا:طريقة حجز موعد العمرة من تطبيق اعتمرنا

تعرفنا في السياق لمقالنا هل يجوز السعي بدون وضوء ابن باز. وهو من الأحكام الشرعية الهامة بالنسبة للمسلمين، لا سيما أن السعي يعتبر من الشعائر الدينية الواجبة عند أداء كل من الحج والعمرة، وهذا ما تم التأكيد عليه في مصادر الشريعة الإسلامية.