هل كلام الحب يفطر الصائم وما هو حكمها الشرعي، يطلق العديد من الأزواج أو المخطوبين كلام الحب عموماً وبعض العبارات التي تدل على المشاعر الفياضة في القلب للشعور باللحظات الممتعة مع بعضهم البعض، فالحب هو أسمى علاقة يمكن أن تجمع بين شخصين، فمع اقتراب شهر رمضان يحرص العديد من الأشخاص بالتساؤل عن حكم هذه العبارات في نهار شهر رمضان ومدى تأثيرها على إتمام الصيام، سنتعرف عبر مقالنا على إجابة تساؤل هل كلام الحب يفطر الصائم.

هل كلام الحب يفطر الصائم

في حال كان المقصد من الحبيبة هي الغير زوجة، وهي كالأجنبية لا يجوز أن يدور بين الجنسين الحديث عن الحب، والغرام في هذه الحالة. والجدير بذكره إن كلام الحب في رمضان لا يبطل الصيام في حال لم يتم إثارة الشهوة، والإنزال. وإن كان المقصد هي الزوجة فإنه لت يمنع أن يتم الحديث معها بكلام حب في رمضان، ولكن في حال أمنت على النفس أن لا يتم الوقوع في المحذورات حال الصيام،  وقال الامام النووي في المنهاج: …الاستمناء فيفطر به، وكذا خروج المني بلمس وقبلة ومضاجعة لا فكر ونظر بشهوة. انتهى والله أعلم.

شاهد أيضا: حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

هل الكلام مع خطيبي يفطر الصيام

حيث إن الخاطب يعتبر هو أجنبي عن المخطوبة حتى يتم العقد عليها، وبناء على ذلك لا يحل له أن ينظر لها أو يلمسها. ويجوز له الحديث معها في حال دعت الحاجة إلى ذلك، ويجب أن يتم الحديث دون الخضوع في القول. أو التلفظ بكلام مرفوض في الشرع الإسلامي بين الرجل والمرأة الأجنبيين. وذلك كونه يعتبر هو رجل غريب عنها. وقال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا، أدرك ذلك لا محالة، فزنا العينين النظر، وزنا اللسان المنطق. والنفس تمنى وتشتهي، والفرج يصدق ذلك كله ويكذبه).

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

هل التكلم مع فتاة يبطل الصيام

مجرد الحديث للرجل مع غير المحارم له من النساء لا يؤدي إلى إفساد الصيام، ولكن في حال تم خروج المذي من هذه المحادثة فإنه يجب عليه أن يقضي ذلك الصيام. أو أنها أدت هذه المحادثة لخروج المني فعليه القضاء، والكفار إن كان ذلك في النهار من شهر رمضان. حيث إنه لا يجوز أن يتم الحديث مع المرأة إن جرت للتلذذ أو خرجت عن مقتضى الشرع، ولكنها تكون جائزة في حال كان الكلام بينهما ما تقتضيه الحاجة من الأمر المباح.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل التفكير في الحبيب يبطل الصيام

الجدير بذكره أن مجرد التفكير بما يثير الشهوة لا يؤدي إلى إبطال الصيام. كما وأنه في حال تم نزول المني بسبب التفكير فإنه أيضا لا يؤدي إلى إفساد الصيام. وأجمع جمهور أهل العلم بإن صيامه مقبول، حيث قال ابن هبيرة في كتابه اختلاف الأئمة العلماء: ( وَأَجْمعُوا على أَن من فكر فَأنْزل أَن صَوْمه صَحِيح، إِلَّا مَالِكًا فَإِنَّهُ قَالَ: يفْطر، وَيجب عَلَيْهِ الْقَضَاء). وبناء على ذلك فإن التفكير لا يعتبر من مبطلات الصيام، ولا يؤثر في الصحة لهذه العبادة الدينية.

شاهد أيضا: النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

حكم الدردشة بين الشباب والبنات في رمضان

كما هو معلوم أن الحديث بين الشباب والبنات عبر منصات التواصل الاجتماعي تعتبر هي من الأمور المحرمة في الشرع الإسلامي. فهي تلك الأمور الممنوعة سواء كان في شهر رمضان المبارك أو في غيره من الأيام، ولكنها لا تؤدي إلى بطلان الصيام في نهار رمضان. وذلك كونها لا تعتبر هي من مفسدات الصيام. ويجب على المسلم أن يتجنب كل ما هو محرم في الشرع الإسلامي.

هل كلام الحب يفطر الصائم وما هو حكمها الشرعي، يجب على الإنسان المسلم المعرفة والإلمام بكل الأمور الدينية قبل الخوض في شهر رمضان وهذا لعدم وقوع الخطأ في الصيام.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان