هل يجوز التدخين وانت محرم للعمره، حيث إن العمرة هي من تلك العبادات الدينية التي يقوم بها المسلمين، لا سيما أنها هي الزيارة للمسجد الحرام في مكة المكرمة، كذلك القيام بالعديد من المناسك ومن ضمنها هي السعي، والطواف، والحلق، والتي تتم وفق مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها حسب ما جاءت في مصادر الشريعة الإسلامي، ويجب أن يتم تجنب النواقض لها، وفي السطور نتعرف على إجابة الاستفسار هل يجوز التدخين وانت محرم للعمره.

هل يجوز التدخين وانت محرم للعمره

وهو من أكثر تلك الأسئلة التي تتكرر من العديد من أبناء الأمة الإسلامية. فهل يكون التدخين جائز أثناء أداء العمرة أم أنه يعتبر من الأمور التي لا يجوز أن يتم القيام بها، وفيما يأتي نتعرف وإياكم أكثر عن الإجابة على هذا الاستفسار:

  • بعض من علماء الأمة الإسلامية يقولون أن التدخين وأنت محرم للعمرة لا يعتبر من مبطلاتها.
  • ويجوز للعبد التدخين في العمرة وذلك لأنه لم يرد ما يؤكد أنه غير جائز، ولكنه بدوره يؤدي إلى إنقاص أجر هذه العبادة. لا سيما أن التدخين يعتبر من الأمور المحرمة في الشرع الإسلامي. ويجب أن يتم الابتعاد عنها.

شاهد أيضا: هل يجوز السعي بدون وضوء ابن باز

هل التدخين يبطل العمرة وانت محرم

الجدير بذكره أن مبطلات العمرة معروفة في مصادر الشريعة الإسلامية، ومن ضمنها هي حلق الرأس وقص الأظافر، والجماع. أيضا استعمال العطر للنساء، والنقاب علاوة على ذلك القتل للصيد. ولكن التدخين لم يرد ذكره ضمن هذه المبطلات للعمرة. وفيما يأتي نوضح لكم هل ما إذا كان يبطل أم لا:

  • حسب ما قال أهل العلم والفقه الإسلامي أن التدخين لا يبطل العمرة. ولكنه ينقص من الأجر والثواب لها.
  • علاوة على ذلك فقد حرم الله عز وجل كل ما يسكر ويخدر الإنسان. وبناء على ذلك فإن التدخين هو من الأمور المحرمة التي يجب أن يتم الابتعاد عنها.

حكم التدخين وانت محرم ابن عثيمين

مما لا شك فيه أن التدخين يعتبر هو من الأمور التي حرمها الشرع الإسلامي. أيضا حسب الأقوال للشيخ محمد بن صالح العثيمين، أنه محرم. حيث إنه ورد في آيات القرآن الكريم ما يشير إلى تحريم إهلاك النفس والبدن. علاوة على ذلك الأحاديث النبوية الشريفة تحرم إضاعة الأموال دون فائدة، كذلك يعتبر التدخين مضر للصحة وهو حرام ولا يجوز أن يقوم به العبد.

شاهد أيضا: اسعار عمرة رمضان 2023 وأهم الشروط

هل التدخين يبطل الوضوء

حيث إن التدخين على الرغم من أنه من الأمور التي حرمت في الشرع الإسلامي. إلا أنه لا يعتبر هو من مبطلات الوضوء. كما وأنه يجوز للمسلم أن يصلي بعد أن يدخن، لكنها تعتبر هي من المعاصي التي من الممكن أن يقترفها العبد في هذه الحياة. والتي يجب أن يتجنب القيام بها لكسب الأجر والثواب من الله تعالى سواء كان في الحياة الدنيا أو في الآخرة. علاوة على ذلك فإنه من الممكن أن ينقض أجر العبادات الأخرى التي يسعى المسلم لكسب الأجر عليها.

شاهد أيضا: أسعار عمرة رمضان من مصر 2023

ما هي محظورات الإحرام

يتوجب التنويه هنا إلى أنه هناك مجموعة من محظورات الإحرام. وهي ما جاء الحديث عنها في مصادر الشريعة الإسلامية. كونها تعتبر الأمور التي يحرم على المحرم سواء كان للحج أو العمرة أن يقوم بها، والتي هي:

  • تجنب الإزالة للشعر من الرأس سواء كان ذلك من خلال النتف أو الحلق أو القلع.
  • أن يقوم المحرم بلبس القفازين، وهو المخيط من اللباس الذي يتم لباسه في الكفين.
  • الصيد أثناء الإحرام، وأن يتم قتل الصيد أثنائه سواء كان للحج أو العمرة.
  • التعطر او التطيب، أيضا استخدام المعطرات للبدن أو الثوب بعد الدخول في الإحرام.
  • الجماع في الفرج، كذلك الإقبال على الدواعي له سواء كان النظر أو التقبيل أو الغمز.
  • لبس المحرم للمخيط من اللباس، وهو عبارة عن المفصل على قدر البدن. ويعتبر هو من الأمور المحظورة فقط للرجال.
  • علاوة على ذلك تغطية الرأس بشيء يكون ملاصق مثل الطاقية أو ما يشبهها. كذلك الأمر يعتبر هو محظور للرجال فقط.
  • أيضا اللبس للبرقع أو للنقاب وهو الأمر الذي يكون محظوراً على النساء فقط.

شاهد أيضا: حكم كشف الوجه في العمرة

كانت هذه المعلومات حول العديد من الأمور الهامة المرتبطة في أداء العمرة في الإسلام. كما وأننا تعرفنا على الإجابة للاستفسار هل يجوز التدخين وانت محرم للعمره. حرصا من أبناء الأمة الإسلامية تجنب تلك الأمور التي تنقض العمرة، ولا سيما أنهم يهتموا بكسب الأجر والثواب من الله.