هل كلمة احبك تبطل الصيام إسلام ويب، يعد شهر رمضان هو شهر الخير وفيه العديد من الأمور المتعلقة بالعبادات، كما إن الصيام على وجه الخصوص لأنه يعد من العبادة الأساسية فهو يعد من الركن الثالث ضمن أركان الإسلام المقترنة بشهر رمضان، كما يمر الصائم بالعديد من المواقف والحالات المتنوعة سواء في الحياة الاجتماعية، أو على الصحة والعديد التي تكون بحاجة إلى فتاوي شرعية حتى لا يتم الوقوع في الإثم، هنا نوضح لكم رأي الشرع حول هل كلمة احبك تبطل الصيام.

هل كلمة احبك تبطل الصيام إسلام ويب

إن الكثير من العلاقات الاجتماعية سواء بين الأزواج أو الخاطبين تحتاج إلى فتاوي شرعية حول أمور بعينها يمرون بها خلال نهار رمضان، وذلك لتجنب الوقوع في الإثم والمعصية. في هذا السياق نقدم لكم فتاوي حول: هل كلمة احبك تفطر الصائم أم لا، وذلك كما يلي :

  • إذا كان قول كلمة احبك لغير الزوجة كالأجنبية، فهذا غير جائز. كما لا يجوز أن يدور بينهما أي كلام من الحب والغرام وذلك في شهر رمضان وفي غيره من الشهور. لأن ذلك من وسائل الفساد. فمن قام بذلك، فهو آثم ويتوجب عليه التوبة، ولكن لا يعتبر هذا مبطلاً للصيام.
  • إما إن كان القصد بالحبيبة  هي الزوجة. فلا مانع من ذلك الكلام إن كان الرجل آمناً على نفسه من الوقوع في المحذور حال الصيام، ولكن الأولى تركه. لأن كمال الصوم لا يكون إلا بترك الشهوات بشكل مجمل وكل ما يدعو إليها. ولكن إذا حدث منك قول كلمة احبك فأمنيت بذلك فصيامك صحيح، وذلك لقول الإمام النووي في المنهاج: “…الاستمناء فيفطر به، وكذا خروج المني بلمس وقبلة ومضاجعة لا فكر ونظر بشهوة”.

كلام الغزل يجرح الصيام

لقد أوضح الدين الإسلامي العديد من الأحكام المرتبطة بالصيام خلال شهر رمضان الفضيل. وبشكل خاص العلاقة بين الزوج والزوجة. حيث جعل العلاقة الجنسية محرمة أثناء الصيام في نهار رمضان. ومن الأفضل تجنب كل ما يقود إليها، في هذا السياق نوضح حكم شرعي حول هل كلام الغزل يجرح الصيام :

  • يمكن تبادل عبارات الحب والغزل بين الأزواج خلال شهر رمضان، حيث أنه أمر مشروع لا يبطل الصيام. إلا أنه من الضروري ألا تتضمن عبارات تحمل معاني حميمية. قد تعمل على إثارة المشاعر كي لا يفسد الصيام.
  • كما أن معانقة الزوجة لزوجها أو الإمساك بيده خلال رمضان أمر جائز. نظراً لاعتبارها تصرفات تبدي الحنان والحب بين الشريكين. ولكن من الأحرص امتناع الزوجة عن زوجها عند الصيام في نهار رمضان.
  • تبادل عبارات الحب وكلام الغزل بين المخطوبين هو تصرّف لا يجوز في شهر رمضان المبارك. لما في هذا الكلام العاطفي من إثارة للمشاعر. كما لا يحل أن يلمس يدها أثناء الصيام كي لا يقع في المحظور.
  • إن كلام الغزل لا يجرح الصيام ولا يفسده على الإطلاق إذا لم يقود إلى العلاقة الحميمة. لكن من الأفضل تجنب ذلك.
  • يتوجب على النساء الابتعاد عن كلام الغزل والحب والغرام مع الحبيب تجنباً لبطلان الصيام.
  • ومن الجدير بالذكر عدم مشروعية الحديث بين الشباب والبنات في علاقة غير شرعية.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

حكم الدردشة بين الشباب والبنات في رمضان

إن العلاقة بين الشباب والبنات في الأصل غير مشروعة سواء كانت في شهر رمضان أو غيره من الشهور. كذلك، وبشكل عام إن مجرد المحادثة والدردشة بين الشباب والبنات في رمضان لا يفسد الصيام إلا في حال أدت المحادثة لخروج مذي. وهذا يوجب القضاء، أو إذا أدت إلى خروج المني عندها يتوجب على الرجل القضاء وإخراج الكفارة إن وقع ذلك في نهار رمضان.

أما إن وقعت محادثة بين الرجل والمرأة للتلذذ أو الخروج عن مقتضى الشريعة الإسلامية فهذا غير جائز. بينما يجوز الحديث حسب ما تقتضيه الحاجة من الأمور المباحة. حيث أن عبارات الحب والغرام وما شابه ضمن حديث المرأة والرجل غير جائز، قال الله تعالى: {فَلَا تَخْضَعْن بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقلْنَ قَوْلاً مَّعْروفاً}.

هل كلمة احبك تبطل الصيام إسلام ويب، يعد من الركن الثالث ضمن أركان الإسلام المقترنة بشهر رمضان، كما يمر الصائم بالعديد من المواقف، فهذا غير جائز كما لا يجوز أن يدور بينهما أي كلام من الحب والغرام.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان