هل يجب التلفظ بنية صيام القضاء وحكمها الشرعي، يوجد عدد واسع من الأحكام الشرعية التي يتم التساؤل عنها قبل الدخول الى شهر رمضان، وهذا لضمان صحة الصيام ونيل الأجر والثواب العظيم سواء في الدنيا أو في الآخرة، ففما لا شك فيه إن أغلب الأمور الدينية التي تقع يحب فيها عقد النية في القلب، فهي تعد من الأركان الأساسية كما عرف في عدد من مصادر التشريع الإسلامي، سنتعرف عبر مقالنا على الحكم الشرعي للتلفظ بنية صيام القضاء.

التلفظ بنية صيام رمضان

حيث أنه هناك الكثير من الآراء والأحكام الشرعية حول التلفظ بنية صيام رمضان، وورد أن النية مكانها القلب، ولا يشترط للعبد أن يتلفظ بها، وينبغي أن يحمل نية صوم شهر رمضان المبارك في القلب، وبناء على ذلك يكون نوى لهذا الأمر، ويشترط أن يكون ذلك قبل شهود الفجر، أي قبل آذان الفجر، فقال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له )، وكذلك قال عمر بن الخطاب عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات ).

شاهد أيضا: حكم التلفظ بالنيه لصيام رمضان

حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان كاملا

وتجدر الإشارة إلى أن حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان يعتبر هو من الأمور الغير جائزة في الشريعة الإسلامية عند غالبية الفقهاء، ولكن هناك اختلاف بين علماء الشريعة في حكم التلفظ بالنية عند صيام رمضان، حيث أن معظمهم أفتى بعدم جواز التلفظ بنية صيام رمضان، كون النية يكون مكانها القلبة، ولا يجوز نطقها أثناء الفعل، كونها تكون هي بدعة، والبدع من الأمور الغير مشروعة في الدين الإسلامي، وقال الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام: (إيَّاكم ومحدثات الأمور فإنَّ شرَّ الأمورِ محدثاتُها وإنَّ كلَّ مُحدَثةٍ بدعةٌ وإنّ كل بدعة ضلالة)، وبناء على ذلك لا يجوز للمسلم أن يبدي النية وأن يتلفظ بها مهما كان الأمر، ويجوز أن يتم قول الدعاء في القلب، وذلك كي يتم تثبت نية الصوم في القلب، دون أن يتم القول بها في اللسان.

حكم نية صيام رمضان

النية في الصوم هي أن ينوي العبد من أجل الصوم، وتعتبر هي لازمة لصحة الصوم باتفاق أهل العلم، وذلك كون الصوم يعتبر من العبادات التي لا تصح إلا بالنية، وقال عز وجل في كتابه العزيز: ﴿وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين﴾، كون كلمة الإخلاص في هذه الآية القرآنية تعني النية، والجدير بذكره أن من صام دون وجود النية فإن صيامه غير صحيح بإجماع أهل المذاهب الفقهية، ويجب على العبد أن يثبت النية في الفرض في ليلة الصيام، وهذا عند جمهور العلماء خلاف المذهب الحنفي، ولكن في صوم النفل فإنها تمتد إلى ما قبل الزوال، وتحدث رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام عن حكم التلفظ بنية الصيام في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.

شاهد أيضا: هل يجوز قول اللهم اني نويت صيام رمضان

هل يشترط تبييت النية في صوم رمضان

والجدير بذكره أنه من شروط صحة صوم رمضان المبارك أن يتم تبييت النية كل ليلة. وهذا ما اتفق عليه كافة أهل العلم من الحنفية والشافعية والحنابلة. ولكن ذهب المالكية بأن نية واحدة تكفي عن صيام شهر رمضان كامل. حيث أنه هناك اختلاف في الآراء الفقهية بين أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة.

هل يجب التلفظ بنية صيام القضاء وحكمها الشرعي، النية مكانها القلب، ولا يشترط للعبد أن يتلفظ بها، وينبغي أن يحمل نية صوم شهر رمضان المبارك في القلب، فيجب عقد النية في كل الأمور الدينية.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان