هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاخ او الاخت، كما هو أن الزكاة هي ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة، والتي فرضها الله عز وجل على عباده المسلمين، وتأتي ضمن مجموعة من الشروط، ويجب على المسلم أن يلتزم بها، ويأخذها بعين الاعتبار حسب ما وردت في مصادر الشريعة الإسلامية، وفي هذه السطور سوف نتعرف هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاخ او الاخت، وهو من تلك الاستفسارات التي يتكرر البحث عنها من قبل أبناء الأمة الإسلامية.

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاخ او الاخت

وهو أحد تلك الاستفسارات الهامة التي تتعلق في زكاة الفطر. وهنا نتعرف على الإجابة على الاستفسار هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاخ او الاخت، وهي على النحو الآتي:

  • يجوز للمسلم أن يعطي الزكاة للأخ أيضا للأخت في حال لم تكن النفقة التي تمنح لها من الزوج أو الوالد لا تكفي لها، والذين ينطبق عليهم وصف الفقر.
  • هناك العديد من النصوص الشرعية التي ورد الحديث بها عن إعطاء الزكاة للأقارب.
  • ومنها ما رواه الإمام أحمد في مسنده والترمذي في سننه بسند حسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” الصدقة على المسكين صدقة وهي على ذي رحم ثنتان: صدقة وصلة“.
  • كما وقال عليه الصلاة والسلام: ( الصدقة في المسكين صدقة وفي ذي الرحم صدقة وصلة، ما عدا الوالدين وإن علوا، والأولاد ذكورًا أو إناثًا وإن نزلوا، فإنها لا تدفع إليهم الزكاة ولو كانوا فقراء. بل يلزمه أن ينفق عليهم من ماله إذا استطاع ذلك، ولم يوجد من يقوم بالإنفاق عليهم سواه).

شاهد أيضا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية

هل يجوز دفع الزكاة للاخت المتزوجة

في بعض الأحيان يرغب المسلم أن يمنح الزكاة للأخت المتزوجة، ولكن يهتم بالتعرف على الحكم الشرعي له. وفي هذه السطور سوف نتعرف هل يجوز دفع الزكاة للاخت المتزوجة؟

  • حسب ما أكد أهل العلم أنه يجوز للمسلم أن يعطي الزكاة لأخته المتزوجة.
  • ولكن يشترط أن يكون هي فقرة أو معدمة، حيث أن نفقة الزوج لا تكفي لتلبية الاحتياجات الضرورية والأساسية لها، والتي هي المسكن والكسوة والعلاج والمأكل والمشرب.
  • والذي يكون إما لسوء الأحوال المادية للزوج، أو أنه يكون لصفة في زوجها مثل البخل أو ما شابهه.
  • ولكن في حال كانت الأخت المتزوجة النفقة التي يمنحها لها زوجها كافية. فإنه لا يجوز إعطائها الزكاة، وذلك لأنها قد خرجت من إطار الفقر والحاجة، حتى وأن لم تكن نفقة زوجها شاملة حاجاتها الشّخصيّة الّتي تندرج تحت مصطلح الكماليّات، وليس الضّروريّات.
  • ومن الأمور المباحة في الدين الإسلامي أن يتم إعطاء الأخت الغير محتاجة من المال كهدية أو غيره، وذلك كجبر لخاطرها، ومن أجل إسعادها، ولكن الزكاة فقط تكون للفقر.

هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل

تتنوع تلك الاستفسارات التي تطرح من قبل أبناء الأمة الإسلامية حول زكاة الفطر. ولعل من ضمنها هو هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل، وهنا نتعرف على الحكم الشرعي، وهو: 

أن دفع الزكاة للأخ الذي يكون عاطلاً عن العمل له العديد من الأوجه، وهي:

  • إن كان الأخ عاطل عن العمل ولكنه له من يطعمه، ويكسيه، ويأمن المأوى. ففي هذه الحال لا يعتبر الأخ هو فقير ولا يجوز عليه الزكاة إلا في حال كان معسور الحال وعليه دين.

وإن كان مكتفياً من نفقة الوالد فهنا يكون وجهان ، وهما:

  • الأول أنه يجب على الأخ أن ينفق على أخيه عوضاً عن والده.  بناء على ذلك فإنه ليس عليه أن يدفع الزكاة له، وإنما النفقة. وإن لم تكن نفقته على الأخ، إنه يكون من الأمور الجائزة في الدين أن يدفع له بالزكاة وفي هذه الحالة هو أولى من غيره بها والله أعلم.

شاهد أيضا: هل يجب اخراج زكاة الفطر على الجنين

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاخ او الاخت ابن باز

ويهتم الكثيرون بالتعرف على قول الشيخ ابن باز في تلك الأحكام الشرعية، وهنا نوضح هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاخ او الاخت ابن باز:

  • يجوز للمسلم أن يدفع الزكاة للأخ والأخت في حال ينطبق عليهم كافة معايير الفقر. وحسب ما قال ابن باز على سؤال المسلمين:
  • – لا حرج أن يقوم الرجل أو المرأة بدفع زكاتهما للأخ الفقير والأخت الفقيرة والعم الفقير والعمة الفقيرة وسائر الأقارب الفقراء.
  • حيث قال النبي عليه الصلاة والسلام: الصدقة في المسكين صدقة وفي ذي الرحم صدقة وصلة، ما عدا الوالدين وإن علوا، والأولاد ذكورًا أو إناثًا وإن نزلوا، فإنها لا تدفع إليهم الزكاة ولو كانوا فقراء. بل يلزمه أن ينفق عليهم من ماله إذا استطاع ذلك، ولم يوجد من يقوم بالإنفاق عليهم سواه.

شاهد أيضا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر خارج بلد الاقامة

وهنا تعرفنا هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاخ او الاخت، وهو من تلك الاستفسارات التي تطرح حول فريضة الزكاة في الدين الإسلامي. حيث أن المسلمين دائماً ما يحرصون على تأدية تلك العبادات كما جاء في الدين الإسلامي، تجنباً للوقوع بما هو محرم في الشرع الإسلامي.