هل حمى البحر المتوسط تسبب الوفاه، هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تهدد حياة الشخص خصوصاً في حالة عدم اتباع بروتوكول العلاج الصحيح، والجدير بالذكر أن عملية التشخيص المبكر تساعد في الشفاء بنسبة كبيرة جداً، ويعتبر مرض حمى البحر المتوسط أحد الامراض الوراثية التي تسبب في حدوث التهابات في الجسم، ويمكن تصنيفه ضمن الامراض المناعية، يصاحب هذا المرض آلام في البطن والمعدة كما ويسبب في تورم في المفاصل وطفح جلدي.

دي تجربتي مع المرض بدأت ف مايو 2011 كنت ساعتها عندي 15 سنه
الحكايه بدأت بسرعه جدا نمت وصحيت لقيت عندي مغص جامد طبعا عادي زيه زي اي مغص وهيروح بس الغريبه انه مرحش طبعا اخدت حبوب عاديه علي اساس انه مغص وهيروح بس برضو مكنش بيروح ورحت للدكتور والتاني والتالت والرابع فيه ال يألف وفيه ال يديني دوا غلط وفيه ال يأكد اني معنديش حاجه وانها حاله نفسيه روحت لشيوخ وقالو انه قرين المهم عملت كل حاجه هما عايزينها وبرضو مكنش فيه فايده تقريبا.
روحت ل200 دكتور ومفيش حد عرف يشخص حالتي طبعا من كتر الادويه الغلط خسيت جدا وفقدت الشهيه وبقيت عصبي وازعف من اقل كلام لحد ماروحت لدكتور اسمه محمد عبدالوهاب في المنصوره استاذ دكتور كبير شخص الحاله انها ” حمي البحر المتوسط ” او التهاب الاغشيه المصليه الدوري دا مرض وراثي بيجي للسكان ال بيقيمو ع مقربه من البحر المتوسط لواحد ف المليون طبعا.
المرض ده مالوش علاج ودي حقيقه كان لازم اتقبلها مالوش غير عقار اسمه ” كولشسين ” ودا مش علاج دا مسكن للألم بس.
المهم الكولشسين ده ليع اعراض جانبيه مش كويسه والدكاتره قالولي كده فابطلته وبقيت عايش ع حقنه اسمها ” سبازموفين “.
دي الوحيده ال قادره انها توقف التعب المرض دا غريب جدا ازاي يعني هو بيختغي في الشتا نهائي وبيجي من بدايه شهر 6 لما يبدء الحر وبينتهي ف شهر 12.
انا بحكي التجربه دي عشان انا ملقتش ناس مصابين بالمرض دا غيري حاولت ابحث عن الانترنت عن ناس مصابين بنفس المرض واتواصل معاهم واعرف منهم هل اعراضهم زي اعراضي او هما بياخدو علاج ايه وهل فيه امل ولا لا للناس ال مش فاهمه هو اي المرض بالظبط دا مرض بيتنشط خلال فتره الصيف ف الاول بيبدا بورم ف الايد وبعدين مغص متواصل بدون سبب حتي لو مش هتاكل او مش هتشرب وبيتسبب ف حاله عصبيه كسل وخمول وعدم القدره علي الحركه او بذل مجهود.

أعراض الإصابة بحمى البحر المتوسط

هناك بعض الأعراض المصاحبة لمرض حمى البحر المتوسط ولكن يجب التنويه أن هذه الأعراض قد تتشابه مع أمراض أخرى لذا يجب التوجه إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتشخيص الكامل للحالة:

  • أبرز أعراض مرض حمى البحر المتوسط الحمى المتكررة التي قد تكون مصاحبة لآلام في البطن أو في الصدر والمفاصل، كما ويمكن أن يكون هناك آلام في العضلات أو في منطقة الحوض.
  • قد يصاحب نوبات الحمى أيضاً طفح جلدي، كما وتسبب في حدوث صداع شديد.
  • يمكن أن يحدث التهاب في غشاء التامور، أو التهاب في السحايا.
  • حدوث إصابة بالداء النشواتي، قد يسبب هذا المرض بالفشل الكلوي.
  • ألم شديد في منطقة البطن والمعدة.
  • آلام في المفاصل.
  • حدوث إمساك.
  • آلام في العضلات.
  • حمى شديدة.

ويجب التنويه أن أعراض الإصابة تختلف من شخص لآخر ولكن قد تتراوح ما بين يوم إلى ثلاثة أيام، وفي بعض الحالات قد تستمر الأعراض إلى سنوات طويلة، وهناك أشخاص تظهر عليهم جميع الأعراض وهناك من لا يعانون من أي أعراض.

شاهد أيضاً: باروكسات بروكسيتين 20 تجربتي

مضاعفات مرض حمى البحر الأبيض المتوسط

على الرغم من أنه في معظم الحالات يمكن السيطرة على أعراض حمى البحر المتوسط، إلا أن هناك مضاعفات يجب الانتباه لها، كما ويجب زيارة الطبيب في حال ملاحظات أي تغيرات غير طبيعية، وفي النقاط التالية نوضح لكم المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة الإصابة بحمى البحر المتوسط:

  • تطور الداء النشواني أو الأميلويد، وهذا يعني أن تراكم البروتينات في الأعضاء نتيجة عدم قدرة الأعضاء على الاستفادة منها بالشكل اللازم.
  • العضو الأكثر إصابة هو الكلى، ولكن الأميلويد يمكن أن يترسب في الأمعاء والجلد والقلب، وفي نهاية المطاف، يتسبب النشواني في فقدان الوظيفة، خاصة في الكلى.
  • قد يضطر بعض المرضى في حالة حدوث الفشل الكلوي إلى غسيل الكلى.

شاهد أيضاً: بذور الكتان للتنحيف البطن تجربتي

الاختبارات التي تساعد على تشخيص مرض حمى البحر المتوسط

يمكن تشخيص مرض حمى البحر المتوسط بناءً على الفحص السريري الذي يقوم به الطبيب، ولكن هناك بعض التحليلات والفحوصات التي تساعد في التشخيص الدقيق للحالة، كما وتحدد مدى تقدم الحالة المرضية، وفي الآتي كافة الفحوصات اللازم إجراؤها:

    • من المهم إجراء فحص CBC، وذلك للتأكد من ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء ، وهو مؤشر على الاستجابة المناعية.
    • يتم إجراء فحص سرعة ترسيب كرات الدم الحمراء لمعرفة مدى استجابة الجسم للالتهاب.
    • زيادة الفيبرينوجين في البلازما ، مما يساعد على وقف النزيف حيث تشير كمية أكبر إلى أن شيئًا ما قد يكون خطأ في هذه الآلية.
    • يتم فحص هيموجلوبين المصل، مما يشير إلى تدمير خلايا الدم الحمراء ، وهو أمر شائع في الأمراض الروماتيزمية ، مثل حمى البحر الأبيض المتوسط.
    • فحص لبول المريض، للتأكد من نسبة الألبومين، حيث أن ارتفاعه يعني أن هناك بعض المشاكل في الكلى.
    • بروتين سي التفاعلي المرتفع ، وهو نوع خاص من البروتين ينتجه الكبد ، ولا يوجد إلا خلال نوبات الالتهاب الحاد.

شاهد أيضا: تجربتي مع دواء كلارا

هل حمى البحر المتوسط تسبب الوفاه

وهو إحدى الأسئلة التي يطرحها الكثير من المرضى المصابون بحمى البحر المتوسط، وفي الحقيقة أن مرض حمى البحر المتوسط هو مرض مزمن لا يمكن الشفاء منه بشكل نهائي ولكن يمكن السيطرة عليه ومنع حدوث مضاعفاته، ويمكن السيطرة على هذا المرض باستخدام علاج الكولشسين بحيث يخفف من حدة الالتهابات المصاحبة، ولكن يكون المريض أكثر عرضة للوفاة في حالة تعرضه لمرض الداء النشواني.

وفيما يتعلق باستخدام الكولشسين فإنه يكون مرة أو مرتين باليوم حسب الحالة المرضية، والجدير بالذكر أن طوال فترة استخدامه يكون المريض غير معرض للإصابة بنوبات الحمى ولكن في حال التوقف عن استخدامه هذه النوبات يمكن أن ترجع بعد فقدان جرعة واحدة.

إذا تم استخدام العلاج للأطفال بشكل منتظم فإن هناك فرصة كبيرة ليعيشوا حياة طبيعية دون أن يؤثر على نشاطهم أو حيويتهم، قد يصاحب استخدام الكولشسين بعض الآثار الجانبية التي تتمثل بالآتي:

  •  آلام البطن والإسهال، وفي حالة حدوث ذلك، يمكن تقليل الجرعة حتى يتم تحملها ثم زيادتها ببطء إلى الجرعة المناسبة.
  • غثيان.
  • الشعور بالدوار.

شاهد أيضا: تجربتي مع اولانزابين

بهذا نكون قد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالإجابة على سؤالكم هل حمى البحر المتوسط تسبب الوفاه، قدمنا لكم أعراض حمى البحر المتوسط ومضاعفاته، وتجارب الآخرين معه، والاختبارات التي تساعد في تشخصيه.

تجارب ناجحة قد تهمك

بلا شك إن الاطلاع على تجارب الآخرين تعد من أفضل الطرق التي منها تنهل كافة الخبرات وتتسع رؤيتك لما يدور في الموضوع الذي تود معرفته، لهذا فإننا نقصد ترك جملة واسعة من تجارب ناجحة قد تهمك مدرجة بالجدول التالي:

بدايةً تجربتي مع كريم بيبانثين الازرق للوجةأيضاً تجربتي مع عشبة الاسبغول للتنحيف
ما هي تجربتي مع عرق السوس للتبييضتجربتي مع سماكة بطانة الرحم
تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعةإطلع على تجربتي مع حقن الجلوتاثيون
كما يوجد تجربتي مع حبوب ميفاتجربتي مع حبوب رابيدوس
تجربتي مع حبوب بيو رد فورتكذلك تجربتي مع حبوب برفكتيل
كذلك تجربتي مع جهاز سكارليتتجربتي مع تونكات علي
تجربتي مع تشوه الحيواناتتعرفي على تجربتي مع بذور الشيا والماء
تجربتي مع الدعاء للشعرتجربتي مع أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
أضف لها تجربتي مع الحوقلة 1000 مرةتجربتي مع عملية تضييق المهبل جراحيا
تجربتي مع نيو هير لوشنوأخيراً تجربتي الناجحة في تكبير المؤخرة