هل ليلة القدر هي ليلة 27 من رمضان، علي وجه الخصوص، فان ليلة القدر تعتبر من الليالي المباركة، بالاضافة الي ان الله عزوجل جاء بذكر هذه الليلة في القران الكريم، وفي المقابل فان فضل ليلة القدر جاء لأنها الليلة التي انزل الله عزوجل فيها القران الكريم، علي النبي الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم، وزيادة علي ذلك، فإنها من الليالي التي يكتب بها الارزاق والاعمار القادمة، كذلك فان ليلة القدر تحف المسلمين البركة فيها، من خلال نزول الملائكة في هذه الليلة، وبالتالي فإنها سميت بليلة القدر نظرا الي توزيع الاقدار وكتابتها في هذه الليلة، لذلك دعونا نتعرف هل ليلة القدر هي ليلة 27 من رمضان.

هل ليلة القدر هي ليلة 27 من رمضان

علي سبيل المثال، فان العديد من المسلمين يعتقدون ان ليلة السابع والعشرين، من شهر رمضان المبارك، هي ليلة القدر ولكنها من الاعتقادات الخاطئة، ومن المتعارف عليه حسب ما ورد في الكتاب والسنة، ان ليلة القدر لها بعض العلامات والدلالات، التي تدل علي انها ليلة القدر، وعلاوة علي ذلك، فان الرسول صلي الله عليه وسلم تناول في تحديد ليلة القدر.

وفي المقابل، جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها، عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، قولها: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ” ومن ناحية اخري لم يرد ان ليلة القدر هي الليلة السابعة والعشرون من رمضان، وبذلك فان ليلة القدر علمها عند الله عزوجل.

ما هي ليلة 27 رمضان 2023

تعتبر ليلة ال 27 من رمضان، هي احد ليالي العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، وعلاوة علي ذلك، فانه جرت الاقاويل الترجيحية، ان ليلة ال27 من شهر رمضان المبارك، تصادف ليلة القدر، ونتيجة لذلك جاءت العديد من الاحاديث التي وردت عن صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم، قول ابي بن كعب رضي الله عنه، في ليلة القدر: “والله اني لأعلمها واكثر علمي هي الليلة التي امرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بقيامها وهي ليلة سبع وعشرين”.

وفي المقابل، فان ما تم تناوله حول ما يتعلق بكون ليلة ال27 من رمضان، هي ليلة القدر، ولكن لم يثبت ان ليلة القدر هي ليلة ال27 من رمضان، ولكن المتعارف عليه حسب ما ورد عن النبي، صلي الله عليه وسلم انها احد الايام العشر الاواخر من شهر رمضان.

شاهد أيضا: صلاة ليلة القدر كم ركعة

متى تكون ليلة القدر 2023

علي وجه التحديد، فان ليلة القدر تعتبر من الليالي المبارك، وذلك جاء بناء علي ما جاء في القران الكريم والسنة النبوية، والتي تتمثل في وصف فضل ليلة القدر، وفي المقابل فان الله عزوجل فضل ليلة القدر علي سائل الليالي، في شهر رمضان المبارك، بالاضافة الي ما ورد سابقا، فان ليلة القدر لها بعض الدلالات علي قدومها، حسب ما جاء في السنة النبوية.

بالاضافة الي ورود العديد من الاحاديث عن النبي، وصحابته الكرام حول متي تكون ليلة القدر، لذلك فان ليلة القدر اعتقادا من البعض انها الليلة السابعة والعشرين، من شهر رمضان، وبالتالي ورد عن انس بن مالك رضي الله عنه قوله: “دخل رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم”.

شاهد أيضا: تاريخ ليلة القدر رمضان 1444

متى يكون وقت ليلة الْقَدْرِ

علي الرغم من ان ليلة القدر تعتبر من افضل الليالي في العام، بالاضافة الي انها ليلة مباركة، ولهذا فان المسلمين يتحرون ليلة القدر، وعلي وجه التحديد فان ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ولذلك فان فان المسلمين يجتهدون في هذه الفترة، بغرض التقرب الي الله عزوجل بالطاعات والعبادات.

