هل يجب الوضوء عند قراءة القران، كما هو معلوم أن القرآن الكريم هو كتاب الله عز وجل، وهو الكتاب المقدس الذي تعتبر قراءته من العبادات التي ينبغي على المسلم الإكثار منها، ويتوجب التنويه هنا إلى أنه هناك بعض من الشروط التي يجب أن يتم التزام العبد بها عند قراءة القرآن الكريم، وتكثر تلك الاستفسارات حول هذا الموضوع، وأبرزها هل يجب الوضوء عند قراءة القران، وفي المقال نتعرف أكثر عن هذا الحكم الشرعي.

هل يجب الوضوء عند قراءة القران

حيث إن قراءة القرآن الكريم من غير وضوء تعتبر هي من الأمور الجائزة في الشرع الإسلامي. ولكن يفضل على المسلم أن يقرأه وهو طاهر. والدليل على أن قراءته دون وضوء جائز قول عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ النبي صَلَّى اللَّه عليه وسلَّمَ يَذْكر اللَّهَ علَى كلِّ أحْيَانِهِ). علاوة على ذلك الدليل على جواز هذا الأمر فعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه ابن عباسٍ رضي الله عنه في اليوم الذي بات فيه عند زوجة النَّبيِّ ميمونة -رضي الله عنها- وهو غلامٌ صغير. حيث قال: (حتَّى إذَا انْتَصَفَ اللَّيْل، أوْ قَبْلَه بقَلِيلٍ أوْ بَعْدَه بقَلِيلٍ. اسْتَيْقَظَ رَسول اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلَّمَ، فَجَلَسَ يَمْسَح النَّوْمَ عن وجْهِهِ بيَدِهِ. ثمَّ قَرَأَ العَشْرَ الآيَاتِ الخَوَاتِمَ مِن سورَةِ آلِ عِمْرَانَ، ثمَّ قَامَ إلى شَنٍّ معَلَّقَةٍ. فَتَوَضَّأَ منها فأحْسَنَ وضوءَه، ثمَّ قَامَ يصَلِّي).

شاهد أيضا:ماذا يقال في السجدة عند قراءة القران

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء إسلام ويب

من الأمور الجائزة في الدين الإسلامي أن يقرأ المسلم القرآن دون وضوء. ولكن هناك شرط أن لا يكون الإنسان محدثاً حدثاً أكبراً الذي يجب منه الغسل. ومن الأمثلة عليها هي الجنابة والحيض والنفاس. سواء كان يرغب في قراءة القرآن الكريم غيباً أو من خلال النظر من المصحف. وبناء على ذلك فإن الطهارة والوضوء من أجل قراءة القرآن الكريم تعتبر من الآداب التي ينبغي أن يعمل بها المسلم قبل أن يتم الشروع في قراءته. ويعتبر أيضا من الأمور المستحبة في الشرع.

شاهد أيضا: ماذا نقول عند الانتهاء من قراءة القرآن

هل يجب الوضوء عند قراءة القرآن من الهاتف

الجدير بذكره أن هناك اتفاق بين أهل العلم بأنه لا يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن الكريم من المصحف دون أن يتوضأ. ولكنه في حال يرغب بقراءته من الهاتف فلا بأس أن يتم قراءته دون وضوء. ولا حرج في القيام بمثل هذا الفعل. حيث إن لمس الهاتف لا يحدث خطأ، ولا يعتبر فرض عليه أن يتوضأ من أجل قراءته من الهاتف.

شاهد أيضا: هجر القران الكريم انواع واخطرها هجر تلاوته

حكم مس المصحف دون وضوء

قد أجمع أهل العلم والفقه الإسلامية على حرمة مس القرآن الكريم للمحدث حدث أكبر. بينما المحدث حدث أصغر فقد ذهب أكثر الفقهاء بأنه لا يجوز. ولكن في حال تم كتابته ومسه من أجل التعليم فإنه يعتبر جائز عند جمهور أهل العلم ما عدا المالكية. علاوة على ذلك فقد اشترط عدد من صحابة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام الطَّهارة مِنَ الحَدَثَين لِمسِّ المصحف. ومنهم هو علي، وابن مسعود، وابن عمر رضي الله عنهم. كما وأن الكثير من الفقهاء ذهبوا بجواز مس الصبي للمصحف من غير طهارة، وذلك في حال كان بقصد العلم، والحفظ. ولكن الحنابلة لهم قولان وهما الجواز والآخر عدمه اعتباراً بالكِبار.

شاهد أيضا: أسماء سور القرآن الكريم ومعانيها

هل يجوز لمس المصحف للمحدث

لا يكون مباح للمحدث أن يلمس المصحف إلا إذا تمت طهارته. حيث إن قام بغسل بعض أعضاء الوضوء لم يجز مس المصحف به قبل أن يتم الوضوء. وفي القول عند المذهب الحنفي أنه يجوز مسه بالعضو الذي تم غسله. والمحدث لا يجوز له مس المصحف دون أن يتطهر بشكل كامل، وهذا ما تم التأكيد عليه من أهل العلم والفقه الإسلامي.
وبهذه المعلومات نكون تعرفنا هل يجب الوضوء عند قراءة القران. لا سيما أن القراءة للقرآن الكريم تعتبر عبادة دينية عظيمة، ولفاعلها الثواب والأجر العظيمين سواء كان في الحياة الدنيا أو في الآخرة. علاوة على ذلك تعرفنا على العديد من الأحكام الشرعية المرتبطة بقراءة القرآن في الشريعة الإسلامية.