هل قطرة الاذن تفطر الصائم وحكمها الشرعي، هنالك العديد من الأمور الدينية والدنيوية التي يرغب الإنسان المسلم في التعرف على الحكم الشرعي الخاص فيها، وهذا تجنباً للوقوع في المحرم من الشرع الإسلامي، ومن أهم ما يُبحث عنه هو مبطلات الصور، فهنالك بعض الأحكام التي يكون الإنسان ليس على علم بها، ومن أهمها هي استخدام قطرة الأذن في نهار رمضان، ومن هذا المنطلق سنتعرف على الحكم الشرعي لاستخدام قطرة الأذن.

هل قطرة الاذن تفطر الصائم

الجدير بذكره إن كل من قطرة العين أو قطرة الأذن، أو غسول الأذن، أو قطرة الأنف، أو بخاخ الأنف. تعتبر هي من الأمور التي لا تبطل ولا تفسد الصوم، ولكن بشرط أن لا يتم ابتلاع أي شيء منه إلى الحلق. فإنه إن تم ذلك الأمر يعتبر من المفسد للصوم، علاوة على ذلك فهو يؤثر في صحة الصوم ويجب على المسلم أن يأخذها بعين الاعتبار. وذلك كي يتأكد أن صيامه صحيحاً ولا خلل به.

شاهد أيضا:البرامج الدينية في رمضان 2023 مع قنواتها وترددها

هل غسيل الاذن عند الدكتور يفطر

حيث إنه هناك العديد من علماء الأمة الإسلامية الذين أكدوا أن غسل الأذن في نهار شهر رمضان تعتبر هي من الأمور التي لا تفسد الصيام. كما وأنها لا تؤدي إلى إفطار العبد لا سيما أنه لا يتم دخول أي شيء في الجوف للعبد. ويجب أن يتم الحرص على هذا الأمر، كونه من الممكن أن يبطل الصيام، وينبغي على العبد أن يقضي الصيام فيما بعد انتهاء هذا الشهر.

هل قطرة الأذن تفطر الصائم إسلام ويب

اهتم الكثير من الأفراد بالتعرف على حكم استعمال قطرة الأذن في أيام شهر رمضان المبارك. وهل ما إذا كان القيام بهذا الفعل يعتبر من المفسدات للصيام أم لا. وقد أكد أهل العلم والفقه الإسلامي أن استعمال كل من قطرة الأذن، والأنف في شهر رمضان غير مبطل للصيام. ولكن يشترط أن لا تكون ذات طعم وتدخل إلى الجوف، كونه في هذه الحالة تعتبر هي من مفسدات الصيام. ويجب على المسلم أن يحرص منها، ويتجنب استعمالها في نهار شهر رمضان.

شاهد أيضا: خواطر عن استقبال رمضان 2023 وأجمل العبارات عن استقبال رمضان

هل دخول الماء في الأذن يفطر

من الأمور الجائز أن يقوم بها المسلم خلال النهار من أيام هذا الشهر الفضيل هو أن يغتسل. لا سيما أن هذا الشيء لا يعتبر من الأمور المنهي عنها، ولكن في حال تم دخول الماء إلى الجوف من خلال الأذن أو العين فقد رأي العلماء إن هذا الأمر يعتبر مبطل للصيام. وينبغي عليه أن يقضي هذا اليوم مرة أخرى، ويجب أن يكون حريصاً بعدم دخول أي شيء إلى الأذن أو العين بحيث إنها لا تدخل في الحلق فتفسد الصيام.

شاهد أيضا: حكم الاستفراغ في نهار رمضان

هل نقط الأنف تفطر في نهار رمضان

الجدير بذكره إن قطرة الأنف في حال كانت هي قليلة. وإنها لا تصل إلى الحلق فإن هذا الأمر لا بأس به. ولكن في حال تم وصولها إلى الحلق وكان هناك طعم فإنه يؤدي إلى فساد الصوم. ويجب على العبد أن يقضي ذلك اليوم بعد أن ننتهي من شهر رمضان. حيث قال الشيخ ابن باز : ” وهكذا قطرة العين ، والأذن ، لا يَفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء . فإن وجد طعم القطور في حلقه : فالقضاء أحوط ، ولا يجب ؛ لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب ، أما القطرة في الأنف : فلا تجوز ؛ لأن الأنف منفذ . ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ). وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث ، وما جاء في معناه ، إن وجد طعمها في حلقه ” انتهى من “مجموع فتاوى الشيخ ابن باز” ( 15 / 260 ، 261 ) .

شاهد أيضا: ما هو ترتيب شهر رمضان بين الاشهر الهجريه

هل قطرة الاذن تفطر الصائم وحكمها الشرعي، قد أكد أهل العلم والفقه الإسلامي أن استعمال كل من قطرة الأذن، والأنف في شهر رمضان غير مبطل للصيام، لكن من المفضل استخدامها بعد الفطور.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان