هل نزيف الاسنان يبطل الصيام إسلام ويب وحكمه الصحيح، يعتبر الصوم من أركان الاسلام الخمسة التي تكمل إسلام كل إنسان مسلم، فهو فريضة قد خصها الله تعالى في شهر رمضان، كما يهتم العديد بمعرفة مبطلات الصوم أو مفسدات الصيام، في الشهر الكريم، حيث لا يكون صوم المسلم صحيح في حال إبطال الصيام، ولكن هناك حالات بعض الحالات المباحة لها الإفطار في الشهر الفضيل مثل المريض، والمرأة الحائض كأنه عذر شرعي لا خلاف عليه، ولذلك اهتم الكثير بمعرفة حالة نزيف الأسنان يبطل الصيام.

هل نزيف اللثة يبطل الصيام

يعبر الصوم عن الامساك عن كافة المفطرات التي يفعلها المرء في الحياة المعتادة، كتناول الطعام في أي وقت يشاء. ولكن في شهر رمضان يتم الصوم من فجر اليوم إلى آذان المغرب، ولا يكون الأمر امساكاً عن الأكل والشراب فقط. بل يكون امساكاً عن المعاصي والذنوب.

وقد عرف الصوم أنه الامساك عن المفطرات، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، بعد اتخاذ النية بصوم شهر رمضان. فيما تعرف مبطلات الصوم بكل ما وصل عمداص إلى الجوف، كالأكل والشرب ويبطل صيام المسلم في هذه الحالة. كون الأكل وصل غلى الجوف والمعدة، وهنا اهتم الكثير بمعرفة هل نزيف الاسنان يبطل الصيام. وقد ورد قول أهل العلم في هذه الفتوى:

  • في حال خروج الدم من اللثة أو الأسنان لا يبطل الصيام. وما يسبق من هذا الدم الخارج من اللثة إلى الحلق، من غير عمد منك لا يفسد الصوم. وانما ما يفسد ويبطل الصوم هو تعمدك لتقوم بإبتلاع الدوم الخارج من أسنانك.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل خروج الدم من الفم يبطل الصيام

هناك العديد من الأمور التي يبحث عنها الناس خلال شهر رمضان، والتي تتضمن الوصول للفتوى على هذا السؤال، بحيث يتعرف المسلم عن مدى صلاحية صوم المرء، فيما أن هل نزيف الاسنان يبطل الصيام، من أكثر التساؤلات التي طرحها الفرد خلال صيامه، حيث أن :

  • خروج الدم من الفم أو من الأسنان وقذفه للخارج، لا يفطر ويبقى صيامك صحيح.
  • يكون الصيام صحيح في حال لم تبتلع شيء من الدم، وتكمل صومك كالمعتاد.

حكم نزيف اللثة في الصيام

هناك العديد من الفوائد العظيمة التي تقوم على تهذيب السلوك النفسي، والتي تعمل على تغيير الروتين اليومي للمرء، والعمل على تزكية النفس وتهذيبها وتعويدها على التقرب من الله تعالى، فيما أن للصوم فضل كبير خلال شهر رمضان لما فيه من استجابة للدعاء، والمغفرة والرضوان التي يحصل عليها العبد من الله اثر صيامه، ولذلك يهتم الكثير بمعرفة هل نزيف الاسنان يبطل الصيام، والتعرف على كافة الأحكام والفتاوي التي يهتم بها المسلمين في حياتهم كافةً، فيما يكون ذلك الأثر على التعرف لمبطلات الصوم، وهنا الحكم من نزيف اللثة أثناء الصيام :

  • لا يفطر الدم الخارج من اللثة أو الأسنان لطالما العبد لم يبتلعه، ولم يدخله إلى الجوف، فلا يضر ذلك صيامه، ويبقى صائماً ولا قضاء عليه في هذه الحالة.
  • وفي حال تم ابتلاع الدم دون تعمد، فلا يكون عليك قضاء ولا حرج في ذلك، وتكمل صيامك كما هو.

هل خروج الدم أثناء تنظيف الأسنان يبطل الصيام

الكثير من التساؤلات التي يتم خلالها التعرف على مبطلات الصوم. ومعرفة متى يجب أن يتم القضاء لليوم الذي اعتبر فيه الشرع أنه مبطل للصيام. حيث أن خروج بعض الدم بسبب السواك أو بسبب تنظيف الأسنان بشكل عام. فهو أمر لا يبطل الصيام وخروج الدم من اللثة أثناء التنظيف لا يضر الصوم، ولكن عليك بالمضمضة وعدم ابتلاع الدم من الفم.

هل نزيف الاسنان يبطل الصيام إسلام ويب

يعتبر نزول الدم من أهم الأمور التي تجعل العباد يهتمون بمعرفة مدى ابطاله للصيام، وهل يجوز اكمال اليوم للصائم دون القضاء، ولذلك فإن دم اللثة في حال لم يتم ابتلاعه أو لم يكن ابتلاعه بتعمد، فهو لا يبطل الصوم، ويتم تكمله اليوم من الصوم بشكل معتاد، ولكن يجب التخلص من الدم الموجود على اللثة ومن المهم أن تمجي هذا الدم، وفي حال تم التعمد بابتلاع شيء من هذا الدم فإنه يبطل الصوم.

هل نزيف الاسنان يبطل الصيام إسلام ويب وحكمه الصحيح، يرغب العديد من الأشخاص التعرف على أهم الأحكام الشرعية في شهر رمضان، وأهمها حالة نزيف اللثَة فهي لا يكون عليك قضاء ولا حرج في ذلك، وتكمل صيامك كما هو.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان