هل نزول دم بعد الدورة يبطل الصيام وحكم الصيام بعد الطهر، يوجد العديد من الأسئلة الشائعة بين السيدات خاصة مع اقتراب شهر رمضان، فهنالك العديد من التساؤلات على مدّة الحيض عند النساء التي تمر فيها كل النساء، فقد أجاز الدين الإسلامي للمرأة في هذه المدّة الإفطار وترك الصلاة، بحيث تكون أكبر مدة للحيض هي خمس عشر يوماً، فعندما يستمر الحيض والإفرازات عن هذا فحينها تدخل المرأة في مدّة الاستحاضة وتبدأ بالصيام.

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام

اختلف العلماء في مسألة نزول دم بعد الدورة يبطل الصيام، والكثير منهم يعتبر أن هذا الدم حيضاً، ومنهم لا يعتبره هكذا. كما وأنه يقول المالكية أن نقاط الدم التي تنزل بعد الاستحمام هي حيضًا. حيث أنه لا يجب على المرأة الاغتسال في حال انتهت فترة الحيض أو النفاس الخاصة بها، ويلزم المرأة هنا فقط الوضوء. كذلك، لا يجب عليها ترك الصيام، الدليل قول أم عطيّة : “كنَّا لا نَعد الصفْرَةَ والكدْرَةَ بعدَ الطهرِ شيئًا”، لكن في حال نزول دم قبل تمام الطهر، فإن هذا الغسل غير صحيح ويجب على المرأة إعادته.

ولقد ذهب الشافعية إلى أن نزول نقطة دم او إفرازات بنية بعد الاستحمام هو حيضًا. سواء نزل الدم في الفترة التي تسبق الحيض أو بعدها عند المرأة. كما وأنهم استدلوا على رأيهم من حديث أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها: “لا تَعجلنَ حتَّى ترَيْنَ القَصَّةَ البيضاءَ، تريد بذلك الطهرَ من الحيض”.

حكم صيام من نزل عليها قطرات دم بعد الطهر

تمثل فترة الحيض الفترة التي تستغرقها دورة المرأة في العادة، وهي تتراوح ما بين عشرة إلى تسعة أيام. وإذا انقطع الدم بعد تسعة أو عشرة أيام ثم اغتسلت المرأة وصلت وصامت. بينما لاحظت هي بعد الطهر نزول عليها قطرات دم بسبب نشاط  قامت به أو لأي سبب آخر. فهنا لا يكون ذا الدم دم حيض، طالما أن فترة الحيض الخاصة بها قد انتهت، وبناءً عليه لا تترك المرأة الصلاة أو الصوم أو الطواف أو غيرهما، بل تغسلها كسائر النجاسة. ثم، تتوضأ لكل صلاة، وتصلي وتطوف حول الكعبة وتقرأ القرآن.

شاهد أيضا: هل يجوز الصلاة عند نزول دم بني قبل الدورة

هل يجوز الصيام مع نزول دم بني بعد الدورة

تعتبر فترة الحيض عملية فسيولوجية تمر بها جميع نساء العالم، ولقد أحل الله تعالى للنساء الإفطار في هذه الفترة. حيث أنه بعد الطهر تبدأ بالصيام والصلاة وكافة العبادات التي شرعها الله تعالى. إلا أن الكثير من النساء تواجه عدة مشاكل خلال الحيض، ومنها نزول دم بني بعد انتهاء الدورة الشهرية. مما يجعلهن في حيرة من أمرهن حول هذه المسألة.

ولقد تناول الشرع الإسلامي مسألة نزول دم بعد الدورة سواء بني أو إفرازات بنية أو صفراء باستفاضة، ويقول أهل العلم. إذا نزل الدم البني بعد انتهاء فترة الحيض، فإن الدم النازل ليس من الحيض. وعلى المرأة الصلاة والصيام، والوضوء لكل صلاة. كما أنه يعتبر في حكم البول، وليس له حكم الحيض. لذلك لا يمنع من الصلاة ولا الصوم، إلا أنه يوجب الوضوء في كل مرة حتى ينقطع، كالدم غير المنتظم.

وفي حال قامت المرأة بالطهر قبل موعد انتهاء الدورة المتعارف عليه. ففي هذه الحالة يعتبر من الحيض، وعلى المرأة ترك الصلاة والصوم حتى تتطهر. أيضا، إذا كانت الإفرازات سواء بنية أو صفراء نزلت بعد طهارة من الحيض. فإنها لا تعتبر حيضا؛ بل حكمها حكم الدم غير المنتظم. وعليك أن تغسل المكان في كل مرة، وتتوضأ وتصلي وتصوم، ولا يعتبر من الحيض.

هل نزول الدم في غير موعد الدورة يبطل الصيام

تمر المرأة بثلاثة أنواع من النزيف، وهما فترة الحيض، ونزيف ما بعد الولادة، ونزيف غير منتظم (ليس حيضًا)، والحيض هو الدم الذي يخرج من المرأة، ولقد خلقه الله تعالى لحكمة النسل، وفيه احكام دينية كثيرة، حيث إن:

هل نزول دم بعد الدورة يبطل الصيام

  • إذا نزل هذا الدم في نهار شهر رمضان حتى لو قبل موعد غروب الشمس بثواني.
  • فيتوجب على المرأة الإفطار لأنها دخلت في فترة الحيض، لكن قد ينزل الدم على المرأة في غير موعد الدورة، وهو ما يُعرف بالنزيف الغير منتظم.
  • عند نزول الدم في غير موعد الدورة الشهرية فإن ذلك يدخل المرأة فيما يُعرف بالاستحاضة، وهي الفترة التي ينزف فيها الدم عند المرأة في غير فترة الحيض ولا النفاس.
  • الحكم الشرعي في هذه المسألة هو الطهارة فقط، أي وجوب الوضوء عند كل صلاة والله تعالى أعلى وأعلم.
  • إذا نزل الدم البني بعد انتهاء فترة الحيض، فإن الدم النازل ليس من الحيض. وعلى المرأة الصلاة والصيام، والوضوء لكل صلاة.
  • كما أنه يعتبر في حكم البول، وليس له حكم الحيض، لذلك لا يمنع من الصلاة ولا الصوم، إلا أنه يوجب الوضوء في كل مرة حتى ينقطع، كالدم غير المنتظم.

هل نزول دم بعد الدورة يبطل الصيام وحكم الصيام بعد الطهر، ولقد تناول الشرع الإسلامي مسألة نزول دم بعد الدورة سواء بني أو إفرازات بنية أو صفراء باستفاضة، ويقول أهل العلم إذا نزل الدم البني بعد انتهاء فترة الحيض، فإن الدم النازل ليس من الحيض.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان