هل خروج الدم من الانف يبطل الصيام، يوجد العديد من الأسئلة التي يهتم فيها المسلمين مع دنو شهر رمضان الفضيل، الذي يعد من أفضل الشهور في العام الهجري، لأنه يأتي للمسلمين حامل الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ونيل الأجر والثواب العظيم، فيجتهد فيه العديد من المسلمين بالعبادات المتنوعة لنيل رضا الله عز وجل، سنتعرف عبر مقالنا على إجابة تساؤل هل خروج الدم من الانف يبطل الصيام.

هل خروج الدم من الأنف يبطل الصيام

يعد خروج الدم من الأنف من الأمور التي تجعل الفرد، يتساءل هل صيامه صحيحاً أم لا، علاوة على ذلك، معرفة الفتاوي الشرعية من هذا الأمر، وقد وردت العديد من مفسدات الصيام التي تتطلب كفارة وصيام قضاء، حيث أن هل خروج الدم من الانف يبطل الصيام، لا يبطل الصيام، كون الدم الخارج من أنف الصائم ليس بيده، وبغير ارادته، ولذلك فهذا لا يعتبر من مبطلات الصوم، ولا يفسد الصيام لا بقليله أو كثيره ولعدم وجود أي نص شرعي عن هذه الحالة، أجمع أهل العلم بأن خروج الدم من الأنف غير مفسد للصوم.

شاهد أيضاً : اغراض رمضان المهمة مكتوبة 2023

هل خروج دم من الانف يبطل الصيام

لا يعتبر الدم مفطراً للصائم، لطالما لم يكن بإختيار المسلم، بل جاء لغير ارادته، وخروج الدم من الحلق أو خروجه من الأنف لا يبطل ولا يفسد الصيام، كون الدم الخارج من الفرد بغير ارادته، وهذا جميعه لا يؤدي إلى فساد الصوم، ولا يتطلب أي قضاء، علاوة على ذلك، لم يتعمد الصائم خروج هذا الدم، كما أن نزول الدم من الأنف يشمل الرعاف وغيره من الأسباب، والتي لا تفطر أيضاً، اضافة إلى ذلك، خروج الدم من الحلق والتي لا تبطل الصيام في حال كانت غير متعمدة من الفرد.

هل خروج الدم من الانف يفسد الصيام

يعد شهر رمضان من الشهور الهامة التي تأتي مرة واحدة في العام الواحد، وهو الشهر التاسع هجرياً، ويعتبر من الشهور العظيمة التي نزلت بها الآيات القرآنية، ويكثر فيه الاجتهاد تقرباً لله عز وجل، ونيل رضاه والتقرب إليه بكافة الطاعات التي تجعل العبد ينال بها رضاه، والعمل على استغلال هذا الشهر بكل ما يشغل العبد بطاعة ربه.

فقد وردت الكثير من التساؤلات التي تضمنت، هل خروج الدم من الانف يبطل الصيام، اضافة إلى ذلك، معرفة كافة الفتاوي حول هذه التساؤلات، وما اتفق عليها أهل العلم من نصوص قائمة على الاستدلالات الشرعية، وقد ينزل الدم من الأنف بما يعرف بالرعاف ويكون ذلك دون إراده العبد، فلا يبطل ذلك الصوم، كون مبطلات الصوم تعرف بكل ما يدخل إلى الجوف أو كل فعل متعد يقصد به الفرد افساد الصيام، ولذلك فقد كان خروج الدم من الأنف أمراً غير مبطل للصوم، ولا يقتضي أي  قضاء، فهو ليس بيد الصائم والله أعلم.

شاهد أيضاً : أسئلة رمضانية دينية متنوعة وأجوبتها

هل الرعاف يبطل الصيام

الدم الذي يكون خارجاً من الأنف للشخص في فترة الصيام، دوناً عن ارادته فهو غير مبطل للصيام. وذلك لا يكون من ضمن المفطرات، حيث أن الصوم بهذه الحالة لا يكون فاسداً. ولم يرد أي نص يجعل الصيام باطلاً في حالة خروج الدم من الأنف. ولذلك فقد اتجه الفقهاء تجاه النصوص الشرعية آخذين بالسنة النبوية. وعلم الفقه لمعرفة الاجابة عن مثل هذه التساؤلات.

الرعاف أو الجرح الذي يتعرض له العبد في فترة الصيام، ليست بإختياره وهذا ما يجعل الصوم غير باطلاً. أو مفسداً له، وفي حال تم اصابة الشخص بالنزيف من الأنف أو رعاف أو ما ينتج عن الجيوب الأنفية. وتسبب ذلك بنزول الدم من الأنف، فهو غير مفطر، ولا يجب عليه القضاء. لأن الشخص لم يتعمد بنزول الدماء من الأنف. وهذه أحد المسائل الدينية التي اهتم بها الأفراد، كما لا يجوز للمرء أن يتعب نفسه في اخراج ما في حلقه من دماء أو غيرها.

هل خروج الدم من الانف يبطل الصيام، خروج الدم من الحلق أو خروجه من الأنف لا يبطل ولا يفسد الصيام، كون الدم الخارج من الفرد بغير ارادته، وهذا جميعه لا يؤدي إلى فساد الصوم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان