هل خروج المذي يبطل الصيام عند المرأة، وضحت الشريعة الإسلامية العديد من مبطلات الصيام، التي تعد مفسدة الصيام كما يصبح باطل بها وذلك لمن لا رخصة إفطار له، حيث أن وقوع عدد من مفسدات الصيام، كما يجب الإمساك لبقية نهار رمضان وهذا لحرمة الوقت، كما يجب القضاء، لكن المسلم المعذور وهذا كما شرع الإسلام للإفطار ضمن نهار رمضان ومنهم المريض والمسافر والحامل وغيرها، كما لا يجب إمساك المرأة بنية الصيام ضمن فترة الحيض، سنتعرف عبر هذه السطور على إجابة هل خروج المذي يبطل الصيام عند المرأة.

هل خروج الافرازات يبطل الصيام

إن خروج كافة أنواع الإفرازات البيضاء والصفراء والمذي والودي وكذلك الرطوبة لا تبطل الصيام، ولا توجب الغسل. وإنما تنقض الوضوء فحسب، بحيث يكون الصيام صحيحاً ولا يفطر صاحبه. حيث أن فساد الصيام يقتصر على خروج المني سواء عند المرأة أو الرجل. وبهذا فإن الإجابة على سؤال هل خروج الافرازات يبطل الصيام يكون : لا يبطل الصيام. وإنما يعتبر ناقض للوضوء.

هل الافرازات المدممه تبطل الصيام

عندما ينزل اللون البني في الفترة التي تسبق فترة الحيض بأيام قليلة. فهذا يعتبر تابع للحيض، ويكون كل من الصلاة والصيام غير صحيحان. أما عندما ينزل الدم عقب فترة الحيض بمدة لا تقل عن أسبوعين فهي استحاضة، وعليها الصيام والوضوء عند وقت كل صلاة ولا حرج في ذلك. بينما يرى علماء المذهب الحنفي أن الإفرازات المدممة البنية التي تنزل قبل وبعد الحيض لا تبطل الصيام.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

ما يبطل الصيام عند المرأة وحكم خروج المذي

إن ما يبطل الصيام عند المرأة هو خروج دم النفاس والحيض. حيث أن دم الحيض هو الذي يخرج من أقصى رحم المرأة على سبيل الصحة من غير الولادة. بينما يكون الدم الذي يخرج بعد الولادة هو النفاس. كما يصبح الصيام باطل بخروج دم النفاس أو الحيض خلال نهار رمضان حتى لو سبق غروب الشمس بلحظة وفق إجماع أهل العلم من المذاهب الفقهية الأربع.

هل خروج المذي يبطل الصيام

لقد أكد من علماء المذهب الحنفي والمذهب الشافعي أن إنزال المذي بشهوة لا يفسد الصيام ولا يبطله. حيث أن الصائم لا يفطر بالإمذاء. وفي هذا السياق فقد قال صاحب الجوهرة النيرة -رحمه الله- من المذهب الحنفي : وَإِنْ أَمَذَى أَوْ أَمَذَتْ لَا يَفْسد الصَّوْم. وبهذا فإن الإجابة الشرعية على سؤال : هل انزال المذي بشهوة يبطل الصيام ؟ يكون لا، فالمذي لا يفسد الصيام.

ما هي الأفعال التي تفسد الصيام

تتعدد الأمور التي تجعل الصيام باطلاً، وقد بينتها الشريعة الإسلامية، حيث أن الصيام يكون بالامتناع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات مما يدخل الجوف، وذلك من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، ومن الأفعال التي تفسد الصيام :

الأكل والشرب عمدًا

حيث ورد في آيات القرآن الكريم قول الله تعالى : {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}[البقرة: 187]، وينبغي على الصائم الإمساك عن الطعام فور تذكره إن أكل أو شرب ناسياً، حيث قال رسول -صلى الله عليه وسلم- : (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه)[متفق عليه].

الجِماع

إذا جامع الرجل زوجه فغن صيامه باطل، ويجب عليه التوبة والإقلاع عن الذنب والاستغفار، وقضاء اليوم مع إخراج الكفارة وهي عتق رقبة، فإن لم يجد يجب عليه صيام شهرين متتابعين، وإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، وإذا كانت الزوجة موافقة على ذلك فحكمها كحمه، بينما إن كان بالإكراه فلا كفارة عليها، ويجب عليها القضاء فقط، والزوجة الصائمة إذا وطئها زوجها برضاها فحكمها كحكمه، أما إن كانت مكرهة، واجتهدت في منعه فلم تستطع، أو كانت مغيبة عن الوعي، فلا كفارة عليها، وعليها القضاء فقط.

إنزال المني اختيارًا هل يبطل الصيام

إذا نزل المني بالنظر أو مباشرة أو من خلال الاستمناء بفعل عادة سيئة يكون الصيام باطل، لأن الشهوة مناقضة للصيام، ويوجب ذلك القضاء دون كفارة، نظراً لاقتصار الكفارة على حالة الجماع، ومن قام بذلك فلم يُنزل يكون صومه صحيح، وإذا نام الرجل وهو صائم واحتلم أو أنزل بدون شهوة لمرض أو نحو ذلك يكون صيامه صحيح، لأن ذلك بغير إرادته حيث قال تعالى : {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}[البقرة: 286].

هل خروج المذي يبطل الصيام عند المرأة، يجب على الإنسان المسلم الابتعاد عن جميع الأمور المفسدة للصيام، وهذا لضمان أن يتم الصيام بالشكل الصحيح لنيل الأجر والثواب العظيم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان