هل خروج الدم من الدبر يبطل الصيام وحكمه الشرعي، يعد شهر رمضان من أفضل الشهور الهجرية التي تمر على الإنسان المسلم، فيجب على المسلمين التعرف على أهم الأحكام الخاصة بالصيام والقيام في شهر رمضان بما يقتضي للعبد المسلم، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم في هذا الشهر الفضيل، فيسعى الجميع للتعرف على كافة الأحكام الشرعية والفتاوي المتنوعة التي تطرح مع قدوم شهر رمضان، سنتعرف عبر مقالنا على حكم خروج الدم من الدبر.

هل خروج الدم من الفرج يبطل الصيام

يجب القضاء لليوم الذي بطل فيه الشخص، حيث لا ينطق ذلك على العبد المعذور، كالمريض وغيره، تعبر المبطلات عن كل ما وصل إلى الجوف عمداً كالأكل والشرب، حيث وضح الفقهاء أن بلع الريق من الأمور الغير مبطله، ومن ضمن مبطلات الصوم خروج الدم للحيض للسيدات، والنفاس للمرأة بعد الولادة، قيبطل ذلك صومها، علاوةً على ذلك، مما جاء في اجماع عن أهل العلم، استناداً للعديد من الأحاديث النبوية والتي من ضمنها، ( أبي سعيد الخدري أن النبي ﷺ قال: أليس إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم ؟ ).

يعرف دم الحيض للمرأة بالدم الذي يلازمها في وقت معين، كل شهر بحيث يكون معروفاً لديها من غيره، وهناك ثلاثة من الدماء تخرج من فرج المرأة والتي من ضمنها، دم الحيض ودم النفاس ودم الاستحاضة، فما يخرج من المرأة من غير مرض فهو دماء الحيض، والخارج أيضاً يكون نفاساً بعد الولادة، أما الدم لغير دورة شهرية أو نفاس، فهو دم استحاضة، وهذا الدم الخارج مع الافرازات لا يعد دم حيض، فلا يبطل الصيام ولكن ينقض الوضوء، وهذا دليل قول النبي صلى الله عليه وسلم، ( لتستثفر بثوب ثم لتصلِّ ).

هل خروج الدم من المؤخرة يبطل الصيام

في حال كان الشخص مريضا وخرج دما من دبره فلا حرج عليه، حيث أن مبطلات الصوم تتضمن ما يدخل إلى الجوف، وليس الخارج منها، علاوة على ذلك، إن كل الدم الخارج من الجسد فلا يبطل الصوم في حال لم يكن متعمداً، ولذلك فلا قضاء على خروج هذا الدم من جسد الصائم، وقد وردت عدة آراء لأهل العلم أن الدم الخارج من الدبر، لا يكون مفطراً ولا يكون من مبطلات الصوم والله أعلم.

شاهد أيضا: هل خلع الضرس يبطل الصيام

وجود دم مع البراز هل يبطل الصيام

مع اقتراب شهر رمضان، يسعى المسلمين لمعرفة كافة الفتاوي لكافة مبطلات الصوم التي قد تحدث في نهار الصائم، والتي يجب معرفتها لأجل أن يتم تفادي كافة المبطلات للصوم، من ضمنها الجماع وكل ما يدخل للجوف عمدا، أيضا الاستقاءة وهو خروج القيء من الجوف بشكل متعمد وهو صائم.

هل خروج الدم من الدبر يبطل الصيام، هناك الكثير ممن يتساءلون حول خروج الدماء مع البراز. والتي جاءت أقوال الفقهاء في هذا الأمر، أن ذلك ليس له تأثير على الصائم، كونه لا يفطر ويكون المبطلات للصوم. كل ما يدخل إلى الجسد ليس بخارجٍ منه، والدماء تخرج من الجسد. فقد يكون الشخص مريضاً أو غيره فلا حرج في ذلك الأمر، فيكون صيامه صحيحاً ولا يتوجب عليه القضاء. بل القضاء يشمل كل مبطلات الصوم.

هل خروج الدم من المهبل يبطل الصيام

في حال انتهاء المرأة من فترة الحيض عليها النية بالصيام في اليوم التالي. فيما أن خروج الدم من المهبل يشمل فترة الحيض، والنفاس كما ورد عن النبي. كان يصيبنا على عهد رسول الله ﷺ فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة. واذا كان المقصود من نزول الدم من مهبل المرأة بالحيض أو النفاس فهو مبطل للصوم في شهر رمضان. أما إذا كان القصد هو نزول الدم غير أيام الدورة الشهرية والتي لا تبطل الصوم. بل على المرأة الوضوء عند كل صلاة فقط، ولا يجب عليها القضاء لهذه الأيام فيه ليست من المبطلات للصوم.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

هل خروج الدم من الدبر يبطل الصيام وحكمه الشرعي، يرغب العديد من الأشخاص التعرف على أهم الأحكام الشرعية، حيث لا يعد دَم حيض، فلا يبطل الصيام ولكن ينقض الوضوء، وهذا دليل قول النبي صلى الله عليه وسلم “لتستثفر بثوب ثم لتصلِّ”.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان