هل صلاة التراويح واجبة، الجدير بذكره أن صلاة التراويح هي من الصلوات النفل التي تحدث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن فضلها وأهميتها في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وهي الصلاة التي يتم تأديتها من بعد صلاة العشاء وتستمر قبيل الفجر، وتعتبر هي من السنن المؤكدة عن رسولنا الكريم عليه السلام، وفي المقال نتعرف أكثر عن هذه العبادة، ونتعرف هل صلاة التراويح واجبة، وما هي عدد الركعات لهذه الصلاة.

هل صلاة التراويح واجبة

الجدير بذكره إن حكم التراويح هو ليست واجبة بالاتفاق بين المذاهب الأربعة، ولكن هناك اختلاف بين الفقهاء من حيث الندب والسنية. وفيما يأتي نوضح هذه الآراء، وهي:

  • الحنفي ذهبوا بالقول أنها هي من السنن المؤكدة عن الرسول عليه الصلاة.
  • المذهب المالكي إنها تعتبر من المندوبات.
  • المذهب الشافعي يتفق مع المذهب الحنفي بأنها هي سنة مؤكدة.
  • الحنبلي يتفق بأنها هي سنة مؤكدة، والدليل على ذلك قول النبي عليه السلام: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلَّمَ صَلَّى ذَاتَ لَيْلَةٍ في المَسْجِدِ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ، فَكَثُرَ النَّاس، ثمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ، فَلَمْ يَخْرُجْ إليهِم رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قالَ: قدْ رَأَيْت الذي صَنَعْتُمْ ولَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخروجِ إلَيْكمْ إلَّا أَنِّي خَشِيت أَنْ تفْرَضَ علَيْكم وذلكَ في رَمَضَانَ”.

شاهد أيضا:أوقات استجابة الدعاء في رمضان وفضل الدعاء في رمضان

عدد ركعات صلاة التراويح

وقد ورد أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصليها أحد عشر ركعة، ولكن لا حرج أن يتم زيادة العدد عن ذلك. كونه عليه السلام لم يحدد العدد لها، ولم يكن الزيادة ممنوعة، وهناك آراء من العلماء عن عددها، ونوضحه لكم وهو:

  • ذهب الجمهور في المذهب الحنفي، والشافعي، والحنبلي بإن عدد الركعات للتراويح عشرون ركعة، ويتم التسليم بين كل اثنتَين منها، ويتم الاستراحة بين كل أربع ركعات، ويختم الإمام بها صلاة الوتر جماعة.
  • المذهب المالكي ذهبوا بالقول أن عدد ركعات التراويح هي تسع وثلاثون ركعة، ويتم الاستراحة بين كل أربع ركعات، ويتم ختم الصلاة بثلاث ركعات وتر.

شاهد أيضا:ما حكم قول رمضان كريم

حديث عن التراويح مكتوب

لا سيما إن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تحدث عن فضل التراويح. حيث إنها من العبادات الدينية العظيمة التي ينبغي أن يتم القيام بها للحصول على الأجر والثواب من الله، وهنا نضع لكم حديث عنها، وهو:

  • عن عائشة رضي الله تعالى عنها: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات ليلة من جوف الليل، فصلى في المسجد، فصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا، فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلوا بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس، فتشهد ثم قال: أما بعد، فإنه لم يخف علي مكانكم، لكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها».

شاهد أيضا:كم ركعة صلاة التراويح في رمضان

دعاء صلاة التراويح مكتوب

الدعاء هو من العبادات الدينية التي شرعها الله عز وجل على العباد، فهو من أجل تلك الأعمال التي يقوم بها العبد في أيام هذا الشهر الفضيل. وهنا في السطور نقدم لكم دعاء صلاة التراويح، وهو:

  • “اللهمّ يا ربنا ويا مولانا ويا سميع  الدعاء. يا ذا المنّ والعطاء، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ ياقيّوم. يا من ترى مكاننا، وتسمع كلامنا، وتعلم بحالنا. اللهم إنّا نستغفرك من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك. ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك بالخير كلّه. فأنت الغنيّ ونحن الفقراء إليك. وكذلك أنت الوكيل ونحن المتوكلون عليك، وأنت يا ربنا القويّ ونحن الضعفاء. وأنت العزيز ونحن الأذلاء إليك. اللهم استرنا فوق التراب، وارحمنا إذا وارانا التراب، وودعنا الأحباب. وارحمنا يوم العرض عليك، اللهم أحسن وقوفنا بين يديك ولا تخزنا يوم العرض عليه، وأحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا اللهمّ من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، يا حنان يا منان، اللهمّ أعنّا على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين”.

وبهذا تعرفنا هل صلاة التراويح واجبة، وهو ما يتكرر البحث عنه من قبل أبناء الأمة الإسلامية قبيل شهر  رمضان المبارك. وذلك كون هذه الصلاة لها الأجر والثواب العظيم عند الله عز وجل. وتعتبر من العبادات العظيمة التي  يتم تأديتها في أيام هذا الشهر الفضيل.