بالاضافة الي ذلك، فان ليلة القدر حسب بعض الروايات الواردة في السنة النبوية، ان ليلة القدر تاتي في الأيام الفردية في العشر الاواخر من شهر رمضان، وفي المقابل فانها تبدا من غروب الشمس، حتي طلوع الفخر، وعلي وجه التحديد تتمثل في الليلة الحادية والعشرين، او الثالثة والعشرين، او الخامسة والعشرين، او الليلة السابعة والعشرين، او ليلة التاسع والعشرين من رمضان، وعلم ليلة القدر عند الله عزوجل.

شاهد أيضا: ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة

ليلة ٢٧ رمضان 2023 في السنة النبوية

علي اي حال فان ليلة القدر من الليالي المبارك، وفي المقابل تناول العلماء ان ليلة القدر، من المرجح ان تكون في ليلة السابع والعشرين من رمضان، وزيادة علي ذلك، فان المسلمين يقيمون العشر الاواخر من شهر رمضان الكريم، بغية ان يبلغهم الله ليلة القدر، لذلك فان بعض الروايات تناولت ان ليلة القدر هي احد الليالي الفردية، في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، بينما تناول البعض الأخرى ان ليلة القدر هي ليلة السابع والشرين من رمضان.

ولكن، تناول ابن عباس في السنة النبوية، حديثه حيث قال ابن عباس -رضي الله عنهما- أن ليلة القدر توافق ليلة السابع والعشرين من رمضان، مؤكدًا رأيه بالأدلة العددية التي وردت في سورة القدر، التي منها قوله تعالى-: «سَلَامٌ هِيَ» فالضمير «هِيَ» هو الكلمة السابعة والعشرون من السورة، وكلمات سورة القدر ثلاثون كلمة، والسابعة والعشرون «سَلَامٌ هِيَ».

شاهد أيضا: تجربتي مع دعاء ليلة القدر

ما هي علامات ليلة القدر 2023

في الحقيقة، فان ليلة القدر ذكر لها العديد من العلامات، التي تدل علي هذه الليلة المباركة، وبناء علي ذلك ذكر الرسول صلي الله عليه وسلم، علامات ليلة القدر، والتي جاءت ورودها في السنة النبوية، لقوله صلي الله عليه وسلم: “إنَّ أمارة ليلةِ القدر أنها صافيةٌ بلجةٌ، كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة ضاحيةً لا بَرْدَ فيها ولا حَرَّ، ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يُرمى به فيها حتى يصبِحَ، وإن أمارتَها أن الشمس صبيحتَها تخرج مستويةً ليس لها شعاعٌ، مثل القمَرِ البَدرِ، لا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معها يومئذٍ” لتتمثل علامات ليلة القدر من خلال التالي:

  • تكون الشمس في ليلة القدر بدون شعاع قوي
  • بالاضافة الي انها من الليالي التي يعم فيها الامن والأمان والاستقرار
  • كذلك يقل فيها سماع أصوات الحيوانات
  •  أيضا يكون الطقس صافي ومعتدل في هذه الليلة
  • كذلك تكون الرياح هادئة في ليلة القدر
  • بالاضافة الي شعور الانسان براحة لا مثيل لها
  • أيضا يلين قلب المؤمن وتدمع عيناه عند قيام ليلة القدر من خشية الله عزوجل
  • كذلك يكون المسلم مستمتع بقيام ليلة القدر

شاهد أيضا: علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية

هل ليلة القدر هي ليلة 27 من رمضان، وأخيرا. استعرضنا لكم من خلال الموضوع اعلاه. كافة المعلومات المتعلقة بليلة القدر. والتي جرت العادة اعتقادا من المسلمين. ان ليلة القدر هي ليلة السابع و والعشرين من شهر رمضان. ولكن ليلة القدر تاتي في الايام الفردية. في العشر الاواخر من شهر رمضان الكريم. وعلمها عند الله عزوجل، فاللهم بلغنا ليلة القدر. مقبلين عليك غير مدبرين.