هل رمضان كامل هذا العام 2023، قد بات هذا التساؤل من أكثر الأسئلة التي تطرح من قبل المسلمين للتعرف عن أهم الأمور الخاصة بشهر رمضان المقبل، بالتحديد الموعد الخاص ببدء الشهر، والموعد الخاص بالانتهاء، فهنالك العديد من التساؤلات عنه هل كامل أم ناقص، بحيث يتبع لهيئة الأرصاد الفلكية في المملكة العربية السُّعُودية، سنتعرف عبر مقالنا على إجابة تساؤل هل رمضان كامل هذا العام 2023.

رمضان 2023

لقد وردت العديد من آيات الذكر الحكيم في فضل شهر رمضان المبارك والتي تدلل على عظم أجر، وفضل هذه الفريضة. منها قوله تعالى ( يَٰٓأَيهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنواْ كتِبَ عَلَيۡكم الصِّيَام كَمَا كتبَ عَلَى ٱلّذِينَ مِن قَبۡلِكمۡ لَعَلَّكمۡ تَتَّقونَ). كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في متن الحديث الشريف ((مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غفرَ لَه مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ. وَمَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).

بعد التعرف على الدلائل الشرعية الواردة بشأن فضل شهر رمضان المبارك. فإننا ننتقل للتعرف على الموعد الرسمي الخاص بالإعلان عن بدء شهر رمضان المبارك للعام 2023/1444. فمن خلال الرجوع إلى هيئة المصادر الفلكية التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية المناط لها مهمة الإعلان عن موعد اليوم الأول لمباشرة فريضة الصيام. فقد تبين فلكياً أن غرة شهر رمضان توافق اليوم الثاني، أو الثالث من شهر إبريل من العام 2023. على أن يتم التأكد من هذا الموعد في التاسع والعشرين من شهر شعبان الهجري الموافق اليوم الأول من إبريل.

متى رمضان 2023 العد التنازلي هذا العام

يظل السؤال حائراً ومستمراً لا سيما في أيام مارس/ شعبان من العام 1444 وهو الشهر الثامن الذي يسبق شهر رمضان المبارك. فيظل المسلمون في حالة ترقب شديداً للتحضير والاستعداد لاستقبال هذا الشهر المبارك. من ناحية أخرى تجدر الإشارة بالقول إن شهر رمضان هو الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية. ويحظى بقيمة بالغة وعظيمة عند كافة المسلمين في شتى أصقاع البلاد.

من المتوقع تبعاً لما جاء في الأرصاد الفلكية المسؤولة عن تحديد غرة شهر رمضان وبدايته في كل عام في المملكة العربية السعودية هو يوم السبت بتاريخ 2 نيسان 2023 02/04/2023 أو يوم الأحد بتاريخ 3 نيسان 03/04/2023 ميلادي و 1444-09-01 هجري. على أن يتم تحري هلال شهر رمضان المبارك يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق الأول من شهر إبريل. أما عن العد التنازلي لاستقبال شهر رمضان فالمتبقي على استقباله (24 يوم)، (17 ساعة).

شاهد أيضا: هل رمضان كامل ولا ناقص 1444 هجري

إذا شعبان كامل رمضان ناقص

إن القول الفصل في تحديد كمال الشهر الفضيل من نقصانه هو تحري رؤية الهلال من قبل الجهات المسؤولة عن ذلك. من ناحية أخرى إن شهر رمضان لعام 2023 شهر كامل وليس ناقص. بحيث يصل عدد أيام الشهر الفضيل ثلاثين يوم كامل. وذلك باعتبار يوم الجمعة الموافق 2 إبريل هو أول يوم من أيام شهر رمضان في المملكة العربية السعودية. وباقي أغلب الدول العربية. ويكون يوم الخميس الموافق الأول من شهر إبريل هو اليوم المتمم لشهر شعبان.

هل رمضان كامل ام ناقص 2023

إن شهر رمضان هو الشهر التاسع على الترتيب من شهور السنة الهجرية. كما أنه يسبق هذا الشهر شهر شعبان، ويليه شهر شوال، يحظى هذا الشهر بمكانة عظيمة عند المسلمين. فهو الشهر الذي أنزل الله عز وجل فيه القرآن الكريم مصداقاً لقوله تعالى ((شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلۡقُرۡءَان هدٗى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٖ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ).

كما أن شهر رمضان هو شهر مضاعفة الأجور والحسنات والثواب من الله لعباده المسلمين نظير ما قاموا به من أفعال. فيجتهد كافة المسلمين في شهر رمضان على البذل والعمل لنيل الأجر المضاعف. فقد ورد حديث عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رضي الله عنهما – قَالَ: (كَانَ رَسول اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ. وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكون فِي شَهْرِ رَمَضَانَ، إِنَّ جِبْرِيلَ – عليه السلام –  كَانَ يَلْقَاه في كلِّ سَنَةٍ في رَمَضَانَ حَتَّى يَنْسَلِخَ. فَيَعْرِض عَلَيْهِ رَسول اللَّهِ الْقرْآنَ، فَإِذَا لَقِيَه جِبْرِيل كَانَ رَسول اللَّهِ أَجْوَدَ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمرْسَلَة).

أما عن عدة شهر رمضان لعام 2023/1444 فتجدر الإشارة بالقول أن شهر رمضان لهذا العام كاملاً ثلاثين يوماً على التمام. وذلك بناءً على ما أوردته دائرة الأرصاد الفلكية في المملكة العربية السعودية. كما أنه على اعتبار أن يوم الجمعة الثاني من شهر إبريل هو اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، على أن يتم تحري هلال شهر رمضان يوم الخميس الموافق الأول من إبريل هو المتمم لشهر شعبان.

شاهد أيضا: ما هو ترتيب شهر رمضان بين الاشهر الهجريه

فضل صيام شهر رمضان

انطلاقاُ من قوله صلى الله عليه وسلم ((مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)، وقد ورد أيضاً في فضل هذا الشهر مما أوردته كتب الحديث والسنة النبوية قوله صلى الله (عُمْرَةٌ في رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً – أَوْ حَجَّةً مَعِي)، أما عن فضل هذا الشهر العظيم سنقوم بعرضها من خلال مجموعة النقاط التالية:

  • شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل الله عز وجل فيه القرآن الكريم، وهذا الحدث من أعظم الأحداث التي تبين عظيم فضل هذا الشهر الكريم، إن القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على عبده محمد صلى الله عليه وسلم المنقول بالتواتر المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس، وقد ورد هذا الفضل في آيات القرآن في قوله تعالى (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ).

هل رمضان كامل هذا العام 2023

في شهر رمضان ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر. وقد بين الله عز وجل فيها أن هذه الليلة خير من ألف شهر ومن قامها محتسباً من الله الأجر والثواب العظيم من الله تعالى. فقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تقدم (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

إن شهر رمضان يغفر الله عز وجل فيه الذنوب، ويكفر الذنوب والخطايا، كما أنه سبب لدخول الجنة. كذلك، فإن الدليل على ذلك روى جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ. فقالَ: أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْت الصَّلَواتِ المَكْتوباتِ، وصمْت رَمَضانَ، وأَحْلَلْت الحَلالَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا، أأَدْخُل الجَنَّةَ؟ قالَ: نَعَمْ).

إن في شهر رمضان العشر الأواخر للعتق من النيران. فالعشر الأولى من رمضان رحمة، والعشرة الثانية مغفرة، والعشر الأواخر فيها عتق من النار.

يهيئ الله عز وجل في شهر رمضان الظروف المناسبة لأداء العبادة في جو يسوده السكينة والطمأنينة. وذلك من خلال حبس الشياطين. بينما الدليل على ذلك (وينادي منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ وله عتقاء من النَّارِ وذلك كلَّ ليلةٍ).

شاهد أيضا: هل شهر رمضان كامل ام ناقص 2023

هل رمضان كامل هذا العام 2023، بالغالب سوف يأتي شهر رمضان لعام 2023 ناقص أي تسعة وعشرون يوماً فقط، وهذا تبعاً لهيئة الأرصاد الفلكية في السعودية.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان