هل يجوز الافطار في العمره، إن العمرة هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي زيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة، من أجل أداء مناسك خاصة هل السعي والطواف حول الكعبة، وحلق شعر الرأس للرجال، ويتساءل البعض حول جواز الإفطار في العمرة في حالة كان المعتمر صائم، لذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على إجابة هذا السؤال.

هل يجوز الافطار في العمره

الجدير بذكره إذا شق على الصائم أداء مناسك العمرة وهو صائم، فله أن يقوم بتأخير العمرة إلى ما بعد غروب الشمس. وينبغي عليه أن يظل صائماً عند وصوله إلى مكّة المكرمة، كما وأنه من الممكن له أن يفطر ويقوم بتأدية العمرة. كما وأن الشيخ ابن باز قال أنه في حال سافر المسلم من أجل أداء العمرة له الخيار إما أن يفطر في الطريق أو أنه يصوم. ولكن إن كان يقيم أكثر من أربعة أيام فإنه يصوم في مكة المكرمة. ولا يفطر إن كان أراد الإقامة في مكة أكثر من أربعة أيام. ولكن في حال أراد العمرة ويرجع أو يبقى يوم أو يومين مثلاً أو ثلاث فيكون له الصوم مخير.

شاهد أيضا: اسعار عمرة رمضان 2023 وأهم الشروط

هل أدى النبي العمره في رمضان

حيث إنه لم يرد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه أدى العمر في أيام شهر رمضان المبارك. والسبب من أنه لم يقوم بتأديتها في أيام شهر رمضان فكان هو خشية المشقة على الناس. وذلك كونه هو القدوة للمسلمين كافة، والأفعال التي يقوم بها تعتبر هي شريعة لهم. ولو اعتمر في رمضان لاعتمر الناس معه، وبدوره يلحق المشقة به في تأدية العمرة.

فضل العمره في شهر رمضان

كما هو معلوم أن العمرة هي سنة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. أيضا يعتبر تأديتها في شهر رمضان المبارك له الفضل العظيم عند الله تعالى، وفيما يأتي نوضح لكم فضل العمرة في رمضان. وهو:

  • الجدير بذكره أن العمرة في رمضان تعدل حجة، والدليل على ذلك ما رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، حيث قال: “لَمَّا رَجَعَ النبي صلَّى الله عليه وسلَّمَ مِن حَجَّتِهِ قالَ لِأمِّ سِنَانٍ الأنْصَارِيَّةِ: ما مَنَعَكِ مِنَ الحَجِّ؟ قالَتْ: أبو فلانٍ -تَعْنِي زَوْجَهَا- كانَ له نَاضِحَانِ، حَجَّ علَى أحَدِهِمَا، والآخَر يَسْقِي أرْضًا لَنَا. قالَ: فإنَّ عُمْرَةً في رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً أوْ حَجَّةً مَعِي”.
  • كما وأن الرسول عليه الصلاة والسلام حثنا على العمرة. لا سيما أنها تعتبر هي من العبادات المكفرة للذنوب، والعمل الصالح في رمضان له الأجر العظيم والفضل الكبير في هذا الشهر المبارك.
  • الدليل على فضل العمرة ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم حيث قال: “الحجَّاجُ والعمَّارُ وفدُ اللهِ، إن دعوه أجابهم، وإن استغفَروه غفَر لهم”.

شاهد أيضا: شروط عمرة رمضان 2023

حكم الافطار في العمره رمضان

مما لا شك فيه أن شهر رمضان يعتبر هو من الشهور المباركة التي يغتنمها المسلم من أجل تأدية العديد من العبادات الدينية. والتي بها يتقرب العبد إلى الله عز وجل، فهو شهر البركة والخير والعبادة، ومن تلك العبادات التي يتم تأديتها به هي العمرة. ونتعرف وإياكم في المقال على حكم العمرة في شهر رمضان، وهو عبارة عن ما يأتي:

  • حيث إن كل من المذهب الحنفي ومذهب الإمام مالك يقولون بأن العمرة تعتبر هي سنة مؤكدة، واستندوا بذلك إلى حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سئلَ عنِ العمرةِ أواجبةٌ هيَ؟ قال: لا، وأنْ تعتمِروا هوَ أفضل).
  • بينما مذهب الإمام الشافعي ومذهب الحنبلة يقولون بإن العمرة هي واجبة واستندوا بذلك على قول الله عز وجل: (وَأَتِموا الْحَجَّ وَالْعمْرَةَ لِلَّـهِ). ومن تمكن من الوصول إلى مكة في شهر رمضان وهو صائم فإنه لا حرج عليه أن يفطر في العمرة.

شاهد أيضا: طريقة حجز موعد العمرة من تطبيق اعتمرنا

هل يجوز الافطار في العمره، يهتم الكثير من المسلمين لمعرفة الأحكام الشرعية والإسلامية وكذلك الفتاوي التي يطلقها علماء المسلمين حول بعض الأسئلة التي يتساءل عنها الكثير من المسلمين، وكذلك من أجل تسهيل عليهم معرفة دينهم بشكل صحيح.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان