هل يجوز التلفظ بالنية في الصيام، يعد الصيام من أهم العبادات الدينية التي قد فرضها الله سبحانه وتعالى على كل المسلمين، حيث هنالك عدد من التشريعات التي وُجدت في مصادر التشريع ومنها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، حيث يجب على كل مسلم الالتزام فيها، والتعرف عليها لنتجنب الوقوع في الخطأ وضياع الصيام، سنتعرف عبر مقالنا على أهم الأحكام الشرعية للتلفظ في النية للصيام في شهر رمضان.

هل يجوز التلفظ بالنية في الصيام

ومن أقوال أهل العلم والفقه الإسلامي أنه ليس شرط التلفظ بالنية في الصيام. ما دام الإنسان قد نوى الصيام في القلب، ولكن من الشروط أن يتم تثبيت النية قبل الفجر من أجل الصيام في شهر رمضان المبارك. والدليل على ذلك قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له).

شاهد أيضا: حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

حكم التلفظ بنية الصيام إسلام ويب

وفي الشرع الإسلامي النية هي عبارة عن عزم القلب على فعل العبادة وذلك من أجل التقرب إلى الله عز وجل. ولكن حكم تثبيت النية من الليل في صيام الفرض يعتبر من الأمور الواجبة على المسلم. ويجب كذلك أن يتم تعيينها، فإنه ينوي الصيام في شهر رمضان أو عن الكفارة أو عن النذر أو ما شابه. ولكنه لا يجوز أن يتم التلفظ بالنية، وتكون النية في القلب لا حاجة لأن يتم التلفظ بها.

شاهد أيضا: حكم التلفظ بالنيه لصيام رمضان

كيفية نية صيام رمضان

كما هو معلوم أن النية تعتبر هي شرط أساسي من شروط الصيام في رمضان. حيث إنه يعتبر هو فرض على كل مسلم ومسلمة، وكذلك الأمر لصيام الواجب سواء كان القضاء أو الكفارة. والنية عادة تكون في أي جزء من الليل، ولو تم قولها قبل الفجر بلحظة. وتجدر الإشارة هنا إلى إن النية عزم القلب على الفعل دون أن يتم التلفظ بها. وبناء على ذلك يكفي على المسلم أن يثبت النية للصيام في القلب. أيضا يحدث نفسه بأنه سوف يصوم غد إذا لم يكن له العذر، كما وأنه يكتفي أن تكون النية من خلال تناوله طعام السحور بهذه النية. ولا يكون هناك حاجة بأن يتلفظ بالنية في كل يوم، ولا يكلف نفسه ما لا يطيق به.

شاهد أيضا: هل يجب التلفظ بنية صيام القضاء

حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان كاملا

وحسب ما أكد علماء الفقه الإسلامي أن حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان هو من الأمور الغير جائزة في الشرع الإسلامي. ولكن هناك اختلاف في الرأي بين العلماء حول حكم التلفظ بالنية عند صيام رمضان. فقد أفتى معظمهم بإن التلفظ بينة الصيام في رمضان يعتبر من الأمور الغير جائزة في الشريعة الإسلامية، وذلك كون النية مكانها القلب. وبناء على ذلك لا يجوز نطق النية أثناء الفعل، وتعتبر هي بدعة. والمعلوم أن البدع هي من الأمور المحرمة في الشرع الإسلامي، وقال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: (إيَّاكم ومحدثات الأمور فإنَّ شرَّ الأمورِ محدثاتُها وإنَّ كلَّ محدَثةٍ بدعةٌ وإنّ كل بدعة ضلالة). وبهذا لا يجوز للمسلم أن يبدي النية وأن يتلفظ بها، ولكنه يجب أن يعزم النية في القلب فقط. دون أن يتم القول بها في اللسان.

شاهد أيضا: هل كلام الحب يفطر الصائم

هل يجوز التلفظ بالنية في الصيام، يرغب العديد من الأشخاص التعرف على أهم التشريعات والأحكام للتعرف على أحكام الدين الإسلامي، وهذا للحصول على الأجر والثواب العظيم لكل الأمور والعبادات في شهر رمضان.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان