هل نزول افرازات بنيه بعد الدوره يبطل الصيام، يجب على كافة المسلمين التعرف على الأحكام الشرعية الفقهية المتعلقة بالصيام، فهنالك عدد من الضوابط الشرعية الواجبة على المسلم لقضاء الحوائج الدنيوية، فقد فرض الله سبحانه وتعالى الصيام على المسلمين لأن فيه العديد من الإيجابيات على الإنسان سواء من الناحية الجسدية أو النفسية أو الروحانية، سنتعرف في مقالنا على هل نزول إفرازات بنيه بعد الدورة يبطل الصيام.

هل يجوز الصيام مع نزول افرازات بنيه بعد الدورة مباشرة

تعرف الافرازات البنية بأنه عبارة عن الصفرة أو الكدرة التي قد تنزل أثناء فترة الحيض، ولا تعتبر حيضا بعد رؤية علامة الطهر التي تتمثل في القصة البيضاء أو الجفاف، واذا رأت المرأة الصفرة أثناء فترة الحيض لا يجوز الصيام لها، بينما اذا نزلت الكدرة بعد رؤية المرأة لعلامة الطهر فان الصيام يكون واجب، وهناك العديد من الاحكام الفقهية لوجوب الصيام أو لا أثناء نزول الافرازات البنية، سنعرض كافة الاراء الفقهية في تلك المسألة:

آراء المذاهب الأربعة في نزول افرازات بنيه في غير أيام الحيض

هناك العديد من الآراء الفقهية الخاصة بالأئمة الاربعة في نزول الافرازات البنية، واختلف البعض منهم في تعريف الكدرة أو الصفرة الي عدة أقوال مختلفة، وتحدث المذهب الحنفي والحنبلي بأن الصفرة والكدرة ليس في أيام الحيض لا تعتبر حيضا، بينما المذهب المالكي والشافعي تحدثوا بأن الصفرة والكدرة في غير أيام الحيض تعتبر حيضا.

شاهد أيضاً: تجربتي مع نزول الرحم وعلاجه بالاعشاب

آراء المعاصرين في نزول افرازات بنيه

هناك العديد من الفقهاء الذي قاموا بدراسة مسألة الافرازات البنية بعد نزول الدورة وهل تكون حيضا أم لا، وتدور تلك الاقوال جميعها في آراء المذاهب الاربعة، ولكن بالمقابل كان هناك العديد من العلماء المعاصرين الذي تمكنوا من اعطاء الرأي الشرعي في تلك المسألة، وهي كما يلي:

  • ابن باز: تحدث ابن باز بأن الافرازات البنية التي تسبق الحيض أو تلحقه ولم تكن متصلة به لا تعتبر حيضا، ولكن اذا اتصلت بها تعتبر حيضا.
  • ابن عثيمين: تحدث ابن عثيمين بأن الافرازات البنية لا تعتبر حيضا اذا سبقت الدورة أو بعدها، بينما اذا رأت المرأة أثناء فترة الحيض تعتبر حيضا، فان الحيض عادة يكون سبعة أيام، وتري المرأة الدم في أول يومين ثم تري الافرازات البنية في اليوم الثالث والرابع، وتري دم الحيض بالخانس والسادس، وتكون جميعها من الحيض لأنها بين دمين، بينما اذا شاهدت الافرازات ثم رأت الحيض لا تعتبر تلك الافرازات من الحيض، ولكن اذا تطهرت من الحيض ثم رأت الافرازات فلا تعتبر حيضا.
  • يوسف القرضاوي: تحدث الفقيه يوسف القرضاوي بأن الافرازات البنية لا تعتبر حيضا سواء كان نزلت قبل الحيض أو بعد الطهر.

شاهد أيضاً: هل خروج الدم من الدبر يبطل الصيام

هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة

اذا رأت المرأة المسلمة نزول افرازات بنية عليها قبل اتيانها فترة الحيض التي يطلق عليها الصفرة أو الكدرة. وكانت تلك المرأة صائمة فان صيامها في تلك الحالة صحيحا ولا يمكن أن يفسد، وبالتالي لا تعتبر أنها بدأت بأيام الدورة، ويجب عليها الاستمرار في الصيام حتي رؤية الدم الأحمر وهو اللون الذي ينزل به دم الدورة الشهرية، وفي تلك الحالة تتوقف المرأة عن الصيام والصلاة.

هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة

هناك العديد من الفقهاء ممن أشاروا بأن الافرازات البنية لا تعتبر من الحيض. لذلك ان لم تتصل بفترة الحيض بشكل مباشر في المدة الطبيعية. ولكن اذا رأت المرأة المسلمة الافرازات البنية عليها. يجب أن تشد ما يحافظ علي الموضع بعد الاستنجاء والوضوء عند دخول كل وقت. لتتمكن من الصلاة وتصلي بالوضوء. ولكن اذا كانت الافرازات تنزل بصورة متقطعة يجب عليها تجديد الوضوء بعد الاستنجاء قبل كل صلاة، والله أعلي وأعلم.

شاهد أيضاً: هل خروج المذي يبطل الصيام عند المرأة

هل نزول افرازات بنيه بعد الدوره يبطل الصيام، هناك العديد من الأحكام الفقهية لوجوب الصيام أو لا في أثناء نزول الإفرازات البنية، الإفرازات البنية التي تسبق الحيض أو تلحقه ولم تكن متصلة به لا عدّ حيض.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان