هل يجوز اكل حبوب منع الدوره في رمضان وحكمها للنساء، تعاني العديد من السيدات من بعض المشكلات الصحية التي تجعلها تعاني من الدورة الشهرية لفترة طويلة، حيث يكون أقصى توقيت لها هو خمس عشر يوماً، فهنالك بعض السيدات تتجه لاستخدام حبوب منع الدورة في شهر رمضان المبارك، وهذا للإقبال على العبادات والطاعات في كل الأيام من شهر رمضان، سنتعرف عبر مقالنا على إجابة تساؤل هل يجوز اكل حبوب منع الدورة في رمضان.

هل يجوز اكل حبوب منع الدوره في رمضان

اختلف العلماء في الحكم الشرعي، في هل يجوز اكل حبوب منع الدوره في رمضان، بين الايجاز او الكراهة، ولكن جاء الجواز في اكل حبوب منع الدورة، هو عدم تعريض السيدة نفسرها للضرر، بمعني اخر عدم تأثير الحبوب علي السيدة، تأثير سلبي وضار، لذلك فان الإجابة عن هل يجوز اكل حبوب، منع الدوره في رمضان:

  • حيث ذهب جموع بعض العلماء، الي جواز الشرع تناول واكل حبوب منع الدورة، في شهر رمضان المبارك، ولكن بشرط ان لا يؤثر علي السيدة تأثيرا سلبيا عليها.
  • بالإضافة الي وجوب اخذ اذن زوجها، في تناول حبوب منع الدورة.
  • ولكن. جاء الجمع الاخر من العلماء في كراهة تناول حبوب منع الدورة، والذي جاء بناء علي ان الله، قدر للسيدات الحيض لمنفعة لها ولجسمها.
  • ولذلك. فان تأخير موعدها يشكل ضرر، علي جسم المرأة، وهذا ما حذر منه الاسلام، من منطلق لا ضرر ولا ضرار.

شاهد أيضا: هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية

حكم تناول المرأة حبوب تأخير الدورة الشهرية

تبحث العديد من السيدات علي الاقبال علي الله عزوجل، واستثمار شهر رمضان المبارك، من خلال استخدام العديد من الموانع لنزول الدورة الشهرية، بهدف الصيام مع المسلمين، والصلاة معهم في شهر رمضان المبارك، لذلك فان العديد ترغب في عدم الإفطار، في شهر رمضان المبارك، بسبب نزول الدورة الشهرية، وبالتالي فيما يتعلق بهل يجوز تناول حبوب منع الدوره في رمضان ام لا:

  • رحمة من الله عزوجل، أجاز الإفطار للنساء في شهر رمضان المبارك، عند نزول الدورة الشهرية.
  • لذلك اعفى الله عزوجل النساء من الصوم والصلاة، عند نزول الدورة الشهرية، لما يترتب علي اضرار جسدية للسيدات، بالإضافة الي الام وارهاق وهي من الرحمات، التي منحها الله رحمة للسيدات، وتخفيفا عليها ما تعيشه.
  • ولكن. فان بعض السيدات يتناولن حبوب منع الدورة، في شهر رمضان المبارك، حيث أجاز الشرع بتناول حبوب منع الدورة، بغرض تأخير الدورة ليتسنى للسيدات الصيام، والقيام في شهر رمضان المبارك.
  • وبالتالي لا باس بان. يتم تناول الحبوب بشرط عدم تعريض السيدة نفسها للضرر، من خلال تناول حبوب منع الدورة.
  • ولكن. فرض علي السيدة الذهاب الي الطبيب للفحص، والتأكد من عدم تأثير منع الدورة علي جسم السيدة.
  • بالإضافة الي، اخذ اذن زوجها بتناول حبوب منع الدوره

شاهد أيضا: هل يجوز الصلاة عند نزول دم بني قبل الدورة

هل يجوز أخذ حبوب منع الدورة في رمضان إسلام ويب

نعم احل الإسلام بجواز اكل حبوب منع الدورة، في رمضان المبارك، والذي جاء بغرض بعض السيدات في صيام شهر رمضان المبارك كاملا، من خلال الصيام والقيام، والاستغفار في الشهر الفضيل، ولكن جاء بعض العلماء بكراهة، قطع الدورة الشهرية في نهار رمضان المبارك:

  • من خلال ان الله عزوجل جعل الدورة الشهرية، للنساء والفتيات منفعة لجسدها.
  • وبالتالي فان الامتثال الي الامتناع عن الصلاة والصيام، اثر نزول دم الحيض.هو امتثال لأمر الله عزوجل، وطاعة له، وتؤجر علي تركها العبادات فترة حيضها.
  • ولكن. في المقابل أجاز الإسلام اكل حبوب منع الدورة في رمضان، بشرط عدم الحاق الضرر بها.
  • بالإضافة الي. اخذ اذن زوجها، او اذن وليها، فيما بعد. يتم تناول هذه الحبوب لمنع نزول الدورة.

شاهد أيضا: ما حكم حبوب منع الدورة في رمضان إسلام ويب

حكم تأخير الدورة الشهرية في رمضان

أجاز الإسلام تأخير السيدات، الدورة الشهرية في شهر رمضان المبارك. وهي من الاستفسارات التي تم تناولها بشكل كبير، حول هل يجوز اكل حبوب منع الدورة في رمضان، نعم بجوز لها ولكن بشروط يضعها الإسلام. حيث جاء في كتب المذهب الحنبلي حول جواز الشرع الإسلامي. تناول حبوب لمنع الدورة لاستكمال الصيام، في شهر رمضان المبارك:

  • وبالتالي في حال تناول السيدة في شهر مضان، حبوب لمنع الدورة فلا حرج في ذلك، ولا اثم عليها، حيث جاء عن الحنابلة بجواز استعمال ما يقطع الحيض
  • وحيث. انقطع فإنها في حكم الطاهر، لما تم وروده في كتاب كشاف القناع، وهو: “ويجوز شرب دواء مباح لقطع الحيض مع أمن الضرر”.
  • ولكن. في حال تعرض السيدة لضرر بسبب منع الدورة الشهرية، فانه يكره الإسلام الفعل هذا، وبالتالي لأنه أجاز تناول حبوب منع الدورة، بشرط ان لا تؤثر بشكل سلبي علي جسدها.

شاهد أيضا: هل افطر اذا نزلت الدورة في نهار رمضان

هل يجوز اكل حبوب منع الدوره في رمضان وحكمها للنساء، قد أحل الإسلام بجواز اكل حبوب منع الدورة، في رمضان المبارك، والذي جاء بغرض بعض السيدات في صيام شهر رمضان المبارك كاملا، من خلال الصيام والقيام، والاستغفار.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان