هل كان الزير سالم عنزي ام دوسري، سؤال يطرحه الكثير، فالزير سالم هو فارس همام ذاع صيته في جميع الأرجاء، عرف بأنه لا يخشى شيء، ولا يخاف المنية، وقيل إنه أخذ بثأر أخيه بعد مماته، وتحدى الكثير من مشاكل الخيانة، والحقد بينه وبين أبناء عمومته، وهناك الكثير من الأقاويل التي وردت عن الزير سالم من حيث أصله، وسوف نتحدث خلال هذا الموضوع عن هذه التفاصيل.

هل كان الزير سالم عنزي ام دوسري

هناك الكثير من الأقوال التي تخص الزير سالم من ناحية أصله، ولكن المؤكد أنه من قبيلة تغلب وهي قبيلة تنقسم إلى عدة أقسام منها قسم الزير سالم، وهم لا ينتمون إلى العنوز أو الدواسر، وهو شاعر جاهلي وبطل عظيم لقب بالمهلهل.

  • ومن الأقوال التي وردت عنه أنه قال إن كنا قتلنا الملوك خطأ أو صوابا فقد قتلناهم لبيدا،
  • كما وأن الزير سالم هو عدي بن ربيعة بن الحارث بن مرة بن هبيرة التغلبي الوائلي بن جشم،
  • بينما كان يكنى بأبي ليلى، كان فصيح اللسان فقيل أنه أول من ألقى الشعر،
  • أيضا، قد اعتزل اللهو والجلوس مع النساء بعد مقتل أخيه،
  • ولكنه قبل ذلك كان جليس النساء، لذلك سمي زير النساء.
  • كما وأن قتل أخوه من قبل جساس بن مرة،
  • بعدها أعتزل كل شيء وانقطع عن اللهو حتى يثأر لأخيه فشن حرب البسوس،
  • كما وأن هذه الحرب استمرت لمدة 40 سنة حدث بها الكثير من العجائب وفنون الحرب المختلفة،
  • وكان المهلهل هو قائد الحرب كما كان رئيس تغلب في هذه الأيام.

شاهد أيضا: كم تبعد وادي الدواسر 

من هو الزير سالم

هل كان الزير سالم عنزي ام دوسري ؟ سوف نجيب عن هذا السؤال فيما يلي فهو عدي بن ربيعة ولقب بالعديد من الألقاب التي من أشهرها أنه كان معروف باسم عدي، وذكر ذلك في الكثير من قصائده المعروفة حيث قام بإلقاء الكثير من الشعر أثناء أسره في آخر أيامه. وكانت هذه القصائد هي السبب في قتله ولكن بطريقة غير مباشرة ومن قصائده:

  • طَفَلة ما ابْنة المحللِ بيضاءلعوب لذيذة في العناقِفاذهبي ما إليك غير بعيد

    لا يؤاتي العناق من في الوثاقِ

    ضربت نحرها إلى وقالت

    يا عديا، لقد وقتك الأواقي

وقد سمي بزير النساء لأنه كان يجلس معهن ويلهو كثيرا، وأطلق عليه هذا الاسم أخوه كليب. كما لقب بالمهلهل لأنه كان يلبس ثيابا قديمة مهلهلة. وقيل أيضا المهلهل لأنه ذهب إلى القراع فهلهل له أهلها. وأيضا المهلهل لأنه كان يهلهل الشعر.

شاهد أيضا: العنزي من وين 

الزير سالم وأخيه كليب

الزير بن سالم كان ابن عم كليب وكان يحبه حبا جما، وكان كليب يبادله نفس الإحساس، إلى أن تزوج من جليلة وهذه الفتاة كانت تريد الانتقام من الزير سالم بسبب ما تحمله وأخواتها له من كره وحقد بعد أن ذهبوا إلى العرافين، واخبروهم بأن الزير سالم سيكون له مكانة كبيرة بين الناس، وأنه سيحصل على قدر مرموق بين القبائل، وذلك سيؤثر عليهم فقامت جليلة بوضع الكره، والحقد بين الزير سالم وبين كليب ولكن كليب لم يهتم إلى الأمر فأخذت تخبره بأن ابن عمه يحاول أن يفعل معها الفحشاء، فغضب غضبا شديدا.

وأخذ يطلب منه الكثير من الأفعال التي كادت أن تهلكه، ولكنه بالفعل كان ينجو منها لأنه شجاع ومقدام، بالإضافة إلى أنه كان يتمتع بذكاء كبير، ورغم كل هذه الأمور ظل يحب ابن عمه إلى أن قتل على يد الجاسوس، فأخذ يثأر له ويحاول قتل الكثير من الأعداء الذين تسببوا في قتله، وظل يرثيه إلى أن مات وشن حرب كبيرة تسمى حرب البسوس ظلت لمدة 40 سنة، من أجل الانتقام لأخيه.

شاهد أيضا: أصل قبيلة الذيابي وش يرجع

سيرة الزير سالم

لا شك أن قصة الزير سالم من أجمل القصص التي تتوارثها الأجيال وذلك رغم أن بها الكثير من المغالطات، ويطرح الكثير سؤال هل كان الزير سالم عنزي ام دوسري ؟ ولكن أتفق الجميع على أن شخصية الزير سالم هي شخصية بطل شجاع يستطيع إلقاء الشعر، وهو عدي بن ربيعة التغلبي، سماه أخوه كليب زير النساء لأنه كان يجلس معهن بشكل كبير، وكان يكنى بأبي ليلى، وذلك لأنه رأى رؤية وهو صغير بأنه تزوج وأنجب فتاة تسمى ليلى، وبالفعل عندما تزوج وأنجب فتاة أسماها ليلى، وأنجب أيضا ثلاث ذكور.

عاش الزير سالم في الجزيرة العربية، وكان من قبيلة تغلب التي كانت تتسم بالشجاعة، والتفاهم وجاءت هذه القصة بعد ما تزوج كليب ابن عمه من الجليلة، وقام بإعطاء قبيلتها صناديق مملوء بالذهب حتى يتم الزواج، وكان كليب أيضا يتسم بالشجاعة، والفروسية، وكان ضخما مغوارا لا يميل إلى النساء، أو إلى الخمور مثل الزير ابن عمه، وقرر أن يأخذه معه في رحلات الصيد ليقتله، ويقول أنه قتله بالخطأ، ولكن عندما ذهبوا للصيد هاجمهم أحد الأسود وهرب كليب خوفا من الأسد، ولكن الزير قام بقتل هذا الأسد بخنجره، وعاد يقول لزوجته أهذا أخ يجلب العار، لا والله إنه لفارس مغوار.

عرف الزير سالم بقتل كليب ابن عمه على يد الجساس، فحرم على نفسه شرب الخمر، أو الله   بالنساء، وكان كل همه أن يثأر له، رغم أنه كان في سن العشرين من عمره.

شاهد أيضا: معلومات عن قبيلة قحطان 

وفاة الزِير سالم

وبعد عن أخذ بثأر أخيه اختفى فترة كبيرة من الزمن، وتناولت الكثير من الأخبار بأنه فقد ذاكرته، وقام بعقد صلح بينه وبين أعدائه، ولكنه عاد لقتلهم مرة أخرى، ونقد هذا الصلح وقتل الجساس، ولكنه كان قد كبر في السن فبعد عن الناس فترة طويلة، وبعد ذلك سافر مع عبدين، وأثناء السفر تأمروا عليه وقاما بقتله ليستريحا من عناء السفر معه، ولكنه أثناء الطريق شعر بنيتهم تجاهه، فقال لهم إذا توفيت في الطريق فأخبرا أهلي بهذا البيت من الشعر:

  • من مبلغ الأقوام أن مهلهلاً أضحى قتيلاً في الفلاة مجدلالله دركما ودر أبيكما لا يبرح العبدان حتى يقتلا.

شاهد أيضا: العدواني وش يرجع

صفات الزِير سّالم

كان الزير سالم يحب المرح والمتعة، وكان معروف بحبه للفكاهة، وقوة عضلاته وفروسيته، وكان شديد البنية يحب المسك والتطيب بالبخور، ولكن ما يعيبه أنه كان يفضل الجلوس مع النساء ويلهو معهن.

  • كذلك شرب الخمور، كما كان يهوى صيد السباع وقتل الأسود في البراري،
  • أيضا، القيام بالكثير من رحلات الصيد، وتداولت الكثير من الأقاويل حول وفائه لأخيه حتى بعد وفاته
  • فأخذ يثأر له لوقت طويل، كما شن حرب كبيرة قتل خلالها الكثير من الضحايا،
  • كما وأنه قيل إنه كان خال الشاعر المعروف امرأ ابن قيس وكان يحب التسلية والمتعة، وإلقاء الشعر.

شاهد أيضا: أكبر القبائل السعودية 

تحدثنا في هذا الموضوع عن هل كان الزير سالم عنزي ام دوسري، وهو شخصية عظيمة عرفت بالكثير من الصفات الحسنة، والشجاعة والفروسية، كذلك حبه لابن عمه رغم ما شعر به من غدر تجاهه بسبب زوجته الجليلة، أيضا قدرته على مواجهة الأسود وقتلهم، فكان لا يخشى السباع ولا يخاف من الأهوال.

قبائل وعائلات عربية قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم التعرف على رموز القبائل بالإضافة الى معلومات حول اكبر قبيلة في السعودية ومعلومات أخرى قد تهمك:

بامكانك مشاهدة ابو نيان وش يرجعونالبقمي وش يرجع
البنيان وش يرجعونأيضا الجهني وش يرجع
الخالدي وش يرجعالذيابي وش يرجع
كذلك السحيمي وش يرجعالسديري وش يرجعون
السرحاني وش يرجعأو السهلي وش يرجع
كما يوجد السياري وش يرجعونالشثري وش يرجع
العامري وش يرجعكذلك يتوفر العجلان وش يرجعون
العرجاني وش يرجعالعقيل وش يرجعون
أيضا هناك الناشري وش يرجعالعلياني وش يرجع
الشقيري وش يرجعوأخيراً القثامي وش يرجع