هل يجوز اصلي العشاء مع التراويح، تعد صلاة التراويح من أهم أشكال العبادات التي تختص في شهر رمضان المبارك، فيؤديها أبناء الأمة الإسلامية، وهذا للتقرب من الله سبحانه وتعالى لنيل الأجر والثواب العظيم، حيث يمكن إقامتها بشكل جماعي أو فردي في المنزل، لكن يوجد عدد من الشروط والقواعد التي يجب تطبيقها بعين الاعتبار ليتم قبول الدعوات، سنتعرف عبر مقالنا على جواز صلاة العشاء مع التواريخ.

هل يجوز اصلى العشاء مع التراويح

يجوز للمسلمين أن يؤدون صلاة العشاء مع التراويح، ففي حال تم دخول أحد من المصلين أثناء صلاة الإمام فإنه من الممكن له ان يدخل في الصلاة بنية العشاء. أيضا بعد أن ينتهي من الصلاة يكمل المصلي بعدها بنفسه العشا، ولكن في حال تم دخول أكثر من شخص إلى المسجد معاً فهنا ينبغي أن يتم قيام صلاة العشاء مع بعضهم، وبعد الانتهاء منها يتم تأدية التراويح مع الناس.

شاهد أيضا: كم ركعة صلاة التراويح في رمضان

هل يجوز اصلي العشاء قبل التراويح

وفي السنة النبوية الشريفة إنه يتم أداء هذه الصلاة بعد أن يتم صلاة العشاء، وهو ما تم الاتفاق عليه من قبل الكثير من السلف الصالح والأئمة. الجدير بذكره أن التراويح كانت في عهد نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بعد صلاة العشاء، علاوة على ذلك كانت يتم تأديتها كذلك في عصر الخلفاء الراشدين. كون المدة لهذه الصلاة يكون من بعد العشاء وتستمر قبيل صلاة الفجر.

شاهد أيضا: ما حكم قول رمضان كريم

حكم صلاة التراويح بنية العشاء

حيث إنه في حال قد جاء المسلم إلى المسجد، ووجد الجماعة يصلون التراويح. وهو لم يصلى صلاة العشاء فإنه لا حرج عليه أن يصلي معهم بنية العشاء ، وهذا هو قول العلماء في الدين الإسلامي. وإذا سلم الإمام قام وأكمل الصلاة، وثبت في الصحيحين عن معاذ بن جبل أنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم تلك الصلاة. وعليه الصلاة والسلام لم ينكر عليه ذلك، وهذا دليل على جواز صلاة المفترض خلف المتنفل، لا سيما أن التراويح هي من صلوات النفل التي يتقرب بها العبد لله عز وجل، ولها بعض من الشروط والأركان التي يجب على العباد أن يلتزمون بها.

شاهد أيضا: ماذا يقال عند الافطار في رمضان

كم عدد ركعات صلاة التراويح

واهتم الكثير من أبناء الأمة الإسلامية بالتعرف على عدد ركعات هذه الصلاة، وحسب ما ثبت أن عدد الركعات لها هو عشرون ركعة، تقل ولا تزيد عن هذا. الجدير بذكره أنها تصلى كل ركعتين معاً، ويتم الاستراحة البسيطة بين كل أربع ركعات. وهذا ما ورد عن أبيّ بن كعب. حيث إنه صلى في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه جماعة عشرين ركعة. علاوة على ذلك فقد وردت صفة التراويح في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (أنَّ رجلًا سألَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عَن صلاةُ اللَّيلِ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: صلاةُ اللَّيلِ مَثنى مَثنى. فإذا خشِيَ أحدُكُمُ الصُّبحَ، صلَّى رَكْعةً واحدةً توترُ لَه ما قد صلَّى).

شاهد أيضا: ما حكم من أفطر متعمدا في رمضان

متى ينتهي وقت صلاة التراويح

هناك العديد من أبناء الأمة الإسلامية الذين يتساءلون عن وقت هذه الصلاة، ومتى تنتهي. وفي السطور الآتية نوضح لكم هذه الأوقات، وهي عبارة عن الآتي:

  • أجمع معظم الفقهاء أن وقت الصلاة يبدأ من بعد صلاة العشاء أو بعد الانتهاء من صلاة العشاء.
  • الجدير بذكره أن أفضل الأوقات لتأدية الشخص هذه الصلاة بها يكون بعد سنة العشاء.
  • كما وأن الوقت لها يستمر إلى وقت صلاة الفجر أو إلى طلوع الفجر. ومن الأفضل أن يتم أدائها بعد العشا بشكل مباشر. ولا يفضل أن يتم تأجيلها، وذلك كي لا يغلب على العبد النوم أو التعب، وبالتالي لا يتم تأدية هذه الصلاة.

هل يجوز اصلي العشاء مع التراويح، يحرص أبناء الأمة الإسلامية يتم صلاة العشاء، وهو ما تم الاتفاق عليه من قبل الكثير من السلف الصالح والأئمة، فيجب عليهم تأدية صلاتها مع صلاة الت

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان