هل معجون الأسنان يبطل الصيام وحكمه الشرعي، يعبر من الأسئلة المتكررة بالتزامن مع الدخول الى شهر رمضان المبارك، خاصة أن معجون الأسنان يتم استخدامه بشكل يومي، كما يعد التعرف على الأحكام الدينية لأمور الحياة اليومية للإنسان المسلم، فجب على الإنسان الرجوع للعلماء أو القرآن الكريم والسنة النبوية للتعرف بشكل صحيح على أحكام الدين، وهذا لتأدية العبادات بالشكل الصحيح دون الوقوع في الخطأ، سنتعرف عبر مقالنا على حكم معجون الأسنان في نهار رمضان.

ما حكم استخدام معجون الأسنان في الصيام

حكم استخدام معجون الأسنان في نهار رمضان جائز، ولقد أجاز الشرع الإسلامي للمسلمين هذه المسألة، مع ضرورة الحرز من ابتلاع شيء خلال استخدام معجون الأسنان، كذلك يجوز للصائم استعمال السواك في نهار رمضان.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ” وأما السواك فجائز بلا نزاع، لكن اختلفوا في كراهيته بعد الزوال على قولين مشهورين، هما روايتان عن أحمد. ولم يقم على كراهيته دليل شرعي يصلح أن يخص عمومات نصوص السواك”.

شاهد أيضا: هل يمكن رؤية القرين في المنام

هل معجون الأسنان يبطل الصيام

معجون الأسنان لا يبطل صيام المسلم في نهار رمضان، ولكن الأولى على المرء أن يتجنب غسل أسنانه في نهار رمضان، خاصةً أنه يستطيع فعل هذا الامر في الليل أو قبل آذان الفجر، وإن استخدم معجون الاسنان خلال نهار رمضان فهو جائز، بشرط ألا يتبلع منه شيء، لأنه لو اختلط بالريق فسيبطل صيامه.

غسل الأسنان في نهار رمضان يبطل الصيام

غسل الأسنان في نهار رمضان لا يبطل الصيام، وهكذا تنظيفها بالصابون وغيرها، لكن يجب على المسلم الحذر من دخول شيء إلى جوفه سواء صابون أو معجون، وإذا دخل في حلقه بعض من المعجون، فعليه أن يبصقه بسرعة، ولا يضر ذلك.

لكن في حال تعمد الشخص ابتلاع بعض من معجون الأسنان، فإن صيامه يُبطل، ويصبح مفطرًا، وعليه قضاء هذا اليوم، لكن إذا دخل في حلقه بدون قصد، أو نسي، فإنه لا يُفطر.

شاهد أيضا: افضل معجون أساس للجدران

هل يجوز للصائم استعمال السواك

أجمع جميع علماء الدين على جواز استعمال الصائم السواك، مع الحرز من بلع شيء منه. كم ان استخدام السواك سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان وغيره. لقول صلى الله عليه وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة).

كذلك تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر الصائم. وحكمه مثل السواك، كما يجب الركز من بلع شيء منه خلال استخدامه في نهار رمضان. وفي حال بلعه الصائم دبون قصد فلا قضاء عليه. لكن إذا كان متعمدًا على بلع معجون الأسنان فهنا يبطل صيامه، وعليه قضاء اليوم الذي أفطره بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

هل يجوز تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون في الصوم

إن معجون الأسنان ليس من المفطرات، طالما أن الصائم لم يبتلع منه شيئًا. أو اختلط القليل بريقه خلال عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون. ويجب على المرء أن يتوخى ى الحذر خلال تنظيف الأسنان وهو صائم، فقط يبتلع منه دون أن ينتبه. ومع ذلك يجب على المسلم أن لا يستخدم معجون الأسنان في نهار رمضان. كما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “لخلوف فم الصائم أطيبُ عند الله من ريح المسك”.

حكم  استخدام معجون الأسنان خلال الصيام

يُعتبر معجون الأسنان ليس من المفطرات في الشرع الإسلامي. ولقد بين الشرع مفسدات الصوم وهي تناول الطعام والشراب عمدا، والجماع. وخروج دم الحيض أو النفاس، إلى جانب التقيؤ عمدا.

ويستخدم المسلم معجون الأسنان من أجل تنظيف أسنانه، وهو لا يدخل في مفسدات الصوم. ولكن يجب الحذر خلال استخدامه، فربما يدخل منه القليل في الجوف ويصبح المرء مفطراً. ومع ذلك من الأفضل استخدم معجون الاسنان في الليل أو قبل آذان الفجر.

هل معجون الأسنان يبطل الصيام وحكمه الشرعي، عند الدخول لشهر رمضان تزداد التساؤلات الإسلامية وهذا ليتم فعل العبادات والأمور الدينية بالشكل الصحيح ونيل الأجر والثواب العظيم من عند الله سبحانه وتعالى.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان