هل نزول الدم من الانف يبطل الصيام وحكمه الشرعي، يعد شهر رمضان المبارك هو أهم شهور السنة الهجرية عند الله سبحانه وتعالى، فقد أنزل الله القرآن الكريم في شهر رمضان فهو شهر المغفرة والعبادة، فقد أنزله الله في ليله القدر، فهو من أعظم أشهر السنة التي تحظى بالعديد من الأحكام الشرعية الخاصة لبيانها والاطّلاع عليها، سنتعرف عبر مقالنا على الحكم الشرعي لنزول الدم في الأنف.

هل نزول الدم من الانف يبطل الصيام اسلام ويب

يمكن أن يخرج الدم من الانسان المسلم أثناء الصيام بغير ارادة أو نية الافطار، وذلك الامر لا يمكن ان يفسد الصيام لا بقلة ولا بكثرة، وبالتالي يعتبر خروج الدم من الأنف ليس من مبطلات الصيام؛ وذلك لعدم وجود نص شرعي يوجب الافطار وبطلان الصيام، ويتم القياس في ذلك الشرط مثل الرعاف، هل نزول الدم من الانف يبطل الصيام، واصابة يمكن أن يتعرض الصائم لها دون اختيار وجميع ذلك لا يفطر.

هل نزول الدم من الحلق يبطل الصيام

يجب علي الانسان المسلم التعرف علي كافة مبطلات الصيام، واذا لم يخرج الدم من الانسان بإرادته أثناء الصيام فذلك لا يمكنه التأثير علي الصيام أي عدم افساده، ويرجع السبب بأن الدم الذي يخرج من الانسان أثناء الصيام بغير نية أو ارادة لا يفطر ولا يبطل الصيام لا بقليل ولا بكثير، وجميع ذلك لا يمكن أن يؤدي الي بطلان الصيام ويجب القضاء أو الكفارة ولا يشترط القياس علي ذلك مثل الرعاف أو جرح الصائم بغير اختيار وجميع ذلك لا يفطر.

شاهد أيضاً: هل الاستفراغ في نهار رمضان يبطل الصيام

هل خروج الدم من الجرح يبطل الصيام

يتساءل البعض عن الحكم الشرعي في خروج الدم أثناء التعرض لجرح في صيام نهار رمضان، ويعتبر خروج الدم بغير ارادة ليس هناك أي ضرر أو فساد للصيام؛ الا من خلال الحجامة وهو ما يتم أخذه بالحجامة، والرأي الفقهي الصحيح بأن المسلم قد يفطر أثناء فعل الحجامة وذلك الرأي اختلف عليه الكثير من العلماء، ولكن الرأي الراجح والصحيح بأن المسلم يفطر بالحجامة وذلك حسب قول رسول الله صل الله عليه وسلم في الحديث الشريف: ” يفطر الحاجم والمحتجم”.

حكم خروج الدم من الصائم متعمداً

هناك العديد من مبطلات الصيام في نهار رمضان ومن بينها ما يتمثل بالأكل والشرب عمدا، وخروج دم الحيض، ولكن اختلف العلماء في حكم خروج الدم من المسلم الصائم في نهار رمضان بشكل متعمد، اذا أن نزول الدم أثناء الصيام لا يمكنه التأثير علي صحة صيام الشخص ولا يؤدي الي فساد الصيام وبالتالي ليس هناك أي قضاء أو كفارة، وتحدث الحنابلة بأن الافطار بالحجامة للصائم.

هل نزيف الدم من الأنف يفسد الصيام

ذهبت المذاهب الفقهية الي امكانية أن يتأثر صحة صيام الانسان المسلم أثناء الاصابة بالرعاف. وهناك العديد من الآراء الفقهية في تأثير الرعاف علي صحة الصيام في نهار رمضان، وجاءت الأقوال كما يلي:

شاهد أيضاً: هل نزيف الانف يبطل الصيام إسلام ويب

  • أصحاب المذهب الشافعي والحنبلي: ذهبوا الي صحة صيام الشخص المصاب اذا لم يصل شيئا الي الحلق وبغير قصد منه.
  • أصحاب المذهب الحنفي والمالكي: اذا كان الصائم مصاب بالرعاف ومسك أنفه فخرج الدم من الفم دون وصول أي شيئا الي الحلق فذلك لا يبطل الصيام، ولكن اذا وصل دم الرعاف الي الحلق فذلك يفسد الصيام، ولكن اذا لم يتعمد الصائم نزول الدم من الأنف أو تعمد التخلص منه فوصل الي الجوف فذلك أفسد صيامه ويجب علي الامساك لباقي اليوم وقضاء اليوم بعد شهر رمضان المبارك.

حكم قلع ضرس الصائم وابتلاع شيء من الدم

يتساءل الكثير من الاشخاص المصابة بنزيف وسيلان الدم أثناء قلع ضرسه وهو صائم نهار رمضان. اذا أن قلع ضرس الصائم لا يمكن أن يبطل الصيام وليس هناك ضرر اذا أقلع الصائم ضرسه أثناء نهار رمضان. ولكن يجب الحذر الشديد من ابتلاع الدم ودخوله الي الجوف، هل نزول الدم من الانف يبطل الصيام. ثم يقوم بالتخلص منه والمضمضة لعدم ذهاب شيئا منه الي الجوف. ويجب الاجتهاد في المضمضة بعدم ذهاب شيئا الي الجوف. ولو غلب الأمر علي الشخص من غير تعمد لا يفسد الصوم.

شاهد أيضاً: هل خروج الدم من الانف يبطل الصيام

هل نزول الدم من الانف يبطل الصيام وحكمه الشرعي، إذا أن نزول الدَّم في أثناء الصيام لا يمكنه التأثير على صحة صيام الشخص ولا يؤدي إلي فساد الصيام وبالتالي ليس هناك أي قضاء أو كفارة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان