هل نزول دم يبطل الصيام إسلام ويب، يوجد العديد من الأحكام التي يجب على المرأة المسلمة معرفتها ضمن أحكام الحيض والاغتسال منه في نهار رمضان، فالدين الإسلامي رفع عن المرأة فريضة الصلاة والصوم والحج أثناء فترة الصيام، وهذا لمرعاتها الكاملة في هذه المدّة المصاحبة للعديد من التغيرات الفسيولوجية في الجسم وأهمها الهبوط في الدورة الدموية بشكل كبير، وسنتعرف في هذا المقال بالتفصيل هل نزول نقط دم يبطل الصيام

هل نزول دم يبطل الصيام إسلام ويب

المرأة التي تتعجل صومها وتصوم قبل انتهاء فترة الحيض بالكامل لا يجوز لها ذلك. ولا يقبل صيامها عليها أن تنتظر انقضاء فترة الحيض كاملةً. كما ويجب ألا تنزل أي قطرات من الدم بعد التطهر. وفي حال انتهت مدة الحيض بالكامل ولم يكن هناك نزول للدم بشكل غزير، واغتسلت المرأة ونوت الصيام بشكل طبيعي وقد صاحب الصيام نزول بعض القطرات من الدم، فهنا صيامها جائز.

وقد اتفق جميع العلماء على أن نزول الدم بعد التطهر مهما كانت كميته يسمى دم استحاضة ولا يبطل الصوم. كما أنه يجب الانتباه أن دم الاستحاضة يختلف عن دم الحيض من حيث كميته. كما أن دم الاستحاضة يكون في غير وقت الدورة الشهرية.

وهناك اختلاف في حكم الاستحاضة للمرأة، فهناك من يعتبر أن في حال كانت مدة الدم طويلة فهي حيض وليست استحاضة. وتختلف الاستحاضة عن الإفرازات المهبلية التي تكون باللون الأبيض أو الأصفر. بينما كلاهما لا يبطلان الصيام، والإفرازات المهبلية لا تجبر المرأة على الاغتسال وإعادة التطهر، أي أنه يتم الوضوء والصلاة بشكل عادي.

هل يجوز الصيام مع نزول دم بني

يتواجد العديد من الأحكام الشرعية التي تتعلق بأحكام الحيض والنفاس. حيث أن الله سبحانه وتعالى خفف عن المرأة الحائض والنفساء حيث أعفاها من الصلاة والصوم في هذه الفترة. وذلك لأن فترة الحيض يحدث فيها هبوط في الدورة الدموية وتعاني فيها المرأة من العديد من الأعراض.

كذلك فترة النفاس تكون متعبة جداً بعد الولادة. بينما حال نزول دم بني في موعد غير مواعيد الدورة الشهرية الطبيعية أو النفاس فإنها لا تبطل الصوم. كما أنها تسمى في ذلك استحاضة وهي ليست من مفسدات الصوم. ولكن يجب على السيدة أن تترقب عدم نزول الدم فإذا كان في موعد الحيض فلا يصح صيامها حتى لو كان نقط دم بني. حتى إذا نزل في أثناء النهار ولو قبيل أذان المغرب بلحظة فهذا يفسد الصوم. ويكون من أيام الإفطار التي يجب عليها قضاءها بعد رمضان.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

حكم الدم الخفيف بعد الدورة

اختلف علماء الفقه في حكم الدم الذي ينزل بعد الحيض وذلك لأن حكم الاغتسال والتطهر من الدم يختلف باختلاف طبيعته. فإذا كان الدم عبارة عن صفرة أو كدرة فهنا لا يكون دماً موجباً للتطهر والاغتسال. كما أنه يكون الوضوء والصلاة بشكل طبيعي. بينما حال كان الدم بعد الدورة الشهرية ليس بكدرة أو بصفرة، ويكون حكمه مثل حكم الدورة الطبيعية.

أي أنه لا يجوز للمرأة الصلاة والصيام، وتنتظر اختفاء الدم بشكل كامل. وذلك لأنه يكون دماً تابعاً للدورة الشهرية، ومن المعروف أن مدة الدورة الشهرية إما أن تطول أو تقصر. بينما الكثير من السيدات يكون عدد أيامها مختلف. ولكن اذا كان طول مدة الحيض أطول بكثير من الفترة المعتادة وكانت المدة مستمرة وغير مقطعة. فهذه يمكن اعتبارها استحاضة وليست حيض. ومن المعلوم أن في فترة الاستحاضة يجوز الصلاة والصوم كما ويجوز الجماع بين الزوجين.

والدليل على حكم الدم الخفيف في حديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أنَّ فاطمةَ بنتَ أبي حبيشٍ جاءَت رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ فقالَت إنِّي امرأة أستَحاض. فلا أطهر أفأدع الصَّلاةَ قالَ إنَّما ذلِكَ عِرق وليسَت بالحيضَةِ فإذا أقبلَتِ الحَيضة فدَعي الصَّلاةَ وإذا أدبَرَت فاغسِلي عنكِ الدَّمَ ثمَّ صلِّي”.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، بيانًا في أمور الطهارة والتطهر للنساء “إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وسلَّمَ قالَ في المرأةِ ترى ما يريبها بعدَ الطهرِ إنَّما هيَ عرق أو قالَ عروق”.

شاهد أيضاً: هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان إسلام ويب

هل نزول دم يبطل الصيام إسلام ويب، الله سبحانه وتعالى خفف عن المرأة الحائض والنفساء حيث أعفاها من الصلاة والصوم في هذه الفترة، فبهذا لا يجب عليها الصيام.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان