هل مرطب الشفاه يفطر الصائم وحكمه الشرعي، يعد من الأسئلة المنتشرة بشكل كبير بين العديد من الأفراد، حيث لديهم الرغبة الكاملة في التعرف على صحة الصيام، كما إن هناك العديد من الأمور التي يقوم بها المسلم ويكون لا يعلم هل ما إذا كانت هي أمور جائزة في الشرع الإسلامي، سنتعرف عبر مقالنا على إجابة تساؤل هل مرطب الشفاه يفطر الصائم، والعديد من الأحكام الشرعية المتعلقة به.

هل مرطب الشفاه يفطر الصائم

في أيام شهر رمضان المبارك لا حرج على المسلم أن يستعمل مرطب الشفاه على مدار اليوم. فهو لا يعتبر من مفسدات الصيام، علاوة على ذلك إن إضافته إلى الشفتين لا يؤدي إلى إنقاض الوضوء. وهذا ما أكد عليه أهل العلم والفقه الإسلامي، فهو لا يبطل الصيام بشرط أن لا يكون ذو نكهة. ويجب أن لا يتم وصوله إلى البطن، حيث إنه في هذا الوضع يعتبر من مفسدات الصيام، والتي يجب على المسلم أن يتجنبها. حتى لا يتم الوقوع بما هو محرم في الشريعة الإسلامية.

هل وضع المرطب يفطر

تهتم الكثير من نساء الأمة الإسلامية بالتعرف هل ما إذا كان وضع مستحضرات التجميل أو مرطب الشفاه مبطل للصيام أم لا. ذلك رغبة في تجنب ما هو محرم في الشرع الإسلامي، حيث إن وضع الكريم للوجه أو مرطب الشفاه لا يعتبر من مبطلات الصيام. وبناء على ذلك أكد العلماء للأمة الإسلامية أن وضع مرطب الشفاه جائز في أيام شهر رمضان، ولكن هناك شروط أن لا يتم ابتلاع أي شيء منه أو يكون ذو نكهات وتصل إلى الجوف والبطن. حيث إن القيام بذلك يعتبر هو من الأمور الغير جائزة في الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضا: هل الانسولين يفطر في نهار رمضان

حكم وضع أحمر الشفاه في رمضان

الجدير بذكره أن وضع أحمر الشفاه لا يؤدي إلى الإفطار في شهر رمضان، بشرط أنه لم يتم تذوق  أو ابتلاع أي شيء منه. كون الصائم لا يفطر حتى يبتلعه ويتم وصوله إلى البطن، وبعض من العلماء يقولون إن مجرد تذوقه دون أن يتم ابتلاعه لا يؤدي إلى الإفطار في رمضان والله أعلى وأعلم. يتوجب التنويه هنا إلى أن أحمر الشفاه يؤدي إلى إبطال الصيام وذلك في حال تعديه حدود الشفتين ودخوله للفم، أو في حال تم لمسه باللسان ودخول اللسان في الفم. وفي حال عدم تعديه الشفتين وملامسته اللسان فإنه لا يؤدي إلى إبطال الصيام.

حكم ترطيب الشفاه أثناء الصيام

هناك الكثير من تلك الأمور التي تتعلق في إفساد الصيام. والتي جاء الحديث عنها في مصادر الشريعة الإسلامية القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة. حيث  إن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أوضحها، ولكن هناك بعض من تلك الأمور التي تكون غير واضحة بالنسبة للمسلمين. لا سيما أنه لم يتم إصدار الحكم الشرعي الواضح بها، واجتهد العلماء في التعرف على الحكم لها. ولعل من أهمها هي حكم ترطيب الشفاه أثناء الصيام. وأكد أهل العلم أنه لا يعتبر هو من مبطلات الصيام. لطالما لم يتم دخول المرطب إلى الجوف. ولم يتم ابتلاع أي شيء من هذا المرطب، وفي حال تم البلع فإنه يفطر.

شاهد أيضا: حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

هل المكياج يبطل الصيام

حيث إنه هناك الكثير من تلك الفتاوي الخاطئة التي تنتشر بين الأفراد، والتي يجب  أن يتم أخذ الحيطة والحذر من الوقوع بها. وتهتم الكثير من النساء التعرف هل المكياج يبطل الصيام، الجدير بذكره أنه لا يعتبر من مبطلات الصيام. كما وأنه ليس له علاقة في الصوم، ولا يعد من المحرمات التي تفسد الصيام. كذلك الأمر إن المكياج لا ينزل على المعدة مثل شرب المياه. ويتم وضعه فقط على البشرة، وهذا ينطبق على كافة أنواع المكياج ما عدا الأحمر للشفاه. فهناك العديد من الشروط له التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار، وذلك كي لا يتم الوقوع بما هو محرم في الشرع الإسلامي.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل مرطب الشفاه يفطر الصائم وحكمه الشرعي، وضع أحمر الشفاه لا يؤدي إلى الإفطار في شهر رمضان، بشرط أنه لم يتم تذوق أو ابتلاع أي شيء منه، فهذه من أهم الأحكام الشرعية عن أحمر الشفاه.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان