هل يجوز الامساك على جنابه وأهم أحكامه الشرعية، يعبر شهر رمضان من أفضل الشهور الهجرية التي تمر على الإنسان المسلم، ففيه يتم تأدية فريضة الصيام التي تزيد من الدرجات الحسنة للإنسان المسلم، فهو من أركان الإسلام الخمس، حيث يمتنع المسلم من الأكل والشرب وكل المحرمات منذ آذان الفجر حتى آذان المغرب، فيجب على الإنسان تعلم كل تعاليم الشريعة الإسلامية، سنتعرف عبر مقالنا على حكم الإمساك على الجنابة.

هل يجوز الامساك على جنابه

حيث أجمع الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب الفقهية إن الصيام على الجنب يعتبر صحيح. وقد تم الاستدلال على ذلك من الأدلة الشريعة. ومنها قول الله عز وجل في كتابه العزيز: (فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغوا مَا كَتَبَ اللَّه لَكمْ ۚ وَكلوا وَاشْرَبوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكم الْخَيْط الْأَبْيَض مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ). ومن هذا الدليل الشرعي يتبين أن الله تعالى أباح الجماع طوال الليل حتى يتم طلوع الفجر. والدليل الآخر عن عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يدْرِكه الفَجْر وهو جنبٌ مِن أهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، ويَصُومُ). وهذا يؤكد أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يجامع في رمضان، وكان يغتسل بعد طلوع الفجر. وذلك ليّبيّن لأمّته جواز هذا الفعل.

شاهد أيضا: لماذا فُرض الصيام في شهر رمضان المبارك؟

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر

من الأمور الجائزة في الشريعة الإسلامية أن يتم تأخير غسل الجنابة إلى ما بعد طلوع الشمس، وحتى الظهر. وذلك كون الاغتسال لا يعتبر هو شرط من شروط صحة الصيام. ولكنه يجب عليه أن يغتسل قبل طلوع الفجر وذلك كي يتم تأدية صلاة الفجر في وقتها. وأن يتم تأدية تلك الصلوات كما حدد الشرع الإسلامي الوقت لها. وذلك كون الطهارة هي شرط أساسي لصحة الصلاة. ويجوز لمن اغتسل من الجنابة أن يصلي بشكل مباشر دون أن يتوضأ. وذلك لأن الغسل يكفي عن الوضوء ويكون مع استحضار نية الوضوء أثناء الغسل.

شاهد أيضا: حكم قول اللهم سلمنا لرمضان

هل يجوز أنوي الصيام وأنا على جنابه

الجدير بذكره أن الطهارة لا تعتبر هي شرط من شروط أركان الصيام في الدين الإسلامي. ولكنها تعتبر هي شرط أساسي للصلاة. بحيث إن الصلاة لا تصح في حال لم يتم الاغتسال من الجنابة أو الحيض. ويتوجب التنويه هنا إلى أنه هناك العديد من الأحكام التي ترتبط في الجنابة، ونتعرف عليها وهي:

  • في حال تم انقضاء وقت الإمساك ولا يزال الإنسان جنب. فإنه لا حرج عليه أن يقوم بالاغتسال من الجنابة فيما بعد، وأن يستمر في الصيام.
  • إذا تم حدوث الجنابة بسبب الجماع في النهار من شهر رمضان. فإنه يعتبر هو إثم كبير ومن المحرمات في الدين الإسلامي. ويعتبر هو انتهاك لحرمة الصيام. ويجب على المسلم أن يقضي هذا اليوم ويتوب إلى الله تعالى.
  • إن كان السبب للجنابة هو التفكير والنظر فقط، فإن ذلك لا يؤثر على صحة الصوم. والدليل على ذلك قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ تَجاوَزَ لِأمَّتي عَمَّا وسْوَسَتْ، أوْ حَدَّثَتْ به أنْفُسَها، ما لَمْ تَعْمَلْ به أوْ تَكَلَّمْ).

شاهد أيضا: دعاء القنوت في رمضان مكتوب

حكم الصيام على جنابه عمدًا

ينبغي على المسلم أن يفرق بين كل من الصلاة والصيام. حيث إن الصلاة تحتاج إلى الطهارة سواء كان الاغتسال من الحدث الأكبر وهو الجنابة أو التطهر من الحدث الأصغر. ولكن فريضة الصيام لا تعتبر الطهارة هي شرط أساسي لصحتها. بالتالي فإن وقعت الجنابة قبل الفجر فإن الصيام يكون جائزاً ولا إثم على المسلم. وينبغي عليه أن يصوم وصيامه يكون صحيحاً. ولكنه يجب عليه أن يغتسل قبل طلوع الفجر وذلك كي لا تضيع عليه صلاة الفجر. ويتم تأديتها في الوقت المحدد لها.

شاهد أيضا: اذا احد قال لي رمضان كريم وش ارد عليه

هل يجوز الامساك على جنابه وأهم أحكامه الشرعية، يوجد العديد من التعاليم الإسلامية التي يجب على كل مسلم أن يعرفها ويلم فيها وهذا لتحقيق الصيام الصحيح وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم من عند الله.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان