هل خروج الدم من اللثه يبطل الصيام، قد جاءت الشريعة الإسلامية موضحة لجميع الأوامر والأحكام المشروعة من الله سبحانه وتعالى، فلا يمكن للإنسان المسلم أن تستقيم حياته دون الشريعة الإسلامية، فهي تستخدم للتعرف على الأحكام الدينية لجميع أمور الدنيا، فهنالك العديد من الأشخاص يدور في بالهم العديد من الأسئلة لأحكام الدين والشريعة الإسلامية، ومن هذا المنطلق سنتعرف عبر مقالنا على إجابة تساؤل هل خروج الدم من اللثة يبطل الصيام.

هل خروج الدم من الأسنان يبطل الصيام

يتساءل الكثير من الأشخاص حول مسألة خروج الدم من الأسنان. حيث يعاني بعض الأشخاص في شهر رمضان من التهاب اللثة والاسنان، وقد يخرج بعض من الدم من الأسنان. حيث أن هذا الدم الخارج من الأسنان لا يبطل الصيام، ولا الصلاة.

لذلك من رأى خروج الدم من اللثه فلا يفطر، وليس عليه إثم، وليكمل صيامه. حيث يعتبر هذا الدم خارج طارئ غير معتاد، أما بالنسبة لابتلاعه عن قصد فهو حرام، ويبطل الصيام. لذلك لا يجوز للمسلم بلع الدم الذي يخرج من الأسنان، علاوةً عن ذلك فيه مفسدة على جسم الإنسان.

هل خروج الدم من الفم يبطل الصيام

خروج الدم من اللثه لا يبطل الصيام، وإذا توضأ المسلم ولاحظ خروج الدم من الفم. فإن ذلك لا يؤثر على صحة وضوؤه وصلاته ولا حتى صيامه، سواء خرج هذا الدم بنفسه أو بضربة شخص له. وهذه المسألة متفق عليها من قبل جموع العلماء.

أما بالنسبة لخروج الدم من الفم وابتلاعه، فقد وضع علماء الدين أن ابتلاع الدم متعمداً يبطل الصيام، وجعل الانسان مفطراً. كما أنه يحرم على الصائم ابتلاع الدم الذي يخرج من الفم.

شاهد أيضا: لماذا فُرض الصيام في شهر رمضان المبارك؟

هل خروج الدم من الأنف يبطل الصيام

يعتبر خروج الدم من جسم الانسان من الأمور الطارئة في حياته. لذلك ليس هناك إثم على من يخرج الدم بغير إرادته في شهر رمضان، مثل خروج الدم من الانف، وهو لا يبطل الصيام. سواء كان الدم كثيراً أو قليلاً، كما لا يوجد نص ديني يقتضي الإفطار وفساد الصوم أو وجوب القضاء والكفارة.

لذلك خروج الدم من الأنف لا يفطر صاحبه، بل يستمر في صيامه ولا إثم عليه بإذن الله تعالى، وهذا الحال ينطبق على خروج الدم من اللثه.

هل خروج الدم متعمد يبطل الصيام

إن خروج الدم في نهار شهر رمضان لا يؤثر في صحة الصيام، سواء متعمداً أو غيره، أما بالنسبة لـ خروج الدم من اللثه وابتلاع الدم الخارج، فإنه يفطر صاحبه، وعليه اثم، حيث لا يجوز ابتلاع الدم متعمداً ، إما في حال لم يتعمد الشخص ابتلاع الدم ودخل في حلقه فلا إثم عليه بإذن الله تعالى، سواء كان الدم الخارج من اللثة أو الأسنان أو حتى الأنف.

شاهد أيضا: هل الحقن تحت الجلد تبطل الصيام إسلام ويب

هل الرعاف يبطل الصيام

يعرف الرعاف بنزول الدم بكثرة من الأنف. وفي حال وصل هذا الدم إلى جوف الانسان بغير قصد فإنه لا يبطل الصيام، والله تعالى جعل الإسلام يسيراً على الناس، والدليل قول الله تعالى: ( لا يكَلِّف اللَّهُ نَفْساً إِلا وسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) .

وإذا استطاع الانسان منع وصول الدم إلى الحلق فليفعل ذلك، وإذا ابتلعه عمدًا فإنه يفطر، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة: ” وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما “.

هل يعفى عن بلع دم اللثة في الصيام

خروج الدم من الجرح بغير إرادة الإنسان لا يبطل الصيام، ولا يفسده. ولا يؤثر خروج الدم من الجرح على صحة صوم المسلم إطلاقًا. وإذا نزل في رمضان فعليه إكمال صيامه. ولكن في حال ترتب على الجرح الخارجي دخول شيء منها في حلق الانسان. فهنا يكون صيام المسلم باطلاً، ووجب عليه الإفطار، وقضاء اليوم الذي فطره بعد انتهاء شهر رمضان.

وننوه هنا لمسألة خروج الدم من الحجامة. فهي تفطر، ومع ذلك يوجد خلاف بين العلماء في هذه المسألة. كما وأنه يستدل العلماء على فساد صيام المسلم عند جرح الحجامه في  لقول النبي ﷺ: “أفطر الحاجم والمحجوم”.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ في نهار رمضان يبطل الصيام

هل خروج الدم من اللثه يبطل الصيام، خروج الدم من الجرح بغير إرادة الإنسان لا يبطل الصيام، ولا يفسده، فيجب على الإنسان التعرف على أهم الأحكام الشرعية لنيل الأجر والثواب العظيم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان