هل يجوز الافطار قبل السفر وأهم شروط الإفطار للمسافر، يعد شهر رمضان المبارك هو شهر الصيام والقيام، فهو الشهر الذي يتم فيه تأدية كل العبادات الدينية بهدف التقرب الى الله والحصول على الأجر والثواب العظيم، فهو يعد من أهم أركان الإسلام الخمسة المفروضة على المسلمين، فبه يصبح الإنسان مستقيم في حياته، فالصيام واجب ضمن الشرع الإسلامي، لكن هنالك بعض المبيحات التي تخفف على الأشخاص الصيام، سنتعرف على حكم الإفطار للمسافر.

هل يجوز الافطار قبل السفر

حيث إن هناك العديد من أبناء الأمة الإسلامية الذين يقعون في حيرة من أمرهم بهذا الشأن. فهل ما إذا كان الإفطار في نهار رمضان قبل الخروج من المنازل للسفر يعتبر صحيح أم لا. وقد وضح الفقهاء بأن من أراد أن يسافر في النهار من شهر رمضان فليس له أن يفطر إلا أن يتم خروجه من المدينة قبل طلوع الفجر، ويجب أن ينوي الإفطار. وفي حال لم ينوي الفطر وأصبح صائم فلا يجوز له أن يفطر في هذا اليوم. وينبغي عليه أن يتم الصيام في ذلك اليوم. ولكن في حال تم إصابته المشقة في السفر فإنه يجوز له أن يفطر ويقضي بعد انتهاء رمضان.

شاهد أيضا: كم تكلفة السفر الى أمريكا لمدة أسبوع

شروط الإفطار في السفر

الجدير بذكره أن هناك العديد من الشروط للسفر التي جاء الحديث عنها في مصادر الشريعة الإسلامية. حيث إنه يجب أن تتوافر تلك الشروط كي يتمكن العبد من الإفطار في رمضان. ولعل من أهم تلك الشروط التي جاء الحديث عنها كانت هي عبارة عن ما يأتي:

  • أولاً يجب أن يكون السفر طويلاً. حيث إن الصلاة فيه تقصر.
  • بالإضافة إلى ذلك أن لا يعزم الشخص المسافر أن يقيم في مكان خلال السفر.
  • علاوة على ذلك أن لا يكون في هذا السفر معصية له.
  • يجوز ان يتم الإفطار في وقت السفر في حال تم خروج المسلم من مكان إقامته قبل الفجر. ولم ينو الصوم. وكانت المسافة للسفر أكثر من 84 كم، ولكن إن كانت المدة لإقامته في البلد المسافر إليه كانت هي أربعة أيام أو أقل بما فيها يومي السفر، والعودة.

شاهد أيضا: تفسير حلم شهر رمضان في المنام للرجل

هل يجوز الإفطار قبل 80 كيلو

الجدير بذكره أن المسافة التي يجوز فيها إفطار المسافر هي أن تزيد عن مسافة 80 كيلومتر. ويتوجب التنويه هنا إلى أن هناك بعض من المذاهب التي قامت بتحديد المسافة ب84 كيلومتر. ولكن السفر يعني المشقة، وبناء على ذلك قد كان الصحابة رضوان الله عنهم من يفطر، ومنهم من يصوم. ويتم الإفطار خلال السفر وفق الشروط التي تم جاءت موضحة في مصادر الشريعة الإسلامية القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. ويجب أن يتم الالتزام بها كما جاءت موضحة من قبل أبناء الأمة الإسلامية.

شاهد أيضا: هل جواز السفر في المنام بشارة خير

متى يجوز الإفطار في السفر

الجدير بذكره أن جمهور العلماء قد ذهبوا بالقول أن المسافة التي تبيح للمسلم الإفطار في الصيام هي ثمانية وأربعون ميلاً. وهي تلك المسافة التي تبيح القصر في الصلاة. حيث إن هذه المسافة يتم تقديرها بالكيلو مترات وتقريباً تصل نحو ثمانين كيلومتراً تقريباً. ومن تلك الأقوال في تقديم السفر قول الشيخ ابن باز، وهو: (الذي عليه جمهور أهل العلم أنّ ذلك يقدر بنحو ثمانين كيلو تقريبا بالنسبة لمن يسير في السيارة، وهكذا الطائرات، وفي السفن والبواخر، هذه المسافة أو ما يقاربها تسمى سفراً، وتعتبر سفراً في العرف فإنه المعروف بين المسلمين، فإذا سافر الإنسان على الإبل، أو على قدميه، أو على السيارات، أو على الطائرات، أو المراكب البحرية، هذه المسافة أو أكثر منها فهو مسافر).

شاهد أيضا: حكم الافطار في السفر بعد الوصول

هل يجوز الافطار قبل السفر وأهم شروط الإفطار للمسافر، قد وضح الفقهاء بأن من أراد أن يسافر في النهار من شهر رمضان فليس له أن يفطر إلا أن يتم خروجه من المدينة قبل طلوع الفجر، ويجب أن ينوي الإفطار.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان